Rabu, 05 Februari 2014

145. QURBAN: KENAPA TIDAK ADA YANG BERQURBAN DENGAN KUDA

Assalamualaikum:

---- Apa kabar indonesia --------------------------------------------------------------------

Pertanyaan kami :
--------------------------------------------------------------
Mengapa tidak berqurban dengan se-ekor Kuda "
disamping halaL juga gagah dan kuat ......?
--------------------------------------------------------------

Syukron ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

SAIL: Modhof Eleih

JAWABAN:

Wa'alaikumussalam. Wr. Wb.

Karena kuda tidak termasuk an'am yang termasuk hewan qurban.

An'am ada tiga: Unta, Sapi (termasuk Kerbau) dan Kambing.


REFRENSI:
Al-Fiqh al-Islaam wa adillatihi IV/259
ﺍﺗﻔﻖ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺍﻷﺿﺤﻴﺔ ﻻ ﺗﺼﺢ ﺇﻻ ﻣﻦ ﻧَﻌﻢ: ﺇﺑﻞ ﻭﺑﻘﺮ ) ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﻣﻮﺱ ) ﻭﻏﻨﻢ ) ﻭﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﺰ ) ﺑﺴﺎﺋﺮ ﺃﻧﻮﺍﻋﻬﺎ ، ﻓﻴﺸﻤﻞ ﺍﻟﺬﻛﺮﻭﺍﻷﻥﺛ ﻰ ، ﻭﺍﻟﺨﺼﻲ ﻭﺍﻟﻔﺤﻞ، ﻓﻼ ﻳﺠﺰﺉ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻨﻌﻢ ﻣﻦ ﺑﻘﺮ ﺍﻟﻮﺣﺶ ﻭﻏﻴﺮﻩ، ﻭﺍﻟﻈﺒﺎﺀ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ{ : ﻭﻟﻜﻞ ﺃﻣﺔ ﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻨﺴﻜﺎً ﻟﻴﺬﻛﺮﻭﺍ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺭﺯﻗﻬﻢ ﻣﻦ ﺑﻬﻴﻤﺔ ﺍﻷﻧﻌﺎﻡ[ }ﺍﻟﺤﺞ/34: ] 22 ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻘﻞ ﻋﻨﻪ ﺻﻠّﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﻭﻻ ﻋﻦ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ﺍﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﺑﻐﻴﺮﻫﺎ ،

" Para Ulama Fiqh sepakat bahwa kurban tidak diperbolehkan kecuali dengan binatang ternak yaitu : Unta, Sapi (termasuk kerbau) dan kambing (termasuk kambing kacang) dengan segala jenisnya mencakup ternak jantan atau betina, yang dikebiri atau menjadi pejantan. Dengan demikian kurban tidak diperkenankan memakai selain binatang ternak seperti sapi alasan (hutan), kijang dan lain-lain berdasarkan firman Allah

"Dan bagi tiap-tiap umat telah Kami syariatkan penyembelihan (kurban), supaya mereka menyebut nama Allah terhadap binatang ternak yang telah direzekikan Allah kepada mereka" (QS. 22:34.)

Dan tidak diriwayatk an dari nabi Muhammad shallallaa hu 'alaihi wasallam dan para sahabat berkurban memakai selain binatang ternak.

THARHUTTATSRIIB FII SYARHITTAQ RIIB 6/88 (Maktabah Syamilah)
( ﺍﻟﺴَّﺎﺑِﻌَ ﺔُ ) ﻭَﻓِﻲ ﺃَﺻْﺤَﺎﺑِﻨ ﺎَ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِ ﻴَّﺔِ ﻭَﺍﻟْﻤَﺎﻟِ ﻜِﻲَّﺓِ ﺑِﺤَﻖِّ ﺗَﺸْﺒِﻴﻪِ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَ ﺔِ ﺑِﺎﻟْﺄُﺿْﺤ ِﺔَّﻴِ ﻓَﺨَﺼُّﻮﻫَ ﺎ ﺑِﺎﻟْﺄَﻧْﻌ ِﻡﺎَ ﻭَﻫِﻲَ ﺍﻟْﺈِﺑِﻞُ ﻭَﺍﻟْﺒَﻘَﺮ ُ ﻭَﺍﻟْﻐَﻨَﻢ ُ ﻭَﺟَﻌَﻞَ ﺍﻟﺸَّﺎﻓِﻌِ ﻴَّﺔُ ﺍﻟْﺒَﺪَﻧَﺔ َ ﻋَﻦْ ﺳَﺒْﻌَﺔٍ ﻭَﺍﻟْﺒَﻘَﺮ َﺓَ ﻋَﻦْ ﺳَﺒْﻌَﺔٍ ﻭَﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻟَﻮْ ﺃَﺭَﺍﺩَ ﺑَﻌْﻀُﻬُﻢْ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَ ﺔَ ﻭَﺑَﻌْﻀُﻬُ ﻢْ ﻏَﻴْﺮَﻫَﺎ ﺟَﺎﺯَ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴ ِﺔَّ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِ ﻴَّﺔُ ﻟَﺎ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﺍﻟْﺒَﺪَﻧَﺔ ُ ﺇﻟَّﺎ ﻋَﻦْ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ﻭَﻟَﺎ ﺍﻟْﺒَﻘَﺮَﺓ ُ ﺇﻟَّﺎ ﻋَﻦْ ﻭَﺍﺣِﺪٍ ﻛَﻤَﺎ ﻗَﺎﻟُﻮﺍ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄُﺿْﺤِﻴ ِﺔَّ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺤَﻨَﺎﺑِ ﻠَﺔُ ﻟَﺎ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَ ﺔِ ﺑَﺪَﻧَﺔٌ ﻭَﻟَﺎ ﺑَﻘَﺮَﺓٌ ﺇﻟَّﺎ ﻛَﺎﻣِﻠَﺔً ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻬَﺪَﺍﻳَ ﺎ ﻭَﺍﻟﻀَّﺤَﺎ ﻳَﺎ ﺳُﺒْﻊُ ﺑَﺪَﻧَﺔٍ ﻭَﺳُﺒْﻊُ ﺑَﻘَﺮَﺓٍ ﻣَﻮْﺿِﻊَ ﺷَﺎﺓٍ ﻭَﺧَﺺَّ ﺁﺧَﺮُﻭﻥَ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَ ﺔَ ﺑِﺎﻟْﻐَﻨَﻢ ِ ﻟِﻈَﺎﻫِﺮِ ﺍﻟْﺄَﺣَﺎﺩِ ﻳﺚِ ﺍﻟَّﺘِﻲ ﻓِﻴﻬَﺎ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻐُﻠَﺎﻡِ ﺷَﺎﺗَﺎﻥِ ﻭَﻋَﻦْ ﺍﻟْﺠَﺎﺭِﻳَ ﺔِ ﺷَﺎﺓٌ ﻭَﺑِﻪِ ﻗَﺎﻝَ ﺃَﺑُﻮ ﺇِﺳْﺤَﺎﻕَ ﺑْﻦُ ﺷَﻌْﺒَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻤَﺎﻟِﻜِ ﻴَّﺔِ ﻭَﺍﺑْﻦُ ﺣَﺰْﻡٍ ﺍﻟﻈَّﺎﻫِﺮِ ﻱُّ ﻭَﻗَﺎﻝَ ﺍﺑْﻦُ ﺍﻟْﻤُﻨْﺬِﺭ ِ ﺑَﻌْﺪَ ﺃَﻥْ ﺫَﻛَﺮَ ﻋَﻦْ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ﻭَﺃَﻧَﺲٌ ﺍﻟْﻌَﻖَّ ﺑِﺎﻟْﺠَﺰُﻭ ﺭِ ﻭَﻣِﻤَّﻦْ ﺃَﻧْﻜَﺮَ ﺫَﻟِﻚَ ﺣَﻔْﺼَﺔُ ﺑِﻨْﺖُ ﻋَﺒْﺪِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤَﻦ ِ ﺑْﻦِ ﺃَﺑِﻲ ﺑَﻜْﺮٍ ﻓَﻘَﺎﻟَﺖْ ﻭَﻗَﺪْ ﺫَﻛَﺮَ ﻟَﻬَﺎ ﺍﻟْﺠَﺰُﻭﺭَ ﻛَﺎﻧَﺖْ ﻋَﻤَّﺘِﻲ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺗَﻘُﻮﻝُ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﻐُﻠَﺎﻡِ ﺷَﺎﺗَﺎﻥِ ﻭَﻋَﻦْ ﺍﻟْﺠَﺎﺭِﻳَ ﺔِ ﺷَﺎﺓٌ ﺍﻧْﺘَﻬَﻰ ﻭَﺭَﻭَﻯ ﺍﻟﻄَّﺒَﺮَﺍ ﻧِﻲُّ ﻓِﻲ ﻣُﻌْﺠَﻤِﻪِ ﺍﻟﺼَّﻐِﻴﺮِ ﺑِﺴَﻨَﺪٍ ﺿَﻌِﻴﻒٍ ﻭَﺃَﺑُﻮ ﺍﻟﺸَّﻴْﺦِ ﺑْﻦُ ﺣَﻴَّﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺿَﺎﺣِ ﻲِّ ﺑِﺴَﻨَﺪٍ ﺣَﺴَﻦٍ ﻋَﻦْ ﺃَﻧَﺲٍ ﻗَﺎﻝَ ﻗَﺎﻝَ ﺭَﺳُﻮﻝُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺻَﻠَّﻰ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﻭَﺳَﻠَّﻢَ { ﻣَﻦْ ﻭُﻟِﺪَ ﻟَﻪُ ﻏُﻠَﺎﻡٌ ﻓَﻠْﻴَﻌُﻖّ َ ﻋَﻨْﻪُ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﺈِﺑِﻞِ ﻭَﺍﻟْﺒَﻘَﺮ ِ ﻭَﺍﻟْﻐَﻨَﻢ ِ } ﻭَﺗَﻮَﺳَّﻊ َ ﺁﺧَﺮُﻭﻥَ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﻘِﻴﻘَ ﺔِ ﻓَﻘَﺎﻟُﻮﺍ ﻳُﺠْﺰِﺉُ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺍﻟْﻌُﺼْﻔُﻮ ﺭُ ﺣَﻜَﺎﻩُ ﺍﺑْﻦُ ﺣَﺰْﻡٍ ﻋَﻦْ ﻣُﺤَﻤَّﺪِ ﺑْﻦِ ﺇﺑْﺮَﺍﻫِﻴﻢ َ ﺍﻟﺘَّﻴْﻤِﻲ ِّ ﻓَﻬَﺬِﻩِ ﺧَﻤْﺴَﺔُ ﻣَﺬَﺍﻫِﺐَ


MUJAWWIB: Indah Fibrianti

LINK DISKUSI:
https://www.facebook.com/groups/mdm.kajian/permalink/499659526797424/




Tidak ada komentar :

Posting Komentar