Assalamual aikum
Terkait Darah Haidh.....
Bagaimana hukumnya mencegah ( darah haidh ) dengan cara suntikan, yang pada saat itu dia memasuki malam pertama, kuatir mengeluark an darah haidh? ....
Mohon..pen jlsn..
Sail: Lana Walakum
Wassalamua laikum
Boleh kang, namun harus dengan izin suami dan menurut keterangan dokter, dan jika dokter menyatakan hal ini membahayak an maka hukumnya haram. sebenarnya hukum ini hanya terhenti pada hukum mengkonsum si obat penunda haidnya kang, secara otomatis bila istri tidak dalam keadaan haid maka boleh digarap oleh suaminya, bahkan puasanya sah dan shalatnya juga sah
Kasysyaafu l Qanaa juz 1 hal. 218 Maktabah Syamilah (Fiqh Hanbaliy)
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺷﺮﺏ ﺩﻭﺍﺀ ﻣﺒﺎﺡ ﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻣﻊ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻀﺮﺭ ﻧﺼﺎ( ﻛﺎﻟﻌﺰﻝ ﻭ )ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻻ ﻳﺒﺎﺡ ﺇﻻ ﺑﺈﺫﻥ ﺍﻟﺰﻭﺝ( ﺃﻱ: ﻷﻥ ﻟﻪ ﺣﻘﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻟﺪ )ﻭﻓﻌﻞ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺫﻟﻚ ﺑﻬﺎ( ﺃﻱ: ﺇﺳﻘﺎﺅﻩ ﺇﻳﺎﻫﺎ ﺩﻭﺍﺀ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺤﻴﺾ )ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻋﻠﻤﻬﺎ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺗﺤﺮﻳﻤﻪ ( ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﻭﻉ، ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ ﻹﺳﻘﺎﻁ ﺣﻘﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ
ﻭﻣﺜﻠﻪ( ﺃﻱ: ﻣﺜﻞ ﺷﺮﺑﻬﺎ ﺩﻭﺍﺀ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻟﻘﻄﻊ ﺍﻟﺤﻴﺾ )ﺷﺮﺑﺔ ﻛﺎﻓﻮﺭ( ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ : ﻭﻟﻠﺮﺟﻞ ﺷﺮﺏ ﺩﻭﺍﺀ ﻣﺒﺎﺡ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻗﺎﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺎﺋﻖ )ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻣﺎ ﻳﻘﻄﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ( ﺫﻛﺮﻩ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻧﺼﺮ ﺍﻟﻠﻪ : ﻭﻇﺎﻫﺮ ﻣﺎ ﺳﺒﻖ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻛﺈﻟﻘﺎﺀ ﻧﻄﻔﺔ ﺑﻞ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﻳﺤﺘﻤﻞ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﻭﻗﺪ ﻳﺘﻮﺟﻪ ﺟﻮﺍﺯﻩ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺎﻓﻮﺭ ﻓﺈﻥ ﺷﺮﺑﻪ ﻳﻘﻄﻊ ﺷﻬﻮﺓ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺃﻧﻪ ﻛﻘﻄﻊ ﺍﻟﺤﻴﺾ )ﻭﻳﺠﻮﺯ( ﻷﻧﺜﻰ )ﺷﺮﺏ ﺩﻭﺍﺀ( ﻣﺒﺎﺡ )ﻟﺤﺼﻮﻝ ﺍﻟﺤﻴﺾ، ﻻ ﻗﺮﺏ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻟﺘﻔﻄﺮﻩ( ﻛﺎﻟﺴﻔﺮ ﻟﻠﻔﻄﺮ
Fatwa Darul Ifta’ Al Mishriyah, Nomor. 1225
ﺣﻜﻢ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﻘﺎﻗﻴﺮ ﺗﻤﻨﻊ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﻟﻴﺘﺴﻨﻰ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ
ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺪﺓ ﻑ. ﺭ . ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﻌﻘﺎﻗﻴﺮ ﻟﻤﻨﻊ ﻧﺰﻭﻝ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﺸﻬﺮﻳﺔ ﻟﻴﺘﺴﻨﻰ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﺼﻴﺎﻡ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ؟
ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ : ﺃﻣﺎﻧﺔ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ - ﺍﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ - ﺃﻣﺎ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﻌﻘﺎﻗﻴﺮ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﺆﺧﺮ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺍﻟﺘﻰ ﺗﺘﻴﺢ ﻟﻠﻨﺴﺎﺀ ﺇﺗﻤﺎﻡ ﺍﻟﺸﻬﺮ ﻛﻠﻪ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﻓﻼ ﻣﺎﻧﻊ ﻣﻨﻪ ﺷﺮﻋﺎً، ﻭﻳﺼﺢ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﺼﻮﻡ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﻟﻬﺎ ﺍﻟﻠﺠﻮﺀ ﺇﻟﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻘﺮﺭ ﺍﻷﻃﺒﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ ﻻ ﻳﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﺎ ﻳﻀﺮ ﺑﺼﺤﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻋﺎﺟﻼً ﺃﻭ ﺁﺟﻼً، ﻓﺈﻥ ﺗﺮﺗﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻬﺎ ﺿﺮﺭ ﻓﻬﻰ ﺣﺮﺍﻡ ﺷﺮﻋﺎ, ﻷﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻘﺮﺭ ﺷﺮﻋﺎ ﺃﻧﻪ ﻻ ﺿﺮﺭ ﻭﻻ ﺿﺮﺍﺭ, ﻭﺣﻔﻆ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﻣﻘﺼﺪ ﺿﺮﻭﺭﻱ ﻣﻦ ﻣﻘﺎﺻﺪ ﺍﻟﺸﺮﻳﻌﺔ ﺍﻹﺳﻼﻣﻴﺔ, ﻭﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻮﺳﻴﻠﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﺷﺮﻋﺎ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻭﻗﻮﻑ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﺔ ﻣﻊ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺧﻀﻮﻋﻬﺎ ﻟﻤﺎ ﻗﺪﺭﻩ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻭﻭﺟﻮﺏ ﺍﻹﻓﻄﺎﺭ ﺃﺛﻨﺎﺀﻩ ﺃﺛﻮﺏ ﻟﻬﺎ ﻭﺃﻋﻈﻢ ﺃﺟﺮﺍ
Talkhishul Murod Fi Fatawi Ibn Ziyad, Hal : 247
ﻭَﻓﻰ ﻓَﺘَﺎﻭﻯ ﺍﻟﻘﻤﺎﻁ ﻣﺎﺣﺎﺻﻠﻪ ﺟﻮﺍﺯُ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻭﺍﺀ ﻟﻤﻨﻊ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺍﻫـ
Qurrotul ‘Ain Bi Fatawi Ulama’il Haromain, Hal : 30
ﺇﺫﺍ ﺍﺳﺘﻌﻤﻠﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺩﻭﺍﺀ ﻟﺮﻓﻊ ﺩﻡ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﺃﻭ ﺗﻘﻠﻴﻠﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﻜﺮﻩ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻠﺰﻡ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﻄﻊ ﺍﻟﻨﺴﻞ ﺃﻭ ﻗﻠﺘﻪ ﻭﺇﻻ ﺣﺮﻡ. ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺨﺮﺷﻲ
Mujawwib: Al Murtadha
Link Diskusi:
https://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=484657551630955&refid=18
Langganan:
Posting Komentar
(
Atom
)
Tidak ada komentar :
Posting Komentar