Senin, 02 September 2013

134. PUASA: MEMBATALKAN PUASA SEBELUM MELAKUKAN JIMA' DI SIANG BULAN RAMADHAN.

PERTANYAAN:

Assalamualaikum...
Aku mau nanya seandainya ada suami istri teruz dibulan ROmadhan siangnya bersetubuh tapi pasangan tsb tdk puasa.
pertanyaannya. wajibkah pasangan tsb membyar kaffarat........?????
mho djwab ea ust.
SAIL: Uzan Poetra Mahendra
JAWABAN:
Jika sebelum melakukan hubungan intim (jima'/bersetubuh) membatalkan puasanya terlebih dahulu, maka tidak wajib bayar kaffarot.
Berdasarkan ketentuan dalam fiqih yang menyatakan bahwa kewajiban qodho' dan membayar kafaroh hanya berlaku bagi orang yang membatalkan puasanya dengan menggauli istrinya (jima') pada siang hari dan bagi orang yang membatalkan puasa dengan cara makan, maka orang tersebut hanya diwajibkan mengqodho' puasa yang ia tinggalkan dan tidak wajib membayar kaffaroh meskipun setelah puasanya batal ia menggauli istrinya.
Refrensi:
إعانة الطالبين (ج 2/ص 269-270)
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺃﻓﺴﺪﻩ) ﺷﺮﻭﻉ ﻓﻴﻤﻦ ﺗﺠﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻻﻓﻄﺎﺭ ﺑﻤﻔﻄﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﻄﺮﺍﺕ ﺍﻟﺴﺎﺑﻘﺔ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻓﻘﻂ، ﻟﻜﻦ ﺑﺸﺮﻭﻁ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻤﺆﻟﻒ ﺑﻌﻀﻬﺎ، ﻭﺣﺎﺻﻠﻬﺎ ﺗﺴﻌﺔ : ﺍﻻﻭﻝ ﻣﻨﻬﺎ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﻣﻔﺴﺪﺍ ﻟﻠﺼﻮﻡ، ﺑﺄﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻦ ﻋﺎﻣﺪ ﻣﺨﺘﺎﺭ ﻋﺎﻟﻢ ﺑﺘﺤﺮﻳﻤﻪ. ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ:ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺻﻮﻡ ﺭﻣﻀﺎﻥ. ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻓﺴﺪﻩ ﺻﻮﻡ ﻧﻔﺴﻪ. ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺃﻥ ﻳﻨﻔﺮﺩ ﺍﻻﻓﺴﺎﺩ ﺑﺎﻟﻮﻃﺊ. ﺍﻟﺨﺎﻣﺲ: ﺃﻥ ﻳﺴﺘﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻫﻠﻴﺔ ﻛﻞ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻓﺴﺪﻩ، ﻭﻳﻌﺒﺮ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﻳﻔﺴﺪ ﻳﻮﻣﺎ ﻛﺎﻣﻼ. ﺍﻟﺴﺎﺩﺱ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﺎ ﺃﻓﺴﺪﻩ ﻣﻦ ﺃﺩﺍﺀ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻳﻘﻴﻨﺎ. ﺍﻟﺴﺎﺑﻊ: ﺃﻥ ﻳﺄﺛﻢ ﺑﺠﻤﺎﻋﻪ. ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ: ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﺛﻤﻪ ﺑﻪ ﻻﺟﻞ ﺍﻟﺼﻮﻡ. ﺍﻟﺘﺎﺳﻊ: ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺸﺒﻬﺔ
الإقناع للشربيني (ج 1/ص 240)
ﻭﻣﻦ ﻭﻃﺊ ﻓﻲ ﻧﻬﺎﺭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻋﺎﻣﺪﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻓﻌﻠﻴﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭﻫﻲ ﻋﺘﻖ ﺭﻗﺒﺔ ﻣﺆﻣﻨﺔ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺠﺪ ﻓﺼﻴﺎﻡ ﺷﻬﺮﻳﻦ ﻣﺘﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺴﺘﻄﻊ ﻓﺈﻃﻌﺎﻡ ﺳﺘﻴﻦ ﻣﺴﻜﻴﻨﺎ ﻟﻜﻞ ﻣﺴﻜﻴﻦ ﻣﺪ
.............................. ...............
ﻓﺨﺮﺝ ﺑﻘﻴﺪ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﺍﻟﻔﻄﺮ ﺑﻐﻴﺮﻩ ﻛﺎﻷﻛﻞ ﻭﺍﻟﺸﺮﺏ ﻭﺍﻻﺳﺘﻤﻨﺎﺀ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﺍﻟﻤﻔﻀﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻹﻧﺰﺍﻝ ﻓﻼ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺑﻪ –ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ - ﻭﺑﺎﻟﺼﺎﺋﻢ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺃﻓﻄﺮ ﺑﻐﻴﺮ ﻭﻁﺀ ﺛﻢ ﻭﻃﻰﺀ ﺃﻭ ﻧﺴﻲ ﺍﻟﻨﻴﺔ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻣﻤﺴﻜﺎ ﻭﻭﻃﻰﺀ ﻓﻼ ﻛﻔﺎﺭﺓ ﺣﻴﻨﺌﺬ
حاشية البجيرمي على الخطيب (ج 2/ص 390)
ﻗﻮﻟﻪ: (ﻭﺑﺎﻟﺼﺎﺋﻢ ﺇﻟﺦ) ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﻭﺑﺎﻟﺼﺎﺋﻢ ﻣﻦ ﻟﻴﺲ ﺻﺎﺋﻤﺎ ﻟﻜﺎﻥ ﺃﻭﻟﻰ ﻭﺃﺧﺼﺮ ﻕ ﻝ، ﺃﻱ ﻷﻧﻪ ﻳﺸﻤﻞ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻔﻄﺮﺍ ﺃﻭﻝ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ. ﻗﻮﻟﻪ: (ﻣﺎ ﻟﻮ ﻭﻃﺊ) ﺃﻱ ﻭﻃﺌﺎ ﻣﺒﺎﺣﺎ. ﻗﻮﻟﻪ: (ﻭﻟﻮ ﺑﻐﻴﺮ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ) ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻡ ﺩ: ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻏﻴﺮ ﻣﺴﺘﻘﻴﻤﺔ ﺍﻫـ. ﻭﻭﺟﻪ ﻋﺪﻡ ﺍﺳﺘﻘﺎﻣﺘﻬﺎ ﺃﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﻳﻜﻮﻥ ﺁﺛﻤﺎ ﺑﺴﺒﺐ ﻋﺪﻡ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺧﺎﺭﺝ ﺑﺎﻹﺛﻢ ﻓﻼ ﻳﻨﺘﻔﻲ ﺍﻹﺛﻢ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻧﻮﻯ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻣﻨﺘﻔﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ؛ ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺣﺬﻑ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﺑﺄﻥ ﻳﻘﻮﻝ : ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ. ﻭﻗﺎﻝ ﺑﻌﻀﻬﻢ: ﺇﻧﻬﺎ ﻟﻠﺮﺩ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺿﻌﻴﻒ ﺣﻜﺎﻩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ، ﻭﻫﻮ ﺃﻥ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﻟﻠﻤﺴﺎﻓﺮ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻨﻬﺎ، ﻓﺈﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﻟﺰﻣﺘﻪ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻓﺘﺄﻣﻞ . ﻭﻳﺠﺎﺏ ﻋﻦ ﻛﻼﻣﻪ ﺑﺄﻥ ﻣﺮﺍﺩ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﺍﻵﺛﻢ ﻷﺟﻞ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻨﻮ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﺛﻤﻪ ﻟﻌﺪﻡ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﺘﺮﺧﺺ ﻻ ﻟﻠﺼﻮﻡ، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﺗﻜﻮﻥ ﺍﻟﻐﺎﻳﺔ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻤﺤﺸﻲ ﻏﻴﺮ ﻇﺎﻫﺮ
Mujawwib: PrEman Berr Tassbíihh
Link diskusi:
https://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=475784582518252

Tidak ada komentar :

Posting Komentar