Selasa, 11 Juni 2013

0100. GHUSLU: POTONG KUKU ATAU RAMBUT SAAT HAID/JUNUB








PERTANYAAN:
Assalamu alaikum wr.wb

gmna hukum
nya orng haid memotong kukunya sendri...???

m
ohon dijawab kalau ada dilengkapi dengan refrensinya...

SAIL: Poetra Maduera


JAWABAN:
Wa'alaikumussalam.

Hukumnya makruh bagi seseorang, baik pria maupun wanita yg memiliki hadats besar memotong bagian dari badannya, termasuk kuku dan rambut dan juga donor darah, karena nanti diakhirat bagian tubuh yang terpotong tersebut akan menuntut/ menegur untuk dimandikan . Dan memang sunnah hukumnya bagi orang yang junub untuk menahan diri tidak memotong/ mengeluarkan bagian-bagian dari badannya. dikarenakan juga kewajiban dalam mandi besar adalah pada anggota yang masih melekat dan bukanlah yang terpotong. Namun jika terpotong, maka tetap tidak wajib dimandikan . Adapun apa yang kita dengar selama ini bahwa bagian tubuh yang terpotong wajib dimandikan adalah mitos belaka.


Refrensi:


إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 79)
وينبغي أن لايزيلوا قبل الغسل شعرا أوظفرا وكذا دما لأن ذلك يرد في الأخرة
============
(قوله: وينبغي أن لا يزيلوا إلخ) قال في الاحياء.لا ينبغي أن يقلم أو يحلق أو يستحد أو يخرج دما أو يبين من نفسه جزءا وهو جنب، إذ يرد إليه سائر أجزائه في الآخرة فيعود جنبا. ويقال: إن كل شعرة تطالب بجنابتها. اه. وقوله: ويقال إن كل شعرة إلخ قال ع ش: فائدته التوبيخ واللوم يوم القيامة لفاعل ذلك. وينبغي أن محل ذلك حيث قصر، كأن دخل وقت الصلاة ولم يغتسل، وإلا فلا، كأن فاجأه الموت. اهـ . (قوله: لان ذلك) أي المذكور من الشعر أو الظفر أو الدم المزال حال الجنابة، أو الحيض أو النفاس. وقوله: يرد في الآخرة جنبا قال ق ل: وفي عود نحو الدم نظر، وكذا في غيره، لان العائد هو الاجزاء التي مات عليها. اهـ.


حاشيتا قليوبي - وعميرة - (ج 1 / ص 338)
( فَائِدَةٌ ) : قَالَ فِي الْإِحْيَاءِ لَا يَنْبَغِي لِلْإِنْسَانِ أَنْ يُزِيلَ شَيْئًا مِنْ شَعْرِهِ أَوْ يَقُصَّ شَيْئًا مِنْ ظُفْرِهِ أَوْ يَسْتَحِدَّ أَوْ يُخْرِجَ دَمًا أَوْ يُبِينَ مِنْ نَفْسِهِ جُزْءًا وَهُوَ جُنُبٌ إذْ سَائِرُ أَجْزَائِهِ تُرَدُّ إلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ فَيَعُودُ جُنُبًا ، وَيُقَالُ : إنَّ كُلَّ عَشَرَةٍ تُطَالِبُهُ بِجَنَابَتِهَا انْتَهَى ، وَفِي عَوْدِ نَحْوِ الدَّمِ نَظَرٌ ، وَكَذَا فِي غَيْرِهِ لِأَنَّ الْعَائِدَ هُوَ الْأَجْزَاءُ الَّتِي مَاتَ عَلَيْهَا إلَّا نَقْصَ نَحْوِ عُضْوٍ فَرَاجِعْهُ .

نهاية الزين شرح قرة العين - (ج 1 / ص 51)
ومن لزمه غسل يسنّ له ألا يزيل شيئاً من بدنه ولو دماً أو شعراً أو ظفراً حتى يغتسل لأن كل جزء يعود له في الآخرة فلو أزاله قبل الغسل عاد عليه الحدث الأكبر تبكيتاً للشخص.

إحياء علوم الدين - (1 / 401)
ولا ينبغي أن يحلق أو يقلم أو يستحد أو يخرج الدم أو يبين من نفسه جزءاً وهو جنب؛إذ ترد إليه سائر أجزائه في الآخرة فيعود جنباً، ويقال إن كل شعرة تطالبه بجنابتها

------

>>>>>> Di hari kiamat KUKU atau RAMBUT yang terpisah apakah juga di bangkitkan atau tidak ????

Disitu ada perbedaan pendapat antara imam ghozali dan ulama lainnya. Imam Ghozali menyatakan bakal dibangkitkan juga. makanya dimakruhkan bagi orang yang junub atau wanita yang haid untuk memotong saat itu, karena anggota tersebut akan dibangkitkan dalam keadaan janabat dihadapan Allah. akan tetapi dijelaskan oleh sebagian ulama, bahwa tidak ikut dibangkitkan bagian kuku atau rambut yang sudah terpisah. akan tetapi yang dibangkitkan adalah anggota yang ada saat dia mati saja.


حواشي الشرواني - (ج 1 / ص 284)
 قوله: (وأن لا يزيل الخ) عبارة النهاية والخطيب قال في الاحياء لا ينبغي أن يحلق أو يقلم أو يستحد أو يخرج دما أو يبين من نفسه جزءا وهو جنب إذ سائر أجزائه الخ قوله: (لان أجزاءه الخ) ظاهر هذا الصنيع أن الاجزاء المنفصلة قبل الاغتسال لا يرتفع جنابتها بغسلها سم على حج اه ع ش قوله: (تعود إليه في الآخرة) هذا مبني على أن العود ليس خاصا بالاجزاء الاصلية وفيه خلاف وقال السعد في شرح العقائد النسفية المعاد إنما هو الاجزاء الاصلية الباقية من أول العمر إلى آخره ع ش عبارة البجيرمي فيه نظر لان الذي يرد إليه ما مات عليه لا جميع أظفاره التي قلمها في عمره ولا شعره كذلك فراجعه قليوبي وعبارة المدابغي قوله لان أجزاءه الخ أي الاصلية فقط كاليد المقطوعة بخلاف نحو الشعر والظفر فإنه يعود إليه منفصلا عن بدنه لتبكيته أي توبيخه حيث أمر بأن لا يزيله حالة الجنابة أو نحوها انتهت اه قوله: (ويقال إن كل شعرة الخ) فائدته التوبيخ واللوم يوم القيامة لفاعل ذلك وينبغي أن محل ذلك حيث قصر كأن دخل وقت الصلاة ولم يغتسل وإلا فلا كأن فجأه الموت ع ش

إعانة الطالبين - (ج 1 / ص 79)
(قوله: لان ذلك) أي المذكور من الشعر أو الظفر أو الدم المزال حال الجنابة، أو الحيض أو النفاس. وقوله: يرد في الآخرة جنبا قال ق ل: وفي عود نحو الدم نظر، وكذا في غيره، لان العائد هو الاجزاء التي مات عليها. اهـ .

 Wallahu A'lam.


Dijawab Oleh:


Senin, 10 Juni 2013

0099. PENGERTIAN GHULUW DALAM HADITS إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ



Assalamu'alaikum wr. wb.

Ada sebuah hadits yang berbunyi:
إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِالْغُلُوِّ فِي الدِّيْنِ
Bagamaina yang dimaksud dg Ghuluw fid-din?
Bidang apa saja yg termasuk dlm kategori ghuluw?
Syukron..!

Sail: Abu Yazid


Wa Alaikum Salam. Wr. Wb.

Yang dimaksud "GHULUW" dalam hadits ialah: berlibahan dalam melaksanakan agama sampai melampaui batas, contohnya seperti berlebihan dalam melaksanakan puasa sampai terjadi Wishol (menyambung puasa dua hari atau lebih tanpa buka). Ketika terjadi seperti itu yang pada awal mulanya puasa dianjurkan menjadi terlarang, karena puasa Wishol dilarang.

Referensi:

 فتح الباري لابن حجر العسقلاني (ج 13/ص352) المكتبة الشاملة
(قوله باب ما يكره من التعمق والتنارع) زاد غير أبي ذر في العلم، وهو يتعلق بالتنازع والتعمق معا أن قوله "والغلو في الدين والبدع" يتناولهما وقوله : لقوله تعالى (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق) إلى أن قال.... : فأما "التعمق" فهو بالمهملة وبتشديد الميم ثم قاف ومعناه التشديد في الأمر حتى يتجاوز الحد فيه وقد وقع شرحه في الكلام على الوصال في الصيام حيث قال حتى يدع المتعمقون تعمقهم. إلى أن قال..... وأما الغلو فهو المبالغة في الشيئ والتشديد فيه بتجاوز الحد وفيه معنى التعمق، يقال غلا في الشيئ يلغو غلوا وغلا السعر يغلو غلاء إذا جاوز العادة والسهم يلغو غلوا بفتح ثم سكون إذا بلغ غاية ما يرمي وورد النهي عنه صريحا فيما أخرجه النسائي وابن ماجه وصححه ابن خزيمة وابن حاكم إلى أن قال.... وفيه "وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من قبلكم الغلو في الدين".

تفسير الطبري (ج9/ص 415) المكتبة الشاملة
القول في تأويل قوله : (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق) قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله "يا أهل الكتاب" يا أهل الإنجيل من النصارى "لا تغلوا في دينكم" يقول : لا تجاوزوا الحق في دينكم فتفرطوا فيه ولا تقولوا غير الحق فإن قولكم في عيسى إنه ابن الله إلى أن قال.... وأصل الغلو في كل شيئ مجاوزة حده الذي هو حده، يقال منه في الدين "قد غلا فهو يغلو غلوا


Mujawwib : Muqit Ismunoer


0098. STATUS PEMBERIAN DALAM LAMARAN



assalamualaikum.
Mo naxa' nih ust2 yg cakep2.
Apa sttus lamaran (ca'madureh, bawa' tettel, becit, baju, wa akhwatuhum) dalam tunangan/nikah.?

Sail: Ulish Gunawan

Waalaikum salam Wr. Wb.

Pemberian tersebut termasuk hadiah.
Dan pemberian tersebut  bisa diminta kembali ketika tidak terjadi nikah jika di berikannya karena ingin menikahinya.
Dan tidak bisa diminta kembali ketika dalam memberinya tidak ada niat apa-apa.

إعانة الطالبين - (ج 3 / ص 185)
وفي حاشية الجمل، في باب النكاح، ما نصه.(سئل م ر) عمن خطب امرأة، ثم أنفق عليها نفقة ليتزوجها، فهل له الرجوع بما أنفقه أم لا ؟.
(فأجاب) بأن له الرجوع بما أنفقه على من دفع له، سواء كان مأكولا، أو مشروبا، أم ملبسا، أم حلوا، أم حليا، وسواء رجع هو، أم مجيبه، أم مات أحدهما، لانه إنما أنفقه لاجل تزوجها، فيرجع به إن بقي، وببدله إن تلف، وظاهر أنه لا حاجة إلى التعرض لعدم قصده الهدية لا لاجل تزوجه بها، لانه صورة المسألة، إذ لو قصد ذلك، أي الهدية، لا لاجل تزوجه بها، لم يختلف في عدم الرجوع.اهـ. 

 
الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 9 / ص 20)
هدايا الخطبة: أما رد الهدايا ففيه آراء فقهية:
1 - قال الحنفية (1) : هدايا الخطبة هبة، وللواهب أن يرجع في هبته إلا إذا وجد مانع من موانع الرجوع بالهبة كهلاك الشيء أو استهلاكه أو وجود الزوجية. فإذا كان ما أهداه الخاطب موجوداً فله استرداده. وإذا كان قد هلك أو استهلك أو حدث فيه تغيير، كأن ضاع الخاتم، وأكل الطعام. وصنع القماش ثوباً، فلا يحق للخاطب استرداد بدله.
2 - وذكر المالكية (2) : أن الهدايا قبل عقد الزواج أو فيه تتشطر بين المرأة والرجل، سواء اشترطت، أو لم تشترط؛ لأنها مشترطة حكماً.
3 - وفصل الحنابلة (3) بين أن يكون العدول من جهة الخاطب أو من جهة المخطوبة، فإذا عدل الخاطب، فلا يرجع بشيء ولو كان موجوداً. وإذا عدلت المخطوبة، فللخاطب أن يسترد الهدايا، سواء أكانت قائمة أم هالكة، فإن هلكت أو استهلكت وجبت قيمتها. وهذا حق وعدل، لأنه وهب بشرط بقاء العقد، فإن زال العقد، فله الرجوع، فأشبه بذلك.
4 - ورأى الشافعية (4) : أن للخاطب الرجوع بما أهداه؛ لأنه إنما أنفق لأجل تزوجها، فيرجع إن بقي، وببدله إن تلف.
==================================
(1) رد المحتار: 599/2.
(2) الشرح الصغير: 456/2.
(3) منار السبيل: 198/2.
(4) إعانة الطالبين، كتاب الهبة 156/3.
 
Hadiah/pemberian saat khithbah: adapun hukum mengambil kembali hadiyahyang diberikan saat khitbah terdapat beberapa pendat dikalangan ulama’ fuqoha’:
 

1.      Kalangan Hanafiyyah : “Hadiah-hadiah saat khitbah adalah hibah (pemberian), bagi si pemberi boleh menarik hadiah pemberiannya kecuali bila terjadi hal yang melarangnya seperti hadiahnya telah rusak, telah punah atau telah terjadi ikatan suami istri diantara keduanya. Bila hadiahnya masih ada si pemberi boleh menariknya, bila punah seperti cincin yang telah rusak, makanan yang telah termakan atau hadiahnya telah berubah bentuk seperti kain yang telah menjadi gaun maka bagi pemberi tidak berhak menuntut barang pengganti”

2.      Kalangan Malikiyyah : “Hadiah-hadiah sebelum atau saat perkawinan diparuh bagian antara wanita dan pria baik disyaratkan atau tidak karena hadiah diatas secara hukum memang menjadi persyaratan”

3.      Kalangan Hanabilah : “Ditinjau terlebih dahulu antara pelamar dan yang dilamar, mana diantara keduanya yang berpaling ?

Bila yang berpaling pihak laki-laki, tidak berhak baginya mengambil hadiahnya kembali sekalipun masih ada, Bila yang berpaling pihak wanita, pihak laki-laki boleh menarik kembali hadiahnya sekalipun sudah rusak dengan diberikan harga senilainya, keputusan ini dianggap adil dan bijak karena hadiah tersebut diberikan demi langgengnya ikatan bila ikatannya telah hilang tentu baginya boleh menarik ulang”

4.      Kalangan Syafi’iyyah : “Bagi laki-laki pelamar boleh menarik ulang hadiahnya sebab hadiah tersebut diberikan agar terjadi akad pernikahan, bila ikatannya gagal baginya berhak menariknya kembali saat masih ada atau dengan barang pengganti bila telah rusak”. (I’aanah at-Thoolibiin III/156)
===============================
1)      Rodd al-Mukhtaar II/599Syarh
2)      as-Shoghiir II/456
3)      Manaar as-Sabiil II/198
4)      I’aanah at-Thoolibiin III/156




Mujawwib:   Emka AbdulKarim
                       Abu Zaki

Link diskusi asal:
http://www.facebook.com/groups/mdm.kajian/434006653362712/?notif_t=group_comment_reply