Senin, 10 Juni 2013

0099. PENGERTIAN GHULUW DALAM HADITS إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ



Assalamu'alaikum wr. wb.

Ada sebuah hadits yang berbunyi:
إِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ فَإِنَّمَا هَلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ بِالْغُلُوِّ فِي الدِّيْنِ
Bagamaina yang dimaksud dg Ghuluw fid-din?
Bidang apa saja yg termasuk dlm kategori ghuluw?
Syukron..!

Sail: Abu Yazid


Wa Alaikum Salam. Wr. Wb.

Yang dimaksud "GHULUW" dalam hadits ialah: berlibahan dalam melaksanakan agama sampai melampaui batas, contohnya seperti berlebihan dalam melaksanakan puasa sampai terjadi Wishol (menyambung puasa dua hari atau lebih tanpa buka). Ketika terjadi seperti itu yang pada awal mulanya puasa dianjurkan menjadi terlarang, karena puasa Wishol dilarang.

Referensi:

 فتح الباري لابن حجر العسقلاني (ج 13/ص352) المكتبة الشاملة
(قوله باب ما يكره من التعمق والتنارع) زاد غير أبي ذر في العلم، وهو يتعلق بالتنازع والتعمق معا أن قوله "والغلو في الدين والبدع" يتناولهما وقوله : لقوله تعالى (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق) إلى أن قال.... : فأما "التعمق" فهو بالمهملة وبتشديد الميم ثم قاف ومعناه التشديد في الأمر حتى يتجاوز الحد فيه وقد وقع شرحه في الكلام على الوصال في الصيام حيث قال حتى يدع المتعمقون تعمقهم. إلى أن قال..... وأما الغلو فهو المبالغة في الشيئ والتشديد فيه بتجاوز الحد وفيه معنى التعمق، يقال غلا في الشيئ يلغو غلوا وغلا السعر يغلو غلاء إذا جاوز العادة والسهم يلغو غلوا بفتح ثم سكون إذا بلغ غاية ما يرمي وورد النهي عنه صريحا فيما أخرجه النسائي وابن ماجه وصححه ابن خزيمة وابن حاكم إلى أن قال.... وفيه "وإياكم والغلو في الدين فإنما أهلك من قبلكم الغلو في الدين".

تفسير الطبري (ج9/ص 415) المكتبة الشاملة
القول في تأويل قوله : (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق) قال أبو جعفر: يعني جل ثناؤه بقوله "يا أهل الكتاب" يا أهل الإنجيل من النصارى "لا تغلوا في دينكم" يقول : لا تجاوزوا الحق في دينكم فتفرطوا فيه ولا تقولوا غير الحق فإن قولكم في عيسى إنه ابن الله إلى أن قال.... وأصل الغلو في كل شيئ مجاوزة حده الذي هو حده، يقال منه في الدين "قد غلا فهو يغلو غلوا


Mujawwib : Muqit Ismunoer


Tidak ada komentar :

Posting Komentar