Jumat, 07 Juni 2013

0067. MENUNDA PENGUBURAN JANAZAH.

Assalamuaikum
Mw nx bagaimana hukumx mayat diberi pengawet karena
1. keluarga x yg ada diluar negri gak rela kalau di makamkan sebelum dia datang
2. atau karena anggota tubuhnya ada yg hilang maka dicari untuk di sempurnakan. Tolong jwb yg jelas.

Sail: Moh Muhyiddin Al-khoyyat Al-kadury

JAWABAN:

wa'alaikumussalama.

Yang ditanyakan , apakah memberi pengawet kepada mayit atau menunda penguburan yg ditanyakan ?

Kalau menunda penguburan merupakan tindakan yang menyalahi aturan kesunnahan dalam mengubur Janazah, jika sudah jelas kematiannya, terutama jika sampai terjadi perubahan pada janazah itu sendiri, seperti menjadi bau, namun jika penundaan tersebut karena menunggu keluarga si mayit, maka hukumnya boleh walaupun tidak menggugurkan kesunnahan mempercepat penguburan , kecuali menunggu walinya si mayit untuk menjadi imam dalam sholat jenazah, karena yang paling berhak menjadi imam sholat janazah ialah wali dari mayit itu sendiri. Pada dasarnya tidak ada kewajiban untuk segera menguburkan mayit. Secara umum hokum segera memakamkan mayit adalah sunnah bukan wajib.Terkadang lebih utama menunda pemakaman mayit seperti karena menunggu waktu siang, dan lain-lain selama tidak dikhawatirkan membusuknya jasad mayit. Jika dikhawatirkan Jasadnya membusuk, maka menundanya hukumnya haram.

Refrensi:

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ/ ﺝ/2:ﺹ132:
.ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻻ ﻳﻨﺪﺏ ﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ) ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻴﺖ( .ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﺍﻟﻤﺼﻠﻴﻦ ) ﺃﻱ ﻛﺜﺮﺗﻬﻢ، ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺨﺒﺮ: ﺃﺳﺮﻋﻮﺍ ﺑﺎﻟﺠﻨﺎﺯﺓ( .ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻻ ﻟﻮﻟﻲ) ﺃﻱ ﺇﻻ ﻷﺟﻞ ﺣﻀﻮﺭ ﻭﻟﻲ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻟﻴﺼﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ، ﻓﺈﻧﻪ ﺗﺆﺧﺮ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻟﻪ، ﻟﻜﻮﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺴﺘﺤﻖ ﻟﻺﻣﺎﻣﺔ. ﻟﻜﻦ ﻣﺤﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺭﺟﻲ ﺣﻀﻮﺭﻩ ﻋﻦ ﻗﺮﺏ ﻭﺃﻣﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻐﻴﺮ. ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ: ﻭﻋﺒﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﺑﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ، ﺃﻱ ﺑﺎﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻟﻪ.

ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ - ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ - ﺝ ١ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ٣٤٠
ﻭﻳﺴﺮﻉ ﺑﻬﺎ) ﻧﺪﺑﺎ ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ : ﺃﺳﺮﻋﻮﺍ ﺑﺎﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻓﺈﻥ ﺗﻚ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻓﺨﻴﺮ ﺗﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺇﻥ ﺗﻚ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﺸﺮ ﺗﻀﻌﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﺭﻗﺎﺑﻜﻢ. ﻫﺬﺍ (ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﺗﻐﻴﺮﻩ) ﺃﻱ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﺑﺎﻻﺳﺮﺍﻉ ﻭﺇﻻ ﻓﻴﺘﺄﻧﻰ ﺑﻪ. ﻭﺍﻻﺳﺮﺍﻉ ﻓﻮﻕ ﺍﻟﻤﺸﻲ ﺍﻟﻤﻌﺘﺎﺩ ﻭﺩﻭﻥ ﺍﻟﺨﺒﺐ ﻟﺌﻼ ﺗﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﻀﻌﻔﺎﺀ، ﻓﺈﻥ ﺧﻴﻒ ﺗﻐﻴﺮﻩ ﺑﺎﻟﺘﺄﻧﻲ ﺯﻳﺪ ﻓﻲ ﺍﻻﺳﺮﺍﻉ.

ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ - ﺝ3 ﺹ31
( ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ) ﺃﻱ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻭﻭﻗﺖ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﻬﺎﺭ ( ﺃﻓﻀﻞ ) ﻟﻠﺪﻓﻦ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺃﻱ ﻓﺎﺿﻞ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﻷﻧﻪ ﻣﻨﺪﻭﺏ ﺑﺨﻼﻓﻬﻤﺎ ﻧﻌﻢ ﺇﻥ ﺧﺸﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺍﻟﻤﻨﺪﻭﺏ ﺗﻐﻴﺮ ﺣﺮﻡ ﺃﻭ ﺯﻳﺎﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻹﺳﺮﺍﻉ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺏ ﻧﺪﺏ ﺗﺮﻛﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻈﻬﺮ.

ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ - ﺝ3 ﺹ108
( ﻭﻳﺒﺎﺩﺭ ) ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺪﺍﻝ ( ﺑﻐﺴﻠﻪ ﺇﺫﺍ ﺗﻴﻘﻦ ﻣﻮﺗﻪ ) ﻧﺪﺑﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﺶ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺄﺧﻴﺮ ﻭﺇﻻ ﻓﻮﺟﻮﺑﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻣﺮﻩ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﺎﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﺑﺎﻟﻤﻴﺖ ﻭﻋﻠﻠﻪ ﺑﺄﻧﻪ { ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺠﻴﻔﺔ ﻣﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﺒﺲ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧﻲ ﺃﻫﻠﻪ } ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ.

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ - ﺍﻟﺒﻜﺮﻱ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ - ﺝ ٢ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٢٦
ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻳﺒﺎﺩﺭ ﺑﻐﺴﻠﻪ) ﺃﻱ ﻧﺪﺑﺎ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﺨﺶ ﻣﻦ ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﺍﻧﻔﺠﺎﺭ ﻟﻠﻤﻴﺖ، ﻭﺇﻻ ﻓﻮﺟﻮﺑﺎ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ. ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻣﺮﻩ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺑﺎﻟﺘﻌﺠﻴﻞ ﺑﺎﻟﻤﻴﺖ، ﻭﻋﻠﻠﻪ ﺑﺄﻧﻪ: ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺠﻴﻔﺔ ﻣﺆﻣﻦ ﺃﻥ ﺗﺤﺒﺲ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧﻲ ﺃﻫﻠﻪ. ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ. ﺍﻩ. ﺗﺤﻔﺔ( .ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﻣﺘﻰ ﺷﻚ ) ﺍﻟﻤﻨﺎﺳﺐ: ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﺘﻘﻴﻦ ﻣﻮﺗﻪ( .ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺟﺐ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ) ﺃﻱ ﺍﻟﻐﺴﻞ. ﻭﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ : ﻳﻨﺒﻐﻲ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺠﺐ ﺗﺄﺧﻴﺮﻩ ﻫﻮ ﺍﻟﺪﻓﻦ، ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻭﺍﻟﺘﻜﻔﻴﻦ، ﻓﺈﻧﻬﻤﺎ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﻻ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﻓﻴﻬﻤﺎ. ﻧﻌﻢ، ﺇﻥ ﺧﻴﻒ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺿﺮﺭ ﺑﺘﻘﺪﻳﺮ ﺣﻴﺎﺗﻪ ﺍﻣﺘﻨﻊ ﻓﻌﻠﻬﻤﺎ. ﺍﻩ( .ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ) ﺃﻱ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺘﻘﻴﻦ ﻣﻮﺗﻪ( .ﻗﻮﻟﻪ: ﺑﺘﻐﻴﺮ ﺭﻳﺢ) ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺳﺒﺒﻴﺔ ﻣﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ، ﺃﻱ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺑﺴﺒﺐ ﺗﻐﻴﺮ ﺭﻳﺢ ﺍﻟﻤﻴﺖ

ﺃﺳﻨﻰ ﺍﻟﻤﻄﺎﻟﺐ - ﺝ2 ﺹ55
( ﻓﻴﺒﺎﺩﺭ ﺑﻪ ) ﻧﺪﺑﺎ ﺇﻛﺮﺍﻣﺎ ﻟﻪ ﻭﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ { ﺃﺳﺮﻋﻮﺍ ﺑﺎﻟﺠﻨﺎﺯﺓ ﻓﺈﻥ ﺗﻚ ﺻﺎﻟﺤﺔ ﻓﺨﻴﺮ ﺗﻘﺪﻣﻮﻧﻬﺎ ﺇﻟﻴﻪ ، ﻭﺇﻥ ﺗﻚ ﺳﻮﻯ ﺫﻟﻚ ﻓﺸﺮ ﺗﻀﻌﻮﻧﻪ ﻋﻦ ﺭﻗﺎﺑﻜﻢ } ﻭﺭﻭﻯ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ { ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻟﻤﺎ ﻋﺎﺩ ﻃﻠﺤﺔ ﺑﻦ ﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻭﺍﻧﺼﺮﻑ ﻗﺎﻝ ﻣﺎ ﺃﺭﻯ ﻃﻠﺤﺔ ﺇﻻ ﻗﺪ ﺣﺪﺙ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻤﻮﺕ ﻓﺈﺫﺍ ﻣﺎﺕ ﻓﺂﺫﻧﻮﻧﻲ ﺑﻪ ﺣﺘﻰ ﺃﺻﻠﻲ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﺠﻠﻮﺍ ﺑﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﺒﻐﻲ ﻟﺠﻴﻔﺔ ﻣﺴﻠﻢ ﺃﻥ ﺗﺤﺒﺲ ﺑﻴﻦ ﻇﻬﺮﺍﻧﻲ ﺃﻫﻠﻪ } ﻭﺍﻟﺼﺎﺭﻑ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﺟﻮﺏ ﺍﻻﺣﺘﻴﺎﻁ ﻟﻠﺮﻭﺡ ﺍﻟﺸﺮﻳﻔﺔ ﻻﺣﺘﻤﺎﻝ ﺍﻹﻏﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻩ { ﻭﻗﺪ ﻣﺎﺕ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻻﺛﻨﻴﻦ ﺿﺤﻮﺓ ﻭﺩﻓﻦ ﻓﻲ ﺟﻮﻑ ﺍﻟﻠﻴﻞ ﻣﻦ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻷﺭﺑﻌﺎﺀ } ( ﺇﻥ ﺗﺤﻘﻖ ﻣﻮﺗﻪ ﻭﺃﻣﺎﺭﺗﻪ ) ﺃﻱ ﻣﻨﻬﺎ ( ﺍﺳﺘﺮﺧﺎﺀ ﻗﺪﻡ ﻭﺍﻣﺘﺪﺍﺩ ﺟﻠﺪﺓ ﻭﺟﻪ ﻭﻣﻴﻞ ﺃﻧﻒ ﻭﺍﻧﺨﻼﻉ ﻛﻒ ﻭﺍﻧﺨﻔﺎﺽ ﺻﺪﻍ ﻭﺗﻘﻠﺺ ﺧﺼﻴﺔ ﻣﻊ ﺗﺪﻟﻲ ﺟﻠﺪﺗﻬﺎ ﻭﻳﺘﺮﻙ ) ﻭﺟﻮﺑﺎ ( ﺇﻥ ﺷﻚ ) ﻓﻲ ﻣﻮﺗﻪ ( ﺣﺘﻰ ﻳﺘﻴﻘﻦ ﺑﺘﻐﻴﺮ ﻭﻧﺤﻮﻩ.

(Dijawab oleh: Indah Fibrianti)

Link Diskusi:
http://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=418255541604490&refid=18

Tidak ada komentar :

Posting Komentar