Selasa, 04 Juni 2013

019. MENGAMBIL BARANG ORANG SEBAGAI GANTI HUTANGNYA


= Izzy Asyari
asslmkm,,kwn,,,sy mau nanya,,,mertua sy d malaysia krj pasang pintu,,suatu hari sma bosnya cina,d suruh pasang pintu stlah pintunya siap tau2 bosnya kabur gajix tak di bayr,sedangkn semua kunci2 pintu itu ada di rumh di simpan tak da yg ngurus,sdgkan hrga semua kunci tu kira2 masih di bawah gaji yg d bawa kabur tu,prtanyaan,gimana hukumnya mengunakn/mengambl kunci trsbt,?dan gimana status kunci trsbut?
tlg jwbannya dn kl ada dg ibarotnya oky trmaksh banyak
asslmkm,,,


JAWABAN:

>> Hendra Alif

1. boleh.

2. Statusnya sebagai upah asalkan tidak melebihi dari upahnya seandainya dibayar rutin.


>> Muqit Ismunoer

1. Boleh mengambilnya asalkan tidak melebihi hutang/upah yg dibawa kabur.

2. Setatusnya sebagai ganti dari upah tadi.

Refrensi:


ﺣﻜﻢ ﻟﺠﻮﺀ ﺍﻟﺪﺍﺋﻦ ﻟﻠﺤﻴﻠﺔ
ﻟﻴﺴﺘﺮﺟﻊ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺪﻳﻦ
ﺭﻗـﻢ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ
:
154327
ﺗﺎﺭﻳﺦ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ
:
ﺍﻟﺨﻤﻴﺲ 10 ﺟﻤﺎﺩﻱ ﺍﻷﻭﻟﻰ 1432
2011-4-14

ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ:

ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻠﺪﺍﺋﻦ ﺃﻥ ﻳﺴﺘﺨﺪﻡ
ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﻻﺳﺘﺮﺟﺎﻉ ﻣﺎﻟﻪ ﻣﻊ ﻣﻦ
ﺃﻧﻜﺮ ﺃﻭ ﻣﺎﻃﻞ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ
ﺍﻷﺩﺍﺀ؟

ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ:

ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ
ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﺁﻟﻪ
ﻭﺻﺤﺒﻪ، ﺃﻣﺎ ﺑﻌـﺪ:
ﻓﻠﻢ ﺗﺒﻴﻦ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﺤﻴﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺮﻳﺪ
ﺳﻠﻮﻛﻬﺎ ﻟﻠﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻪ.
ﻭﺍﻟﺤﻴﻞ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﺸﺮﻭﻉ
ﻓﻲ ﺫﻟﻚ، ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻤﻨﻮﻉ
ﻟﺤﺮﻣﺘﻪ ﻓﻲ ﺫﺍﺗﻪ، ﺃﻭﻟﻤﺎ ﻳﻠﺤﻘﻪ
ﻣﻦ ﺿﺮﺭ ﺑﺎﻟﻐﻴﺮ .

ﻭﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﻞ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ
ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻳﺾ ﻭﺍﻟﺘﻮﺭﻳﺔ، ﺑﻞ
ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺇﻥ ﺗﻌﻴﻦ ﺳﺒﻴﻼ
ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﻟﻠﺤﻖ. ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ
ﺍﻟﻘﻴﻢ ﻓﻲ ﺯﺍﺩ ﺍﻟﻤﻌﺎﺩ: ﻳﺠﻮﺯ
ﻛﺬﺏ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﻧﻔﺴﻪ
ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺿﺮﺭ
ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻐﻴﺮ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻳﺘﻮﺻﻞ
ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﺇﻟﻰ ﺣﻘﻪ. ﺍﻧﺘﻬﻰ

ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﺍﻟﻬﻴﺘﻤﻲ ﻓﻲ
ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ: ﻭﻟﻪ ﺟﺤﺪ ﻣﻦ
ﺟﺤﺪﻩ، ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﻋﻠﻰ
ﺍﻟﺠﺎﺣﺪ ﻣﺜﻞ ﻣﺎ ﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﻭ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻨﻪ، ﻓﻴﺤﺼﻞ ﺍﻟﺘﻘﺎﺹ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ
ﺗﻮﺟﺪ ﺷﺮﻭﻃﻪ ﻟﻠﻀﺮﻭﺭﺓ، ﻓﺈﻥ
ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﻣﺎ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﻋﻠﻴﻪ
ﺟﺤﺪ ﻣﻦ ﺣﻘﻪ ﺑﻘﺪﺭﻩ. ﺍﻧﺘﻬﻰ

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺳﻮﻗﻲ ﻓﻲ ﺣﺎﺷﻴﺘﻪ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ: ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ
ﺷﺨﺼﺎﻥ ﻟﻜﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺣﻖ
ﻋﻠﻰ ﺍﻵﺧﺮ، ﻓﺠﺤﺪ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ
ﺣﻖ ﺻﺎﺣﺒﻪ، ﻓﻠﻶﺧﺮ ﺟﺤﺪ ﻣﺎ
ﻳُﻌﺎﺩﻟﻪ، ﻭﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﺤﻠﻒ
ﻭﻳُﺤﺎﺷﻲ -ﺃﻱ ﻳﻮﺭﻱ.- ﺍﻧﺘﻬﻰ

ﻛﻤﺎ ﻳﺠﻮﺯ ﻟﻚ ﺃﻥ ﺗﺄﺧﺬ ﻣﻘﺪﺍﺭ
ﺣﻘﻚ ﻣﻦ ﻣﺎﻟﻪ ﺩﻭﻥ ﺇﺫﻧﻪ ﺇﺫﺍ
ﻇﻔﺮﺕ ﺑﻪ ﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻳﻤﻨﻌﻚ
ﻣﺎﻟﻚ ﻇﻠﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺍﺟﺢ ﻣﻦ
ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ: ﺑﺎﺏ
ﻗﺼﺎﺹ ﺍﻟﻤﻈﻠﻮﻡ ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ
ﻣﺎﻝ ﻇﺎﻟﻤﻪ.

ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺳﻴﺮﻳﻦ: ﻳﻘﺎﺻﻪ،
ﻭﻗﺮﺃ: ) ﻭﺇﻥ ﻋﺎﻗﺒﺘﻢ ﻓﻌﺎﻗﺒﻮﺍ
ﺑﻤﺜﻞ ﻣﺎ ﻋﻮﻗﺒﺘﻢ ﺑﻪ (
]ﺍﻟﻨﺤﻞ .[12:
ﻭﻫﻲ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻓﺔ ﻋﻨﺪ ﺃﻫﻞ
ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺑﻤﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻈﻔﺮ ﺑﺎﻟﺤﻖ؛
ﻭﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺄﺧﺬ ﺃﻛﺜﺮ
ﻣﻦ ﺣﻘﻪ، ﻭﺑﺈﻣﻜﺎﻧﻚ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﻊ
ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻟﺔ
ﻭﺍﻟﺘﻔﺼﻴﻞ ﻭﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ
ﺣﻮﻝ ﻣﻦ ﻇﻔﺮ ﺑﺤﻘﻪ ﻓﻲ
ﺍﻟﻔﺘﻮﻳﻴﻦ
ﺭﻗﻢ: 28871، 28871.
ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.

ﺍﻟﻤﻔﺘـــﻲ: ﻣﺮﻛﺰ ﺍﻟﻔﺘﻮﻯ

dikoreksi....!!

Sumber:

>> Abu Zaki

فتح المعين لشرح قرة العين - (ج 3 / ص 81)
فرع: له استيفاء دين له على آخر جاحد له بشهود دين آخر له عليه قضى من غير علمهم وله جحد من جحده إذا كان له على الجاحد مثل ماله عليه أو أكثر فيحصل التقاص للضرورة فإن كان له دون ما للآخر عليه جحد من حقه بقدره

روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج 4 / ص 201)
فرع
شخصان ثبت لكل واحد منهما على صاحبه مثل ماله عليه ففي حصول التقاص أقوال مشهورة في كتاب الكتابة فإن قلنا لا يحصل التقاص فجحد أحدهما الآخر فهل للآخر جحده ليحصل التقاص للضرورة وجهان أصحهما نعم.
فرع
كما يجوز الأخذ من مال الغريم الجاحد أو المماطل يجوز الأخذ من مال غريم الغريم بأن يكون لزيد على عمرو دين ولعمرو على بكر مثله يجوز لزيد أن يأخذ مال بكر بماله على عمر ولا يمنع من ذلك رد عمرو وإقرار بكر ولا جحود بكر استحقاق زيد على عمرو


Koreksi........................!!!




link Diskusi Asal:
-------------------------
Via PC/Komputer:
==============
Via m.Facebook.com/Ponsel:

Tidak ada komentar :

Posting Komentar