Kamis, 06 Juni 2013

0050. MANDI SEKALI BAGAIKAN BERKALI-KALI


Assalamualaikum.,
Ada seorang wanita yg hadas junub, haid trus nifas dalam satu kurun waktu yg bersama'an!

Pertanya'an:
cukupkan niat menghilangkan hadas tersebut Dg cara niat menghilang kan salah satunya?

(Aly Lifiana Sebasttian Khan)

Waalaikum salam

Jawaban:

>>>>>>Cukup dengan niat salah satunya karena kasemuanya adalah sama merupakan penghalang sahnya shalat. Maka dengan niat salah satunya maka penghalang tersebut akan hilang, karena di anggap satu.

ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ) -ﺝ / 1 ﺹ 286 )
ﻗﻮﻟﻪ) :ﻻ ﺣﺪ ﻭﺍﺟﺒﻴﻦ ﺍﻟﺦ( ﻫﺬﺍ ﻇﺎﻫﺮ ﻓﻲ ﻭﺍﺟﺒﻴﻦ ﻋﻦ ﺣﺪﺙ ﺃﻣﺎ ﻭﺍﺟﺒﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺣﺪﺙ ﻛﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻋﻦ ﻧﺬﺭ ﻓﺎﻟﻤﺘﺠﻪ ﺃﻱ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﻡ ﺭ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺤﺼﻞ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﻻﻥ ﻧﻴﺔ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﺇﻻ ﺁﺧﺮ ﺃﻣﺎ ﻧﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭ ﻓﻠﻴﺲ ﻓﻴﻬﺎ ﺗﻌﺮﺽ ﻟﺮﻓﻊ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﺃﻣﺎ ﻧﻴﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻼﻥ ﺍﻟﻤﻨﺬﻭﺭ ﺟﻨﺲ ﺁﺧﺮ ﻟﻴﺲ ﻣﻦ ﺟﻨﺲ ﻣﺎ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺑﻞ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻦ ﻧﺬﺭﻳﻦ ﺍﺗﺠﻪ ﻋﺪﻡ ﺣﺼﻮﻝ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻵﺧﺮ ﺃﻳﻀﺎ ﻓﻠﻴﺘﺄﻣﻞ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﻭﺫﻟﻚ ﻻﻥ ﻛﻼ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺬﺭﻳﻦ ﺃﻭﺟﺐ ﻓﻌﻼ ﻣﺴﺘﻘﻼ ﻏﻴﺮ ﻣﺎ ﺃﻭﺟﺒﻪ ﺍﻵﺧﺮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﺍ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺣﻴﺾ ﻭﻧﻔﺎﺱ ﻭﺟﻨﺎﺑﺔ ﺣﻴﺚ ﺃﺟﺰﺃﻫﺎ ﻧﻴﺔ ﻭﺍﺣﺪ ﻣﻨﻬﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﺭﻓﻊ ﻣﺎﻧﻊ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻫﻮ ﺇﺫﺍ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻻﺣﺪﻫﺎ ﺍﺭﺗﻔﻊ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﺒﺎﻗﻴﻬﺎ ﺇﺫ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻻ ﻳﺘﺒﻌﺾ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﻟﻮ ﻧﻔﻰ ﺑﻌﻀﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻒ ﻓﻜﺎﻧﺖ ﻛﻠﻬﺎ ﻛﺎﻟﺸﺊ ﺍﻟﻮﺍﺣﺪ ﻉ ﺵ ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻭﻣﻦ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ) ﺃﻭ ﺣﻴﺾ ﺃﻭ ﻧﻔﺎﺱ ( ﻭ ) ﻧﺤﻮ ( ﺟﻤﻌﺔ ) ﺃﻭ ﻋﻴﺪ ﺑﻨﻴﺘﻬﻤﺎ ( ﺣﺼﻼ ) ﺃﻱ ﻏﺴﻠﻬﻤﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻷﻛﻤﻞ [ ﺹ286 ] : ﺇﻓﺮﺍﺩ ﻛﻞ ﺑﻐﺴﻞ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻈﻬﺮ ﻭﺳﻨﺘﻪ ﻭﺧﻄﺒﺔ ﺍﻟﺠﻤﻌﺔ ﻭﺍﻟﻜﺴﻮﻑ ﺑﻨﻴﺔ ؛ ﻷﻥ ﻣﺒﻨﻰ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺖﺩﺍﺧﻞ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻣﺎ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻫﺎ ﻛﺎﻟﺨﻄﺒﺔ ( ﺃﻭ ﻷﺣﺪﻫﻤﺎ ﺣﺼﻞ ﻓﻘﻂ ) ﻋﻤﻼ ﺑﻤﺎ ﻧﻮﺍﻩ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺪﺭﺝ ﺍﻟﻤﺴﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ؛ ﻷﻧﻪ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺗﻴﻤﻢ ﻟﻠﻌﺠﺰ ﻋﻨﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ ﻭﻣﻦ ﺛﻢ ﺣﺼﻠﺖ ﺑﻐﻴﺮﻫﺎ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻨﻮ ﻉﻟﻰ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ ؛ ﻷﻥ ﺍﻟﻘﺼﺪ ﺇﺷﻐﺎﻝ ﺍﻟﺒﻘﻌﺔ ﻭﺃﻓﻬﻢ ﺍﻟﻤﺘﻦ ﻋﺪﻡ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻨﻔﻞ ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻜﺴﻪ ﻟﻜﻦ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﻣﺤﻠﻪ ﺇﻥ ﺗﻌﻤﺪ ﻭﺇﻻ ﻓﻴﻨﺒﻐﻲ ﺣﺼﻮﻝ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﺑﺬﻟﻚ ﻟﻌﺬﺭﻩ ﻭﺃﻧﻪ ﻟﻮ ﺍﻏﺘﺴﻞ ﻷﺣﺪ ﻭﺍﺟﺒﻴﻦ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻧﻔﻠﻴﻦ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﺑﻨﻴﺘﻪ ﻓﻘﻂ ﺣﺼﻞ ﺍﻵﺧﺮ ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻣﺮ ﺃﻥ ﻣﺒﻨﻰ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺍﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﺪﺍﺧﻞ ﻭﻇﺎﻫﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺤﺼﻮﻝ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﻨﻮﻱ ﺳﻘﻮﻁ ﻃﻞﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻴﺔ

(Abu Zaki dan Indah Febrianti)

Tidak ada komentar :

Posting Komentar