Kamis, 06 Juni 2013

0051. STATUS HUKUM JUAL BELI PULSA ELEKTRIC

Assalamu 'alaikum wa rohmatullahi wa barokatuh

di dalam jual beli wajib ada barang dan serah terima. sahkah jual beli pulsa seperti jaman sekarang ini?.
syukron, wassalam

(Ahmad Dahruju Arifin)

Wa Alaikum Salam Wr Wb.

HASIL KEPUTUSAN FORUM BAHTSUL MASA`IL NU NGAWI TIMUR Ke–IV Rabu Kliwon, 29 Oktober 2008 Di Madin Miftahus Salam, Ds. Bendo, Kec. Padas - Ngawi

Diskripsi Masalah
Dalam transaksi jual beli pulsa, pembeli pulsa–misalnya– membeli pulsa isi ulang (untuk Sim Card-nya Simpati) pada suatu Counter dengan isi pulsa Rp. 5000,-. Sedangkan pembeli harus membayar kepada penjual dengan uang Rp. 7000,-. Pada kenyataannya, transaksi tersebut dengan teknis yang telah dilakukan server, yang pada akhirnya saldo counter yang semula Rp.100.000 ,- berkurang Rp. 6000,-, sehingga sisanya tinggal Rp.94.000; -.
(PP.Al- Amnaniyah, Talok)

Pertanyaan:
a. Akad apakah yang berlangsung antara pembeli Voucher dengan Counter, padahal pengadaan pulsa dilakukan langsung oleh pihak perusahaan Celluler?

Jawaban:

Transaksi tersebut termasuk aqad jual beli, yang mana pembeli langsung membeli Voucher atau pulsa elektic lewat Counter, selanjutnya Counter memesan pulsa pada celluler agar mengirimkan pulsa pada pembeli lewat nomor tertentu, namun transaksi ini sebenarnya termasuk dalam ijarah manfaat atau bai'ul manfaat.

ﺇﻋﺎﻧﺔ ﺍﻟﻄﺎﻟﺒﻴﻦ ) - ﺝ 3 :، ﺹ109 : )
ﻧﻌﻢ ﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﻴﻊ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﻤﺮ ﻓﺈﻧﻪ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺑﻌﻮﺽ ﻣﻌﻠﻮﻡ ﻭﻫﻮ ﺑﻴﻊ ﻻ ﺇﺟﺎﺭﺓ . ﻭﺃﺟﻴﺐ ﻋﻨﻪ ﺑﺄﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺑﻴﻌﺎ ﻣﺤﻀﺎ ﺑﻞ ﻓﻴﻪ ﺷﻮﺏ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺳﻤﻲ ﺑﻴﻌﺎ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﺼﻴﻐﺘﻪ ﻓﻘﻂ ﻓﻬﻮ ﺇﺟﺎﺭﺓ ﻣﻌﻨﻰ ﻭﻋﻠﻢ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻤﻠﻴﻚ ﻣﻨﻔﻌﺔ ﺃﻥ ﻣﻮﺭﺩ ﺍﻹﺟﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﻨﻔﻌﺔ ﺳﻮﺍﺀ ﻭﺭﺩﺕ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻛﺂﺟﺮﺗﻚ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺍﺑﺔ ﺑﺪﻳﻨﺎﺭ ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻛﺄﻟﺰﻣﺖ ﺫﻣﺘﻚ ﺣﻤﻠِﻲْ ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﺑﺪﻳﻨﺎﺭ ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻗﺒﺾ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻴﻦ ﻭﺗﺼﺢ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻋﻨﻬﺎ، ﻭﺃﻣﺎ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻣﺔ ﻓﻴﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻬﺎ ﻗﺒﺾ ﺍﻷﺟﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﻭﻻ ﺗﺼﺢ ﺍﻟﺤﻮﺍﻟﺔ ﺑﻬﺎ ﻭﻻ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻭﻻ ﺍﻻﺳﺘﺒﺪﺍﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻷﻧﻬﺎ ﺳﻠﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻓﻊ ﻓﺘﺠﺮﻱ ﻓﻴﻬﺎ ﺃﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺴﻠﻢ

Tanbahan Jawaban:
Status perusahaan Voucher sebagai muwakkil, sedangkan counter sebagai wakil-nya.

Maraji' kutubiyah (Referensi Kitab):

ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ﻓﻲ ﺣﻞ ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻹﺧﺘﺼﺎﺭ ) ﺝ 1:، ﺹ283 : )
( ﻓﺼﻞ:( ﻭﻛﻞ ﻣﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻺﻧﺴﺎﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺼﺮّﻑ ﻓﻴﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ، ﺟﺎﺯ ﺃﻥ ﻳُﻮَﻛِّﻞَ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮَﻩ ﺃﻭ ﻳَﺘَﻮَﻛَّﻞ َ ﻓﻴﻪ ﻋﻦ ﻏﻴﺮﻩ ) ﺷﺮﺡ ﻣﻨﺘﻬﻰ ﺍﻹﺭﺍﺩﺍﺕ ) ﺝ2 :، ﺹ : 299 ) ( ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ( ﺷﺮﻋﺎ )ﺍﺳﺘﻨﺎﺑﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ( ﻓﻴﻤﺎ ﻭﻛﻞ ﻓﻴﻪ )ﻣﺜﻠﻪ( ﺃﻱ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ )ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺪﺧﻠﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ( ﻣﻦ ﻗﻮﻝ ﻛﻌﻘﺪ ﻭﻓﺴﺦ ﺃﻭ ﻓﻌﻞ ﻛﻘﺒﺾ ﻭﺇﻗﺒﺎﺽ.

مجلة ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺬﻫﺐ ﺃﺣﻤﺪ ) ﺹ 382 )
ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ: ﺍﺳﺘﻨﺎﺑﺔ ﺟﺎﺋﺰ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻟﻤﺜﻠﻪ ﻓﻴﻤﺎ ﺗﺪﺧﻠﻪ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ. ﻓﺈﻥ ﻗﻴﺪﺕ ﺑﻘﻴﺪ ﻓﻤﻘﻴﺪﺓ، ﺃﻭ ﻋﻠﻘﺖ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﻁ ﻓﻤﻌﻠﻘﺔ، ﺃﻭ ﺃﻗﺘﺖ ﺑﺰﻣﻦ ﻓﻤﺆﻗﺘﻪ، ﻭﺇﻻ ﻓﻬﻲ ﻣﻄﻠﻘﺔ. ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ ﻫﻮ ﻣﻦ ﺍﺳﺘﻨﺎﺑﻪ ﻏﻴﺮﻩ. ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻟﻠﻤﺴﺘﻨﻴﺐ ﻣﻮﻛﻞ. ﺍﻟﻤﻮﻛﻞ ﺑﻪ ﻭﺍﻟﻤﻮﻛﻞ ﻓﻴﻪ: ﻫﻮ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﺴﺘﻨﺎﺏ ﻓﻴﻪ، ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺧﺎﺻﺎ ﺃﻭ ﻋﺎﻣﺎ.

ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻲ ﻭﺃﺩﻟﺘﻪ ) -ﺝ / 4 ﺹ 504)
ﺗﻌﺮﻳﻒ ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻭﻣﺸﺮﻭﻋﻴﺘﻬﺎ : ﺍﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺗﻄﻠﻖ ﻭﻳﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺇﻣﺎ ﺍ ﻟﺤﻔﻆ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: ﴿ﻭﻗﺎﻟﻮﺍ: ﺣﺴﺒﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﻭﻧﻌﻢ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ﴾ ]ﺁﻝ ﻋﻤﺮﺍﻥ: [173 ﺃﻱ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ. ﻭﺇﻣﺎ ﺍﻟﺘﻔﻮﻳﺾ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﻗﻮﻟﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ: ﴿ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻠﻴﺘﻮﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻮﻛﻠﻮﻥ﴾ ]ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ[12 : ﴿ﺇﻧﻲ ﺗﻮﻛﻠﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺭﺑﻲ ﻭﺭﺑﻜﻢ﴾ ]ﻫﻮﺩ[56 : ﻭﻳﻘﺎﻝ: ﻭﻛﻞ ﺃﻣﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﻓﻼﻥ: ﺃﻱ ﻓﻮﺿﻪ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﺍﻛﺘﻔﻰ ﺑﻪ. ﻭﻋﻨﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻳﺮﺍﺩ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﻌﻨﻴﺎﻥ، ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﺗﺒﻌﻴﺎً ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻫﻮ ﺍﻷﺻﻞ. ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ: ﻫﻲ ﺇﻗﺎﻣﺔ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﻏﻴﺮﻩ ﻣﻘﺎﻡ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﺗﺼﺮﻑ ﺟﺎﺋﺰ ﻣﻌﻠﻮﻡ. ﺃﻭ ﻫﻲ: ﺗﻔﻮﻳﺾ ﺍﻟﺘﺼﺮﻑ ﻭﺍﻟﺤﻔﻆ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻮﻛﻴﻞ. )ﺗﺒﻴﻴﻦ ﺍﻟﺤﻘﺎﺋﻖ254 / 4 :، ﺍﻟﺒﺪﺍﺋﻊ/ 6 : 19، ﺭﺩ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺭ.(417 / 4 : ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻟﻤﺎﻟﻜﻴﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﻨﺎﺑﻠﺔ ﻓﻲ ﺗﻌﺮﻳﻔﻬﺎ: ﻫﻲ ﺗﻔﻮﻳﺾ ﺷﺨﺺ ﻣﺎﻟﻪ ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻤﺎ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻩ ﻟﻴﻔﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ. ﻭﺿﺎﺑﻂ ﻣﺎ ﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﻨﻴﺎﺑﺔ ﻫﻮ ﻣﺎ ﻳﺄﺗﻲ: ﻫﻮ ﻛﻞ ﺗﺼﺮﻑ ﺟﺎﺯ ﻟﻠﺸﺨﺺ ﻣﺒﺎﺷﺮﺗﻪ ﺑﻨﻔﺴﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻤﺒﺪﺃ ﺟﺎﺯ ﻟﻪ ﺍﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﻓﻴﻪ) .ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ/ 2: 217، ﺍﻟﺸﺮﺡ ﺍﻟﻜﺒﻴﺮ ﻟﻠﺪﺭﺩﻳﺮ،377 / 3، ﻏﺎﻳﺔ ﺍﻟﻤﻨﺘﻬﻰ 1 / 2:

(Muqit Ismonoer)

Tidak ada komentar :

Posting Komentar