Assalamualaikum wr.wb.
Jika seorang wanita yg sdg haid,trs dlm keadaan haid tsb malamnya mimpi basah.apakah harus mandi wajib ataukah menunggu hingga suci.
(Sail: Hamim Cassi)
Wa'alaikumussalam. Wr. Wb
Dalam masalah ini terjadi khilaf dikalangan ulama’, ada yang berpendapat cukup mandi satu kali, yaitu pendapat Imam As-Syafi’ie, robi;ah, Abuz-Zinad, Malik, Tsauri, Ahmad, Ishaq. Ada yang berpendapat wajib mandi dua kali, yaitu menurut Imam Hasan, Nukho’ie, ‘atho’ dan Jabir bin Zaid wajid mandi dua kali.
كتاب الأوسط في السنن والإجماع والاختلاف - (ج 1 / ص 260-262) المكتبة الشاملة
اختلف أهل العلم في المرأة تجنب فلا تغتسل حتى تحيض فقالت طائفة تغتسل فإن لم تفعل فغسلان عند طهرها هذا قول الحسن والنخعي وعطاء وجابر بن زيد وقال أبو ثور في الجنب عليه أن ينوي بغسله الطهارة والجنابة فإن اغتسل للجنابة ولم يتوضأ ولم ينو به الوضوء أجزأه للجنابة وتوضأ وضوءه للصلاة وليس له أن يصلي إلا بوضوء وقالت طائفة يجزيها غسل واحد إذا طهرت من الحيض وروي هذا القول عن عطاء وبه قال ربيعة وأبو الزناد ومالك والثوري والشافعي وأحمد وإسحاق وقد اختلف فيه عن الأوزاعي فحكى الوليد بن مسلم عنه أنه قال تغتسل من الجنابة وتقيم على الحيضة وحكى الوليد بن يزيد عنه أنه قال إن تركت الغسل فلا حرج وإن اغتسلت فحسن واستحب الإغتسال وقد احتج بعض من أوجب عليها للجنابة غسلا وللحيض غسلا بأن الله تعالى أوجب الإغتسال من الجنابة وأوجب الإغتسال من الحيض وكل واحد منهما غير الآخر فلا يجوز إسقاط أحد الغسلين عنها إلا بحجة من كتاب أو سنة أو اتفاق ومعنى كل واحد منهما غير الآخر واحتج بعض من خالف هذا القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يطوف على نسائه بغسل واحد فدل فعله هذا على أن تجزي المرأة إذا حاضت بعد جنابتها غسل واحد نظير ما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لأن المجامع عليه الإغتسال إذا جامع فإذا عاوده أجزأه الإغتسال بالأول والآخر وكذلك المرأة إذا أجنبت وجب عليها الغسل فلما حاضت قبل أن تغتسل للجنابة أجزأها غسل واحد كما أجزأ من جامع ثم عاد فجامع غسل بواحد ومن ذلك أن لا خلاف بينهم نعلم أن من بال فلم يحدث وضوءا حتى أتى الغائط أو خرج منه ريح أو كان ذلك كله منه في مقام واحد أن وضوءا واحدا يجزي عنه لذلك كله وكذلك المرأة الجنب التي لم تغتسل حتى حاضت يجزيها غسل واحد.
القاعدة التاسعة
إذا اجتمع أمران من جنس واحد و لم يختلف مقصودهما دخل أحدهما في الآخر غالبا
فمن فروع ذلك :
إذا اجتمع حدث و جنابة كفى الغسل على المذهب كما لو اجتمع جنابة و حيض
الأشباه والنظائر - (ص: 241
ﺇﺫﺍ ﺃﺻﺎﺑﺖ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺟﻨﺎﺑﺔ ﺛﻢ ﺣﺎﺿﺖ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻟﻢ ﻳﻜﻦﻋﻠﻴﻬﺎ ﻏﺴﻞ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻭﻫﻲ ﺣﺎﺋﺾ ﻷﻧﻬﺎ ﺇﻧﻤﺎ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﻓﺘﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﻄﻬﺮ ﺑﺎﻟﻐﺴﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔﻭﻫﻲ ﺣﺎﺋﺾ، ﻓﺈﺫﺍ ﺫﻫﺐ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻋﻨﻬﺎ ﺃﺟﺰﺃﻫﺎ ﻏﺴﻞ ﻭﺍﺣﺪ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﻟﻮ ﺍﺣﺘﻠﻤﺖ ﻭﻫﻲ ﺣﺎﺋﺾ ﺃﺟﺰﺃﻫﺎ ﻏﺴﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻟﺬﻟﻚ ﻛﻠﻪ، ﻭﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﻏﺴﻞ ﻭﺇﻥ ﻛﺜﺮ ﺍﺣﺘﻼﻣﻬﺎ ﺣﺘﻰ ﺗﻄﻬﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻴﺾ ﻓﺘﻐﺘﺴﻞ ﻏﺴﻼ ﻭﺍﺣﺪﺍً
“Jika wanita mengalami junub, kemduian datang haid sebelum mandi junub maka dia tidak wajib mandi junub ketika haid. Karena tujuan dia mandi adalah agar dia menjadi suci. Sementara dia tidak bisa menjadi suci dari hadas junub ketika dia haid. Jika haidnya sudah selesai, dia cukup mandi sekali. Demikian pula ketika wanita mengalami mimpi basah pada saat haid, cukup mandi sekali untuk menghilangkan akibat hadats mimpi basah dan akibat haid. Dan dia tidak wajib mandi, meskipun sering bermimpi, sampai dia suci dari haid, kemudian cukup mandi sekali.” (al-Umm, 1:61).
Keterangan yang sama juga dinyatakan al- Muwaffaq Ibnu Qudamah,
ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﺎﺋﺾ ﺟﻨﺎﺑﺔ، ﻓﻠﻴﺲ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻐﺘﺴﻞ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺣﻴﻀﻬﺎ، ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﻫﻮ ﻗﻮﻝ ﺇﺳﺤﺎﻕ، ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﺍﻟﻐﺴﻞ ﻻ ﻳﻔﻴﺪ ﺷﻴﺌﺎً ﻣﻦ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ، ﻓﺈﻥ ﺍﻏﺘﺴﻠﺖ ﻟﻠﺠﻨﺎﺑﺔ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ ﺣﻴﻀﻬﺎ ﺻﺢ ﻏﺴﻠﻬﺎ، ﻭﺯﺍﻝ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺗﺰﻭﻝ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔﻭﺍﻟﺤﻴﺾ ﻻ
ﻳﺰﻭﻝ ﺣﺘﻰ ﻳﻨﻘﻄﻊ ﺍﻟﺪﻡ
“Jika wanita haid mengalami junub, dia tidak wajib mandi sampai haidnya berhenti. Demikian keterangan Imam Ahmad dan pendapat Ishaq bin Rahawaih. Karena mandi dalam kondisi ini tidak memberikan pengaruh hukum sedikitpun. Dan jika dia mandi junub di masa haidnya, mandinya sah dan hilang status junubnya, menuru keterangan Imam Ahmad. Beliau menegaskan, ‘Status junubnya hilang namun status haidnya belum hilang sampai darah berhenti.” (al-Mughni, 1:154).
Allahu a’lam
(Mujawwib: Ifas Irama, Fatimah Zahroh, Ibnu Hasyim Alwi )
Langganan:
Posting Komentar
(
Atom
)
Tidak ada komentar :
Posting Komentar