Senin, 01 Juli 2013

113. JANAZAH: TATACARA MERAWAT ANGGOTA TUBUH YANG TERCECER



Assalamu'alaikum,,,,,,

mau nanya nich,,,,
sekarang ni kan dah banyak tuch peristiwa2 pembunuhan,
misalnya nich,,,,,,,,,,,,
seorg penebang kayu hutan yg tdk diketahui identitasnya dimangsa binatang buas.
setelh diadakn pencarian,ternyata yg ditemukan hanya sebuah tangan,
sehingga pihak yg berwenang tdk bs mengidentifikasi korban
PERTANYAANYA,,,,,,,

Bagaimana hukum merawat anggota trsebut,,,,?
dan jk dilain waktu anggota badan yg lain ditemukan,bagaimana cara merawatnya,,,,,?
Syukron akhy,,,,,,,,,,!

(Sail: Putri Bintang)

Waalaikum salam Wr. Wb

Hukum merawat (memandikan, membungkus, menshalati dan mengubur) anggota tubuh tersebut wajib ketika orangnya sudah pasti mati, adapun ketika orangnya masih hidup atau di ragukan maka hukum merawatnya menjadi sunnah saja.

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 6 / ص 89)
 وَلَوْ وُجِدَ جُزْءُ مَيِّتٍ مُسْلِمٍ غَيْرِ شَهِيدٍ صُلِّيَ عَلَيْهِ بَعْدَ غُسْلِهِ وَسُتِرَ بِخِرْقَةٍ وَدُفِنَ كَالْمَيِّتِ الْحَاضِرِ ، وَإِنْ كَانَ الْجُزْءُ ظُفْرًا أَوْ شَعْرًا لَكِنْ لَا يُصَلَّى عَلَى الشَّعْرَةِ الْوَاحِدَةِ كَمَا قَالَهُ فِي الْعِدَّةِ وَإِنْ خَالَفَهُ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ ، وَإِنَّمَا يُصَلَّى عَلَى الْجُزْءِ بِقَصْدِ الْجُمْلَةِ لِأَنَّهَا فِي الْحَقِيقَةِ صَلَاةٌ عَلَى غَائِبٍ

حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 6 / ص 98)
قَوْلُهُ : ( وَلَوْ وُجِدَ جُزْءُ مَيِّتٍ ) أَيْ تَحَقَّقَ انْفِصَالُهُ مِنْهُ حَالَ مَوْتِهِ أَوْ فِي حَيَاتِهِ وَمَاتَ عَقِبَهُ فَخَرَجَ الْمُنْفَصِلُ مِنْ حَيٍّ وَلَمْ يَمُتْ عَقِبَهُ إذَا وُجِدَ بَعْدَ مَوْتِهِ فَلَا يُصَلَّى عَلَيْهِ ، وَيُسَنُّ مُوَارَاتُهُ بِخِرْقَةٍ وَدَفْنُهُ .
ا هـ .
م 

الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 1 / ص 324)
ولو وجد جزء ميت مسلم غير شهيد صلى عليه بعد غسله وستره بخرقة ودفن كالميت الحاضر وإن كان الجزء ظفرا أو شعرا لكن لا يصلى على الشعرة الواحدة كما قاله في العدة وإن خالفه بعض المتأخرين وإنما يصلى على الجزء بقصد الجملة لأنها في الحقيقة صلاة على غائب
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 8 / ص 227)
وَيُسَنُّ دَفْنُ مَا انْفَصَلَ مِنْ حَيٍّ لَمْ يَمُتْ حَالًا أَوْ مِمَّنْ شُكَّ فِي مَوْتِهِ كَيَدِ سَارِقٍ وَظُفْرٍ وَشَعْرٍ وَعَلَقَةٍ ، وَدَمِ نَحْوِ فَصْدٍ إكْرَامًا لِصَاحِبِهَا ،
نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج - (ج 8 / ص 231)
( قَوْلُهُ : وَيُسَنُّ دَفْنُ مَا انْفَصَلَ مِنْ حَيٍّ لَمْ يَمُتْ حَالًا ) وَيُعْلَمُ ذَلِكَ بِأَنْ لَمْ تَكُنْ حَرَكَتُهُ حَرَكَةَ مَذْبُوحٍ عَقِبَ انْفِصَالِ الْجُزْءِ مِنْهُ ( قَوْلُهُ : كَيَدِ سَارِقٍ ) وَيَنْبَغِي إذَا دُفِنَتْ أَنْ يُجْعَلَ بَاطِنُهَا لِجِهَةِ الْقِبْلَةِ ، وَمِثْلُهَا كُلُّ مَا يَتَأَتَّى لَهُ جِهَةٌ إذَا وُجِّهَتْ جُمْلَتُهُ إلَى الْقِبْلَةِ تَكُونُ تِلْكَ الْجُمْلَةُ إلَيْهَا فَيُجْعَلُ مُقَدَّمُ السَّاقِ إلَى جِهَةِ الْقِبْلَةِ ( قَوْلُهُ : وَظُفْرٍ وَشَعْرٍ ) وَمِنْهُ مَا يُزَالُ بِحَلْقِ الرَّأْسِ وَيَنْبَغِي أَنَّ الْمُخَاطَبَ بِهِ ابْتِدَاءً مَنْ انْفَصَلَ مِنْهُ فَإِنْ ظَنَّ أَنَّ الْخَالِقَ يَفْعَلُهُ سَقَطَ عَنْهُ الطَّلَبُ ( قَوْلُهُ : وَظَاهِرُ كَلَامِ الْمُتَوَلِّي وُجُوبُ لَفِّ الْيَدِ ) أَيْ الْمُنْفَصِلَةِ مِنْ الْحَيِّ ( قَوْلُهُ وَكَلَامُهُمْ يُخَالِفُهُ ) مُعْتَمَدٌ ( قَوْلُهُ : لَا الشَّعْرَةُ الْوَاحِدَةُ ) يَتَّصِلُ بِقَوْلِهِ فِيمَا مَرَّ وَلَوْ كَانَ الْجُزْءُ ظُفْرًا أَوْ شَعْرًا وَنَحْوَهُ : أَيْ وَإِنْ طَالَتْ جِدًّا وَمِثْلُ الصَّلَاةِ غَيْرُهَا فَلَا يَجِبُ غُسْلُهَا لِأَنَّهُ لَا حُرْمَةَ لَهَا كَمَا نَقَلَهُ فِي أَصْلِ الرَّوْضَةِ عَنْ صَاحِبِ الْعُدَّةِ وَأَقَرَّهُ ا هـ خَطِيبٌ

(Mujawwib: Emka Abdul Karim)

Mohon di koreksi………..!

Tidak ada komentar :

Posting Komentar