Selasa, 23 Juli 2013

120. PUASA: SAAT PUASA MENCIUM ATAU MENGECUP ISTRI

PRETANYAAN
assalamu'alaykum,,
gmn hukumnya di blm puasa ini sang suami mengecup kening istrinya tp ada pembatas sperti kain
makacic,,,,,,,,,,!!!!!!

Sail:
Putri Bintang



JAWABAN:

Wa Alaikum Saklam. Wr. WB

Ulama' berselisih pendapat mengenai hukum mencium istri ketika sedang berpuasa sebagai berikut :

1. Menurut Imam Sa'id Al Musayyab,seperti yang diceritaan oleh Syeh Al Khutobi, orang yang mencium saat puasa, maka puasanya batal, da
n harus mengqodho' puasa tersebut, pendapat yang sama diriwayatkan oleh Imam Al Mawardi dari syeh Muhammad bin Al Hanafiyah dan Ibnu Sirin.Ini juga merupakan pendapat Ibnu Mas'ud. Ibnu Umar juga

2. Imam Malik memakruhkan hal tersebut, baik bagi anak muda atau orang yang sudah tua.

3. Sebagian yang lain memperbolehkannya bagi orang yang sudah tua saja.Ini adalah pendapat Ibnu Abbas.

4. Abu Tsur berpendapat : jika ia khawatir akan "melewati batas " jika mencium, maka tidak diperbolehkan mencium.

5. Madzhab Imam Syafi'ie mentafsil masalah ini sebagai berikut :
 A.apabila mengecup tersebut tdk membangkitkan nafsu birahi maka hukumnya ada dua pendapat ada yg mengatakan makruh ada yg mengatakan khilaful aula(lbh baik d tinggalkan) dan ini pendapat yg mu'tamad.

B.apabila membangkitkan nafsu birahi maka hukumnya haram ketika puasa wajib.


Hukum diatas berlaku bagi orang yang masih muda maupun sudah tua apabila tidak menggunakan hail (penghalang).

Dalam kitab Al Majmu' dijelaskan bahwa dalam hal ini, pendapat madzhab hanafi sama dengan madzhab syafi'i.

Silahkan dikoreksi..!

Refrensi:

تحفة الطلاب هامش الشرقاوي ج.٢ص.٤٤٥
(وقبلة)ان(لم تحرك شهوة)و إلا حرمت لخبر البيهقى باسناد صحيح أنه صلى الله عليه وسلم رخص فى القبلة للشيخ وهو صائم ونهى عنها الشاب وقال الشيخ يملك إربه والشاب يفسد صومه. وما ذكر من كراهتها لمن تحرك شهوته هو ما حكى عن نص الأم والذى جزم به الشيخان وحكاه صاحب المهذب عن الشافعى أنها خلاف الأولى وهو المعتمد.



المجموع شرح المهذب (ج 6/ص 354-355)
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ } * ﻭﻣﻦ ﺣﺮﻛﺖ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻛﺮﻩ ﻟﻪ ﺃﻥ ﻳﻘﺒﻞ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻭﺍﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻙ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻼ ﺑﺄﺱ ﺑﻬﺎ ﻭﺗﺮﻛﻬﺎ ﺃﻭﻟﻲ ﻭﺍﻻﺻﻞ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻣﺎﺭﻭﺕ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ " ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋ
ﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﻭﻳﺒﺎﺷﺮ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﻭﻟﻜﻨﻪ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﻠﻜﻜﻢ ﻻﺭﺑﻪ " ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺍﻧﻪ ﺍﺭﺧﺺ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻭﻛﺮﻫﻬﺎ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﻭﻻﻧﻪ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﺣﺪﻫﻤﺎ ﻻ ﻳﺄﻣﻦ ﺍﻥ ﻳﻨﺰﻝ ﻓﻴﻔﺴﺪ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻭﻓﻰ ﺍﻻﺧﺮ ﻳﺄﻣﻦ ﻓﻔﺮﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ

ﺍﻟﺸﺮﺡ{ ﺣﺪﻳﺚ ﻋﺎﺋﺸﺔ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﻭﻣﺴﻠﻢ ﺑﻬﺬﺍ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﻭﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﻟﻤﺴﻠﻢ " ﻳﻘﺒﻞ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ " ﻭﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ ﺃﻧﻪ ﺳﺄﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ " ﺃﻳﻘﺒﻞ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺳﻞ ﻫﺬﻩ ﻷﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻓﺄﺧﺒﺮﺗﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺼﻨﻊ ﺫﻟﻚ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﻗﺪ ﻏﻔﺮ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﻚ ﻣﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻣﻦ ﺫﻧﺒﻚ ﻭﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮ ﻓﻘﺎﻝ ﻟﻪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺇﻧﻲ ﺃﺗﻘﺎﻛﻢ ﻟﻠﻪ ﻭﺃﺧﺸﺎﻛﻢ ﻟﻪ " ﺭﻭﺍﻩ ﻣﺴﻠﻢ ﻭﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻠﻤﺔ ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻤﻴﺮﻱ ﻫﻜﺬﺍ ﺟﺎﺀ ﻣﺒﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻭﻟﻴﺲ ﻫﻮ ﺍﺑﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﻭﻋﻦ ﻋﻤﺮ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ " ﻗﺎﻝ ﻫﺸﺸﺖ ﻳﻮﻣﺎ ﻓﻘﺒﻠﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ﻓﺄﺗﻴﺖ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﻘﻠﺖ ﺇﻧﻲ ﺻﻨﻌﺖ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﺃﻣﺮﺍ ﻋﻈﻴﻤﺎ ﻗﺒﻠﺖ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﺭﺃﻳﺖ ﻟﻮ ﺗﻤﻀﻤﻀﺖ ﺑﻤﺎﺀ ﻭﺃﻧﺖ ﺻﺎﺋﻢ ﻗﻠﺖ ﻻ ﺑﺄﺱ ﺑﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﻓﻔﻴﻢ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻗﺪ ﺳﺒﻖ ﺑﻴﺎﻧﻪ ﺣﻴﺚ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﻣﻤﺎ ﺟﺎﺀ ﻓﻲ ﻛﺮﺍﻫﺘﻬﺎ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﺣﺪﻳﺚ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻗﺎﻝ " ﺭﺧﺺ ﻟﻠﻜﺒﻴﺮ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻭﻛﺮﻩ ﻟﻠﺸﺎﺏ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻫﻜﺬﺍ ﻭﻇﺎﻫﺮﻩ ﺃﻧﻪ ﻣﺮﻓﻮﻉ ﻭﺭﻭﺍﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺎﺳﺎﻧﻴﺪﻫﻢ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻋﻦ ﻋﻄﺎﺀ ﺑﻦ ﻳﺴﺎﺭ ﺃﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﺳﺌﻞ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﻓﺄﺭﺧﺺ ﻓﻴﻬﺎ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻭﻛﺮﻫﻬﺎ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﻫﻜﺬﺍ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﻣﻮﻗﻮﻓﺎ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ " ﺃﻥ ﺭﺟﻼ ﺳﺄﻝ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﻓﺮﺧﺺ ﻟﻪ ﻭﺃﺗﺎﻩ ﺁﺧﺮ ﻓﻨﻬﺎﻩ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺬﻱ ﺭﺧﺺ ﻟﻪ ﺷﻴﺦ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻧﻬﺎﻩ ﺷﺎﺏ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺟﻴﺪ ﻭﻟﻢ ﻳﻀﻌﻔﻪ ﻭﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﺎﺹ ﻗﺎﻝ " ﻛﻨﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻓﺠﺎﺀ ﺷﺎﺏ ﻓﻘﺎﻝ ﻳﺎﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﻗﺒﻞ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ﻓﻘﺎﻝ ﻻ ﻓﺠﺎﺀ ﺷﻴﺦ ﻓﻘﺎﻝ ﺃﻗﺒﻞ ﻭﺃﻧﺎ ﺻﺎﺋﻢ ﻗﺎﻝ ﻧﻌﻢ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﺑﻦ ﺣﻨﺒﻞ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﻣﻦ ﺭﻭﺍﻳﺔ ﺍﺑﻦ ﻟﻬﻴﻌﺔ )ﻭﺃﻣﺎ( ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻤﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﻣﻴﻤﻮﻧﺔ ﻣﻮﻻﺓ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺎﻟﺖ " ﺳﺌﻞ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻋﻦ ﺭﺟﻞ ﻗﺒﻞ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻭﻫﻤﺎ ﺻﺎﺋﻤﺎﻥ ﻓﻘﺎﻝ ﻗﺪ ﺃﻓﻄﺮﺍ " ﺭﻭﺍﻩ ﺃﺣﻤﺪ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ﻭﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﺑﺎﺳﻨﺎﺩ ﺿﻌﻴﻒ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﺍﺭﻗﻄﻨﻲ ﺭﻭﺍﻳﻪ ﻣﺠﻬﻮﻝ ﻗﺎﻝ ﻭﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﻫﺬﺍ ﻭﻋﻦ ﺍﻷﺳﻮﺩ ﻗﺎﻝ " ﻗﻠﺖ ﻟﻌﺎﺋﺸﺔ ﺃﻳﺒﺎﺷﺮ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻗﺎﻟﺖ ﻻ ﻗﻠﺖ ﺃﻟﻴﺲ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺒﺎﺷﺮ ﻗﺎﻟﺖ ﻛﺎﻥ ﺃﻣﻠﻜﻜﻢ ﻹﺭﺑﻪ " ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻓﻬﺬﻩ ﺟﻤﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺍﻟﻮﺍﺭﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ )ﻭﻗﻮﻟﻬﺎ( ﻹﺭﺑﻪ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﻬﻤﺰﺓ ﻣﻊ ﺇﺳﻜﺎﻥ ﺍﻟﺮﺍﺀ ﻭﺭﻭﻯ ﺃﻳﻀﺎ ﺑﻔﺘﺤﻬﻤﺎ ﺟﻤﻴﻌﺎ

) *ﺃﻣﺎ( ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻤﺴﺄﻟﺔ ﻓﻬﻮ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﻭﻻ ﺗﻜﺮﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻟﻜﻦ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻭﻻ ﻓﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻭﺍﻟﺸﺎﺏ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻓﺎﻻﻋﺘﺒﺎﺭ ﺑﺘﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﻭﺧﻮﻑ ﺍﻹﻧﺰﺍﻝ ﻓﺈﻥ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺓ ﺷﺎﺏ ﺃﻭ ﺷﻴﺦ ﻗﻮﻱ ﻛﺮﻫﺖ ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻛﻬﺎ ﻟﺸﻴﺦ ﺃﻭ ﺷﺎﺏ ﺿﻌﻴﻒ ﻟﻢ ﺗﻜﺮﻩ ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﺨﺪ ﺃﻭ ﺍﻟﻔﻢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﻭﻫﻜﺬﺍ ﺍﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﺑﺎﻟﻴﺪ ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻘﺔ ﻟﻬﻤﺎ ﺣﻜﻢ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﻨﺼﻒ ﻭﺷﻴﺨﻪ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺃﺑﻰ ﺍﻟﻄﻴﺐ ﻭﺍﻟﻌﺒﺪ ﺭﻯ ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺍﻷﺻﺢ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻭﺇﺫﺍ ﻗﺒﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻟﻢ ﻳﺒﻄﻞ ﺻﻮﻣﻪ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻋﻨﺪﻧﺎ ﺳﻮﺍﺀ ﻗﻠﻨﺎ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﺃﻭ ﺗﻨﺰﻳﻪ



} *ﻓﺮﻉ{ ﻓﻲ ﻣﺬﺍﻫﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ * ﺫﻛﺮﻧﺎ ﺃﻥ ﻣﺬﻫﺒﻨﺎ ﻛﺮﺍﻫﺘﻬﺎ ﻟﻤﻦ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻭﻻ ﺗﻜﺮﻩ ﻟﻐﻴﺮﻩ ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﻗﺒﻞ ﻣﻦ ﺗﺤﺮﻙ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﺰﻝ ﻟﻢ ﻳﺒﻄﻞ ﺻﻮﻣﻪ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﺭﺧﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﺃﺑﻮ ﻫﺮﻳﺮﺓ ﻭﻋﺎﺋﺸﺔ ﻭﻋﻄﺎﺀ ﻭﺍﻟﺸﻌﺒ
ﻲ ﻭﺍﻟﺤﺴﻦ ﻭﺍﺣﻤﺪ ﻭﺍﺳﺤﻖ ﻗﺎﻝ ﻭﻛﺎﻥ ﺳﻌﺪ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻭﻗﺎﺹ ﻻ ﻳﺮﻯ ﺑﺎﻟﻤﺒﺎﺷﺮﺓ ﻟﻠﺼﺎﺋﻢ ﺑﺄﺳﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﺍﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﻳﻨﻬﻰ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﻳﻘﻀﻲ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﻛﺮﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺸﺎﺏ ﻭﺍﻟﺸﻴﺦ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭﺃﺑﺎﺣﺘﻬﺎ ﻃﺎﺋﻔﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺸﺎﺏ ﻣﻤﻦ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ ﻭﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺛﻮﺭ ﺇﻥ ﺧﺎﻑ ﺍﻟﻤﺠﺎﻭﺯﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﻏﻴﺮﻫﺎ ﻟﻢ ﻳﻘﺒﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻞ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻨﺬﺭ ﻭﻣﺬﻫﺐ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ ﻛﻤﺬﻫﺒﻨﺎ ﻭﺣﻜﻰ ﺍﻟﺨﻄﺎﺑﻲ ﻋﻦ ﺳﻌﻴﺪ ﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻴﺐ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻓﻲ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻗﻀﻰ ﻳﻮﻣﺎ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻭﺣﻜﺎﻩ ﺍﻟﻤﺎﻭﺭﻯ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺤﻨﻔﻴﺔ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺷﺒﺮﻣﺔ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺎﻝ ﺳﺎﺋﺮ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻻ ﺗﻔﻄﺮ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﺇﻧﺰﺍﻝ ﻓﺈﻥ ﺃﻧﺰﻝ ﻣﻌﻬﺎ ﺃﻓﻄﺮ ﻭﻟﺰﻣﻪ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭﺩﻻﺋﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﺍﻫﺐ ﺗﻌﺮﻑ ﻣﻤﺎ ﺳﺒﻖ ﻓﻲ ﺍﻻﺣﺎﺩﻳﺚ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ

مغني المحتاج (ج 2/ص159-160)
ﻭﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻢ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ )ﻟﻤﻦ ﺣﺮﻛﺖ ﺷﻬﻮﺗﻪ( ﺭﺟﻼ ﻛﺎﻥ ﺃﻭ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺘﺠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻬﻤﺎﺕ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺨﺎﻑ ﻣﻌﻪ ﺍﻟﺠﻤﺎﻉ ﺃﻭ ﺍﻹﻧﺰﺍﻝ، ﻭﺍﻟﻤﻌﺎﻧﻘﺔ ﻭﺍﻟﻠﻤﺲ ﻭﻧﺤﻮﻫﻤﺎ ﺑﻼ ﺣﺎﺋﻞ ﻛﺎﻟﻘﺒﻠﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ )ﻭﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻐﻴﺮﻩ( ﺃﻱ ﻟﻤﻦ ﻟﻢ ﺗﺤﺮﻙ ﺷﻬﻮﺗﻪ ﻭﻟﻮ ﺷﺎﺑﺎ )ﺗﺮﻛﻬﺎ( ﺣﺴﻤﺎ ﻟﻠﺒﺎﺏ، ﺇﺫ ﻗﺪ ﻳﻈﻨﻬﺎ ﻏﻴﺮ ﻣﺤﺮﻛﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﺤﺮﻛﺔ؛ ﻭﻷﻥ ﺍﻟﺼﺎﺋﻢ ﻳﺴﻦ ﻟﻪ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﺸﻬﻮﺍﺕ ﻣﻄﻠﻘﺎ )ﻗﻠﺖ: ﻫﻲ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺗﺤﺮﻳﻢ ﻓﻲ ﺍﻷﺻﺢ( ﺍﻟﻤﻨﺼﻮﺹ )ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ( ؛ ﻷﻥ ﻓﻴﻪ ﺗﻌﺮﻳﻀﺎ ﻹﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻌﺒﺎﺩﺓ، ﻭﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﻴﻦ »ﻣﻦ ﺣﺎﻡ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﺤﻤﻰ ﻳﻮﺷﻚ ﺃﻥ ﻳﻘﻊ ﻓﻴﻪ . « ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﻋﺎﺋﺸﺔ - ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﺎ » :-ﺃﻧﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺭﺧﺺ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﻟﻠﺸﻴﺦ ﻭﻫﻮ ﺻﺎﺋﻢ ﻭﻧﻬﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﺏ، ﻭﻗﺎﻝ: ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻳﻤﻠﻚ ﺇﺭﺑﻪ، ﻭﺍﻟﺸﺎﺏ ﻳﻔﺴﺪ ﺻﻮﻣﻪ« ﻓﻔﻬﻢ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ ﺃﻥ ﺍﻷﻣﺮ ﺩﺍﺋﺮ ﻣﻊ ﺗﺤﺮﻳﻚ ﺍﻟﺸﻬﻮﺓ ﺑﺎﻟﻤﻌﻨﻰ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ .





MUJAWWIB:
Emka AbdulKarim,Muqit Ismunoer dan Ibnu Hasyim Alwi



LINK DISKUSI:
http://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=460460190717358

Tidak ada komentar :

Posting Komentar