Sabtu, 22 Juni 2013
106. MAYIT: HUKUM OTOPSI
Assalamu alaikum.
q mw ta.a nie,bagaimana hukum dary otopsi...
terima kasih.
(Sail: Potera Maduera)
Wa Alaikum Salam.
Otopsi (pemeriksaan kematian/mencari kejelasan sebab kematian) hukumnya boleh jika dalam keadaan dharurat atau hajat seperti, dipelajari untuk tujuan-tujuan baik, atau untuk mengetahui sebab-sebab kematian dan menetapkan hukum terhadap orang yang dituduh membunuh namun hal itu diperbolehkan sesuai kebutuhan saja.
Sebab-Sebab Yang Di Bolehkan Mengetopsi Mayat :
1. Ada kecurigaan dalam kasus pembunuhan.
2. Bertujuan untuk mendapat kesimpulan yang valid terkait dengan pidana pembunuhan.
3. Bertujuan untuk kepentingan bukti hukum diperadilan, ketika bukti yang lain lemah.
4. Mendapat persetujuan ahli waris.
5. Otopsi dilakukan dokter yang ahli/professional.
6. Mendapat izin dari qadhi syar’i.
7. Mayit sudah nyata-nyata telah mati.
ﺍﻟﻔﻘﻪ ﺍﻹﺳﻼﻣﻰ ﻭﺃﺩﻟﺘﻪ ﺝ 3 ﺹ 522-521
ﻭﺃﺟﺎﺯ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻴﺔ ﺷﻖ ﺑﻄﻦ ﺍﻟﻤﻴﺖ ﻹﺧﺮﺍﺝ ﻭﻟﺪﻫﺎ .... ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ .... ﻭﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺭﺁﺀ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺑﻘﺼﺪ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﻷﻏﺮﺍﺽ ﻃﻴﺒﺔ ﺃﻭ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﺳﺒﺐ ﺍﻟﻮﻓﺎﺓ ﻭﺇﺛﺒﺎﺕ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺘﻬﻢ ﺑﺎﻟﻘﺘﻞ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻷﻏﺮﺍﺽ ﺟﻨﺎﺋﻴﺔ ﺇﺫﺍ ﺗﻮﻗﻒ ﻋﻠﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﺻﻮﻝ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻰ ﺃﻣﺮ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺔ ... ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ ... ﻭﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﻳﻨﺒﻐﻰ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﻮﺳﻊ ﻓﻰ ﺍﻟﺘﺸﺮﻳﺢ ﻟﻤﻌﺮﻓﺔ ﻭﻇﺎﺋﻒ ﺍﻷﻋﻀﺎﺀ ﻭﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻟﺠﻨﺎﻳﺔ ﻭﺍﻹﻗﺘﺼﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭ ﺍﻟﻀﺮﻭﺭﺓ ﺃﻭ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ
وأجاز الشافعية شق بطن الميتة لإخراج ولدها وشق بطنالميت لإخراج مال منه كما أجاز الحنفية كالشافعية شق بطنالميت فى حال ابتلاعه مال غيره إذا لم تكن له تركة يدفعمنها ولم يضمن عنه أحد وأجاز المالكية أيضا شق بطن الميت إذا ابتلع قبل موته مالاله أو لغيره إذا كان كثيرا هو قدر نصاب الزكاة فى حالة ابتلاعه لخوف عليه أو لعذر أماإذا ابتلعه بقصد حرمان الوارث مثلا فيشق بطنه ولو قل وبناء على هذه اللآراء المبيحة:يجوز التشريح عند الضرورة أو الحاجة بقصد التعليم لأغراض طبية أو لمعرفة سببالوفاة وإثبات الجناية على المتهم بالقتل ونحو ذلك لأغراض جنائية إذا توقف عليهاالوصول فى أمر الجناية للأدلة الدالة على وجوب العدلفى الأحكام حتى لا يظلم بريئولا يفلت من العقاب مجرم أثيم كذلك يجوز تشريح جثث الحيوان للتعليم لأن المصلحة فى التعليم تتجاوز إحساسها بالألم وعلى كل حال ينبغى عدم التوسع فى التشريح لمعرفة وظائف الأعضاء وتحقيق الجناية والإقتصار على قدر الضرورة أو الحاجة.
وتوفير حرمة الإنسان الميت وتكريمه بمواراته وستره وجمع أجزائه وتكفينه وإعادة الجثمان لحالته بالحياطة ونهوها بمجردالانتهاء من تحقيق الغاية المقصودة كما يجوز نقل بعضأعضاء الإنسان لأخر كالقلب والعين إذا تأكد الطبيب المسلم الثقة العدل موت المنقول عنه لأن الحي أفضل من الميت وتوفير البصر أول الحياة لإنسان نعمة عظمى مطلوبة شرعا
Mujawwib: Muqit Ismonoer, Ibnu Hasyim Alwi
link diskusi: https://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=449769785119732&from_feed=1&refid
Langganan:
Posting Komentar
(
Atom
)
Tidak ada komentar :
Posting Komentar