Kamis, 06 Juni 2013

0039. MASAIL SYATTA

Assalamu alaikum warohmatul lahai wabarokatuh.

tanya:

1. Sekarang musim gaul, sehingga banyak kata-kata yg disingkat, seperti salam disingkat "askum", bgmn dg hal ini?
2. Diantara yang membatalka n wudlu' yaitu "TIDUR SELAIN TIDUR DUDUK", mengapa tidur duduk itu tidak dibatalkan? padahal orang yang tidur sekalipun duduk pasti hilang akal sedang hilang akal juga termasuk yang membatalka wudlu'?.
apa 'illatnya ?
tolong jawabannya sekaligus dasar haditsnya.
3. bagaimana cara mensucikan mulut orang yang terlanjur makan babi ?. sedangkan cara mensucikan najis mughalladhah harus dicuci 7 kali dan salah satunya harus dicampuri abu. syukron

( Ahmad Dahruji Arifin)

Jawaban:

1. Sebenarnya kewajiban menjawab salam tergantung dari shighat salamnya, apabila salamnya berupa shighat syar'ie, maka wajib dijawab, apabila tidak, maka tidak wajib. shighot ﺍﻟﺲﻻﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ bila disingkat dengan menggunakan huruf 'ajam seperti Ass, Askum, dsb belum ditemukan referensi yang menyatakan sebagai shighot syar'i. Kendati demikian, kebiasaan penulisan ﺍ ﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜ dengan menggunakan singkatan- singkatan seperti di atas dalam konteks bahasa SMS tidak dilarang.

Refrensi:

1. ﺣﺎﺷﻴﺔ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ ﺻـ 216
( ﻭﺟﻮﺍﺏ ﺳﻼﻡ ( ﺃﻱ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ , ﻭﻟﻮ ﻣﻦ ﻣﺼﻞ ﻋﻠﻢ ﻗﺼﺪﻩ ﺑﻪ ﺃﻭ ﺑﻐﻴﺮ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﻟﻘﺎﺩﺭ ﻋﻠﻴﻬﺎ – ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ – ﻭﺧﺮﺝ ﻧﺤﻮ : ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﻊ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺮﺩ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ . ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺩ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻷﻥ ﺻﻴﻐﺘﻪ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﺍﺑﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭ ﺳﻼﻣﻲ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭ ﺳﻼﻡ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﻭﺻﻴﻐﺘﻪ ﻛﺬﻟﻚ ﺭﺩﺍ , ﻭﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﺃﻭ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻭﻫﺬﻩ ﺍﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺗﻜﻔﻲ ﻓﻲ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﺃﻳﻀﺎ

2. ﺃﻧﻮﺍﺭ ﺍﻟﺒﺮﻭﻕ ﻓﻲ ﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻔﺮﻭﻕ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻣﻦ ﺻـ 418
ﻭﻣﺎ ﻟﻢ ﺗﺮﺩ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﻟﺸﺮﻉ ﺑﻪ ، ﻭﻻ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺑﻞ ﺗﺠﺪﺩﺕ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻓﻲ ﻋﺼﺮﻧﺎ ﻓﺘﻌﻴﻦ ﺑﻤﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻘﻮﺍﻋﺪ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻓﻌﻠﻪ ﻣﻦ ﺇﻛﺮﺍﻡ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻗﺎﻝ ﺍﻷﺻﻞ : ﻫﻮ ﻣﺎ ﻓﻲ ﺯﻣﺎﻧﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﻟﻠﺪﺍﺧﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﻋﻴﺎﻥ ﻭﻣﻦ ﺇﺣﻨﺎﺀ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻟﻪ ﺇﻥ ﻋﻈﻢ ﻗﺪﺭﻩ ﺟﺪﺍ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺔ ﺑﺠﻤﺎﻝ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻧﻮﺭ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻋﺰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻧﻌﻮﺕ ﺍﻟﺘﻜﺮﻣﺔ ﻭﺃﻧﻮﺍﻉ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺒﺎﺕ ﻟﻠﻤﻠﻮﻙ ﻭﺍﻷﻣﺮﺍﺀ ﻭﺍﻟﻮﺯﺭﺍﺀ ﻭﺃﻭﻟﻲ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻻﺓ ﻭﺍﻟﻌﻈﻤﺎﺀ ﻭﺍﻹﻋﺮﺍﺽ ﻋﻦ ﺍﻷﺳﻤﺎﺀ ﻭﺍﻟﻜﻨﻰ ﻭﻣﻦ ﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺎﺕ ﺑﻨﻌﻮﺕ ﺍﻟﺘﻜﺮﻳﻢ ﺃﻳﻀﺎ ﻟﻜﻞ ﻭﺍﺣﺪ ﻋﻠﻰ ﻗﺪﺭﻩ ﻛﺘﺴﻄﻴﺮ ﺍﺳﻢ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺑﺎﻟﻤﻤﻠﻮﻙ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺃﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺘﻨﺰﻝ ﻭﺍﻟﺘﻌﺒﻴﺮ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﺇﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ ﻭﺍﻟﺴﺎﻣﻲ ﻭﺍﻟﺠﻨﺎﺏ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺍﻷﻭﺻﺎﻑ ﺍﻟﻌﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻜﺎﺗﺒﺎﺕ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻭﻣﻦ ﺗﺮﺗﻴﺐ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺎﻟﺲ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﻟﻐﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻗﺎﻝ : ﻓﻬﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﻣﻮﺭ ﺍﻟﻌﺎﺩﻳﺔ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻭﻧﺤﻦ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻧﻔﻌﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻜﺎﺭﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﻤﻮﺍﻻﺕ . ﻭﻫﻮ ﺟﺎﺋﺰ ﻣﺄﻣﻮﺭ ﺑﻪ ﻣﻊ ﻛﻮﻧﻪ ﺑﺪﻋﺔ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﺗﻨﺰﻳﻬﺎ ﻻ ﺗﺤﺮﻳﻤﺎ ؛ ﻷﻧﻪ ﻟﻤﺎ ﺗﺠﺪﺩﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺻﺎﺭ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻳﻮﺟﺐ ﺍﻟﻤﻘﺎﻃﻌﺔ ﺍﻟﻤﺤﺮﻣﺔ ﻓﺘﻌﺎﺭﺽ ﻓﻲ ﻓﻌﻠﻬﺎ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ، ﻭﻓﻲ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ، ﻭﺇﺫﺍ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻩ ﻭﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻗﺪﻡ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ

3. ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺟـ 4 ﺻـ 189
( ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺭﺩ ﺳﻼﻡ ( ﺃﻱ ﻣﻄﻠﻮﺏ ﻛﻞ ﻣﻨﻬﻤﺎ ﺃﻱ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ﻭﺍﻟﺮﺩ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺷﺮﻋﻴﺔ ﻓﺨﺮﺝ ﻧﺤﻮ ﺳﻼﻡ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺳﻴﺪﻧﺎ ﺃﻭ ﻣﻮﻻﻧﺎ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﺍﺗﺒﻊ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﺃﻭ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻼ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﺮﺩ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺼﻴﻐﺔ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻭﻛﺬﺍ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻻ ﻳﺠﺐ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺮﺩ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮ

4. ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻐﻴﺚ ﻟﻠﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺴﺨﺎﻭﻱ) -ﺝ / 2 ﺹ 182 )
( ﻭﺃﺟﺘﻨﺐ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻟﻬﺎ ﻭﺍﻟﺤﺬﻓﺎ … ﻣﻨﻬﺎ ﺻﻼﺓ ﺃﻭ ﺳﻼﻣﺎ ﺗﻜﻔﻰ ( ﻭﺍﺟﺘﻨﺒﺖ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﺮﻣﺰ ﻟﻬﺎ ﺃﻱ ﻟﻠﺼﻼﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﷺ ﻓﻲ ﺧﻄﻚ ﺑﺄﻥ ﺗﻘﺘﺼﺮ ﻣﻨﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺣﺮﻓﻴﻦ ﻭﻧﺤﻮ ﺫﻟﻚ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻣﻨﻘﻮﺻﺔ ﺻﻮﺭﺓ ﻛﻤﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ ﺍﻟﻜﺴﺎﺋﻲ ﻭﺍﻟﺠﻬﻠﺔ ﻣﻦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺍﻟﻌﺠﻢ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻭﻋﻮﺍﻡ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﻓﻴﻜﺘﺒﻮﻥ ﺑﺪﻻ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﺹ ﺃﻭ ﺻﻢ ﺃﻭ ﺻﻠﻢ ﺃﻭ ﺻﻠﻌﻢ ﻓﺬﻟﻚ ﻟﻤﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﻧﻘﺺ ﺍﻷﺟﺮ ﻟﻨﻘﺺ ﺍﻟﻜﺘﺎﺑﺔ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ

5. ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ) –ﺝ / 12 ﺹ (29 ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ
( ﻗﻮﻟﻪ : ﻭﺗﻀﺮ ﻓﻲ ﺍﻻﺑﺘﺪﺍﺀ ( ﻓﻠﻮ ﻗﺎﻝ ﻭﻋﻠﻴﻜﻢ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺳﻼﻣﺎ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺠﺐ ﺭﺩﻩ ﻭﺍﻹﺷﺎﺭﺓ ﺑﻴﺪ ﺃﻭ ﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻟﻔﻆ ﺧﻼﻑ ﺍﻷﻭﻟﻰ ، ﻭﻻ ﻳﺠﺐ ﻟﻬﺎ ﺭﺩ ﻭﺍﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﻠﻔﻆ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﻟﻮ ﺳﻠﻢ ﺑﺎﻟﻌﺠﻤﻴﺔ ﺟﺎﺯ ﻭﺇﻥ ﻗﺪﺭ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺮﺑﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﻓﻬﻤﻬﺎ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﻭﻭﺟﺐ ﺍﻟﺮﺩ ﻧﻬﺎﻳﺔ ﻭﻣﻐﻨﻲ

Jawaban:
Jawaban untuk nomor 2 Karena tidak memungkinkan keluarnya sesuatu dari duburnya.

ﻛﻔﺎﻳﺔ ﺍﻷﺧﻴﺎﺭ ) -ﺝ / 1 ﺹ 57 )
ﺍﻟﻨﺎﻗﺾ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺯﻭﺍﻝ ﺍﻟﻌﻘﻞ ﻭﻟﻪ ﺃﺳﺒﺎﺏ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻟﻨﻮﻡ ﻭﺣﻘﻴﻘﺘﻪ ﺍﺳﺘﺮﺧﺎﺀ ﺍﻟﺒﺪﻥ ﻭﺯﻭﺍﻝ ﺷﻌﻮﺭﻩ ﻭﺧﻔﺎﺀ ﻛﻼﻡ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﻭﻟﻴﺲ ﻓﻲ ﻣﻌﻨﺎﻩ ﺍﻟﻨﻌﺎﺱ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻨﻘﺾ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺑﻜﻞ ﺣﺎﻝ ﻭﺩﻟﻴﻞ ﺍﻟﻨﻘﺾ ﺑﺎﻟﻨﻮﻡ ﻗﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ] : ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﻥ ﻭﻛﺎﺀ ﺍﻟﺴﻪ ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺎﻣﺖ ﺍﻟﻌﻴﻨﺎﻥ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﺍﻟﻮﻛﺎﺀ ﻓﻤﻦ ﻧﺎﻡ ﻓﻠﻴﺘﻮﺿﺄ [ ﻭﻣﻌﻨﻰ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﺍﻟﻴﻘﻈﺔ ﻭﻛﺎﺀ ﺍﻟﺪﺑﺮ ﻓﺈﺫﺍ ﻧﺎﻡ ﺯﺍﻝ ﺍﻟﻀﺒﻂ ﻭﻳﺴﺘﺜﻨﻰ ﻣﺎ ﺇﺫﺍ ﻧﺎﻡ ﻣﻤﻜﻨﺎ ﻣﻘﻌﺪﻩ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻭﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﺴﺘﻨﺪﺍ ﺇﻟﻰ ﺷﻲﺀ ﺑﺤﻴﺚ ﻟﻮ ﺯﺍﻝ ﻟﺴﻘﻂ ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ ] : ﻛﺎﻥ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ ﻳﻨﺎﻣﻮﻥ ﺛﻢ ﻳﺼﻠﻮﻥ ﻭﻻ ﻳﺘﻮﺿﺆﻥ [ ﺯﺍﺩ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﺩ ] ﺣﺘﻰ ﺗﺨﻔﻖ ﺭﺀﻭﺳﻬﻢ ﻭﻛﺎﻥ ﺫﻟﻚ ﻋﻠﻰ ﻋﻬﺪ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭ ﺳﻠﻢ

Jawaban:

Nomor 3 Cara mensucikannya tetap dengan di basuh tujuh kali dengan air dan salah satunya di campur debu.

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ) -ﺝ / 2 ﺹ 169 )
ﻭَﻟَﻮْ ﺃَﻛَﻞَ ﻟَﺤْﻢَ ﻛَﻠْﺐٍ ﺇﻟَﺦْ ﺧَﺮَﺝَ ﺑِﺎﻟﻠَّﺤْﻢ ِ ﺍﻟْﻌَﻈْﻢُ ﻓَﻴَﺠِﺐُ ﺍﻟﺘَّﺴْﺒِﻲ ﻉُ ﺑِﺨُﺮُﻭﺟِﻪ ِ ﻣِﻦْ ﺍﻟﺪُّﺑُﺮِ ، ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻴْﺮِ ﺻُﻮﺭَﺗِﻪِ ﻭَﻳَﻨْﺒَﻎِ ﻱ ﺃَﻥَّ ﻣِﺜْﻞَ ﺍﻟﻠَّﺤْﻢِ ﺍﻟْﻌَﻈْﻢُ ﺍﻟﺮَّﻗِﻴﻖُ ﺍﻟَّﺬِﻱ ﻳُﺆْﻛَﻞُ ﻋَﺎﺩَﺓً ﻣَﻌَﻪُ ﻭَﻟَﺎ ﻋِﺒْﺮَﺓَ ﺑِﻤَﺎ ﺗَﻨَﺠَّﺲَ ﺑِﻪِ ﻋَﻠَﻰ ﻣَﺎ ﺍﻗْﺘَﻀَﺎﻩُ ﺗَﻌْﻠِﻴﻠُﻪ ُ ﺣَﺘَّﻰ ﻟَﻮْ ﺗَﻘَﺎﻳَﺄَﻩ ُ ﺑَﻌْﺪَ ﺍﺳْﺘِﺤَﺎﻝَ ﺗِﻪِ ﻟَﻢْ ﻳَﺠِﺐْ ﺍﻟﺘَّﺴْﺒِﻲ ﻉُ ﺇﻟَّﺎ ﺃَﻥْ ﻳُﻘَﺎﻝَ ﻣَﺎ ﺗُﺤِﻴﻠُﻪُ ﺍﻟْﻤَﻌِﺪَﺓ ُ ﺗُﻠْﻘِﻴﻪِ ﺇﻟَﻰ ﺃَﺳْﻔَﻞَ ﻓَﻤَﺎ ﻳَﺘَﻘَﺎﻳَﺄ ُﻩَ ﻟَﻴْﺲَ ﻣِﻦْ ﺷَﺄْﻧِﻪِ ﺍﻟِﺎﺳْﺘِﺢَ ﺍﻟَﺔُ ﻓَﻴَﺠِﺐُ ﺍﻟﺘَّﺴْﺒِﻲ ﻉُ ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﺴْﺘَﺤِﻴﻞ ﺍً . ﻭَﻋِﺒَﺎﺭَﺓ ُ ﺯﻱ ﺑِﺨِﻠَﺎﻑِ ﻣَﺎ ﻟَﻮْ ﺗَﻘَﺎﻳَﺄَﻩ ُ ﺃَﻱْ ﺍﻟﻠَّﺤْﻢَ ، ﻓَﺈِﻧَّﻪُ ﻳَﺠِﺐُ ﻋَﻠَﻴْﻪِ ﺗَﺴْﺒِﻴﻊُ ﻓَﻤِﻪِ ﻣَﻊَ ﺍﻟﺘَّﺘْﺮِﻱ ﺏِ ﺍﻧْﺘَﻬَﺖْ ﻓَﻤَﻔْﻬُﻮﻡ ُﻩُ ﺃَﻧَّﻪُ ﻟَﺎ ﻳَﺠِﺐُ ﺍﻟﺘَّﺘْﺮِﻱ ﺏُ ﻣَﻊَ ﺍﻟْﻘَﻲْﺀِ ﺫَﺍ ﺍﺳْﺘَﺤَﺎﻝَ ﻭَﻫُﻮَ ﻇَﺎﻫِﺮٌ ﻭَﻣَﺎ ﺃَﻓَﺎﺩَﻩُ ﻛَﻠَﺎﻡُ ﺯﻱ ﻣِﻦْ ﻭُﺟُﻮﺏِ ﺍﻟﺘَّﺴْﺒِﻲ ﻉِ ﺇﺫَﺍ ﺧَﺮَﺝَ ﻣِﻦْ ﻓِﻴﻪِ ﻏَﻴْﺮُ ﻣُﺴْﺘَﺤِﻴﻞ

Dijawab oleh: (Muqit Ismonuer, Abu Zaki).

Tidak ada komentar :

Posting Komentar