Kamis, 20 Juni 2013

105. MAKAN DAGING UNTA MEMBATALKAN WUDHU'


Asslmualaikum
mw nx

dlm kitab kifayatul akhyar disebtkn.bhw memkn daging unta bisa mmbtlkn wdlu'. pa eang mltar blkgix?
(Sail: Muthmainna Inna)

Waalaikum salam Wr. Wb
Menurut Jumhur Ulama' (Syafi'iyah,Malikiyah,Hanafiyah ) Makan daging Unta tidak membatalkan wudhu' dan ini bahkan menjadi pendapat yang rojih bagi Ashabus Syafi'i dan juga bagi kedua madzhab(Malikiyah,Hanafiyah)Tersebut.
Sedangkan menurut Madzhab Hanbali makan daging unta dapat membatalkan wudhu' .

Rahmah al Ummah : 1/14.


وأكل لحم الجزور لا ينقض الوضوء على الجديد الراجح من مذهب الشافعى وهو قول أبي حنيفة ومالك وقال أحمد ينقض وهو القديم المختار عند أصحاب الشافعي

Fiqh al Islamy wa adillatuh : 1/434.


- أكل لحم الإبل: ينتقض الوضوء عند الحنابلة دون غيرهم بأكللحم الإبل، على كل حال، نيئاً ومطبوخاً، عالماً كان أو جاهلاً. بدليل ما روي البراء بن عازب قال: «سئل رسول الله صلّىالله عليه وسلم عن لحوم الإبل؟ فقال: توضؤوا منها، وسئل عن لحوم الغنم؟ فقال:لا يتوضأ منها» (3) وروى أسيد بن حضير حديث:
«توضؤوا من لحوم الإبل، ولاتتوضؤوا من لحوم الغنم» (1). وعلق الحنابلة على ذلك بقولهم: إن وجوب الوضوء من أكل لحم الجزور تعبُّد لا يعقل معناه، فلا يتعدى إلى غيره، فلا يجب الوضوء بشرب لبنها ومرق لحمها وأكل كبدها وطحالها وسنامها وجلدها وكرشها ونحوه.
وقال الجمهور غير الحنابلة؛ لا ينقض الوضوء بأكل لحم الجزور، لما رواه جابر قال: «كان آخر الأمرين من رسول الله صلّى الله عليه وسلم ترك الوضوء مما مست النار» (2) ولأنه مأكول كسائر المأكولات.
والراجح لدي رأي الجمهور؛ لأن جمهور فقهاء الأمصار بعد الصدر الأول اتفقوا على سقوط الأمر بإيجاب الوضوء من أكل ما مسته النار، إذ صح عندهم أنه عمل الخلفاء الأربعة، بل إن الحنابلة أنفسهم أخذوا بحديث الجمهور وقالوا: لانقض بأكل ما مستهالنار

(Mujawwib: Ibnu Hasyim Alwi, Muqit Ismunoer)

Link diskusi
https://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=450084128421631&from_feed=1&refid=18

Tidak ada komentar :

Posting Komentar