Kamis, 06 Juni 2013

0046. IMAM JARAK JAUH, MENGGUNAKAN LAYAR TV. SAHKAH??

Assalamu alaikum.......

Di sebuah pedukuhan berlantai, yg di huni oleh seorang kakek yg lumpuh dan pelayannya , yg mana dlm pedukuhan tsb dilengkapi dg sgla fasilitas, umpama TV, naaaaaah di salah satu saluran TV tsb masjidil harom online 24 jam.

Prtanyaan:
1- Bisakah TV dijadikan washilah dlm sholat??????
2- Bolehkah si kakek brmakmum ke masjidil harom lewat TV dlm jarak yg jauh?????

(Rosy Madury ..)

Jawaban:

1. Karena keberadaan kakek tersebut ada di pedukuhan yang jauh dari masjidil harom (berada di luar masjid), maka TV-nya tidak bisa dibuat wasilah. Dan seandainya kakek tersebut ada di dalam satu mesjid dengan imam maka boleh.

ﻗﻮﻟﻪ ﺣﺬﺍﺀ ﻣﻨﻔﺬ ﺃﻱ ﻣﻘﺎﺑﻠﻪ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺸﺎﻫﺪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﻌﻪ ﺍ ﻩ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺮﻭﺽ ﻭﻗﻀﻴﺘﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻳﻌﻠﻢ ﺑﺎﻧﺘﻘﺎﻻﺕ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﺮﻩ ﻭﻻ ﺃﺣﺪﺍ ﻣﻤﻦ ﻣﻌﻪ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﻋﺒﺎﺭﺓ ﺍﻹﻳﻌﺎﺏ ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﺍﻗﻒ ﻗﺒﺎﻟﺔ ﺍﻟﻤﻨﻔﺬ ﺃﻥ ﻳﺮﻯ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻭ ﻭﺍﺣﺪﺍ ﻣﻤﻦ ﻣﻌﻪ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﻣﺤﻞ ﺁﺧﺮ ﺣﻴﺚ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﺷﺘﺮﻁ ﺭﺅﻳﺘﻪ ﻟﻺﻣﺎﻡ ﺃﻭ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻣﻴﻦ ﻛﺎﻟﻮﺍﻗﻒ ﺑﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﻻ ﻳﻜﻔﻲ ﻫﻨﺎ ﺳﻤﺎﻉ ﺍﻟﻤﺒﻠﻎ ﺍ ﻩ ﺷﻮﺑﺮﻯ ﻭﻣﻘﺘﻀﺎﻩ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺮﺍﺑﻄﺔ ﺑﺼﻴﺮﺍ ﻭﺇﻧﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻇﻠﻤﺔ ﺑﺤﻴﺚ ﺗﻤﻨﻌﻪ ﻣﻦ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺃﻭ ﺃﺣﺪ ﻣﻤﻦ ﻣﻌﻪ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﺍ ﻩ ﺷﻴﺨﻨ ﻗﻮﻟﻪ: ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺤﻴﻠﻮﻟﺔ ( ﺃﻱ ﺍﺷﺘﺮﺍﻁ ﺃﻥ ﻻ ﻳﻮﺟﺪ ﺣﺎﺋﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻻﺳﺘﻄﺮﺍﻕ ﺇﻟﻰ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﻋﺎﺩﺓ. ﻭﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻳﻀﺎ ﺍﻟﻘﺮﺏ، ﺑﺄﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺫﺭﺍﻉ ﺇﻥ ﻛﺎﻧﺎ - ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ - ﻓﻲ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ، ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ) :ﺃَﻭْ( ﻛَﺎﻧَﺎ )ﺑِﻐَﻴْﺮِﻩ (ِ ﺃَﻱْ ﺑِﻐَﻴْﺮِ ﻣَﺴْﺠِﺪٍ ﻣِﻦْ ﻓَﻀَﺎﺀٍ ﺃَﻭْ ﺑِﻨَﺎﺀٍ )ﺷَﺮْﻁٌ ﻓِﻲ ﻓَﻀَﺎﺀٍ( ﻭَﻟَﻮْ ﻣُﺤَﻮَّﻃًﺎ ﺃَﻭْ ﻣُﺴْﻘَﻔًﺎ )ﺃَﻥْ ﻻ ﻳَﺰِﻳﺪَ ﻣَﺎ ﺑَﻴْﻨَﻬُﻢَ ﺍ ﻭَﻻ ﻣَﺎ ﺑَﻴْﻦَ ﻛُﻞِّ ﺻَﻔَّﻴْﻦِ ﺃَﻭْ ﺷَﺨْﺼَﻴْﻦِ ( ﻣِﻤَّﻦْ ﺍﺋْﺘَﻢَّ ﺑِﺎﻹِﻣَﺎﻡ ِ ﺧَﻠْﻔَﻪُ ﺃَﻭْ ﺑِﺠَﺎﻧِﺒِﻪ ِ )ﻋَﻠَﻰ ﺛَﻼﺛِﻤِﺎﺉ ِﺓَ ﺫِﺭَﺍﻉٍ( ﺑِﺬِﺭَﺍﻉِ ﺍﻵﺩَﻣِﻲِّ )ﺗَﻘْﺮِﻳﺐً ﺍ( ﺃَﺧْﺬًﺍ ﻣِﻦْ ﻋُﺮْﻑِ ﺍﻟﻨَّﺎﺱِ ﻓَﺈِﻧَّﻬُﻢ ْ ﻳَﻌُﺪُّﻭﻥَ ﻫُﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺫَﻟِﻚَ ﻣُﺠْﺘَﻤَﻊِ ﻳﻦَ ﻓَﻼ ﻳَﻀُﺮُّ ﺯِﻳَﺎﺩَﺗُﻪ ُ ﺛَﻼﺛَﺔَ ﺃَﺫْﺭُﻉٍ ﻛَﻤَﺎ ﻓِﻲ ﺍﻟﺘَّﻬْﺬِﻱ ﺏِ ﻭَﻏَﻴْﺮِﻩِ

2. Tidak boleh kecuali memenuhi syarat, Antara lain:
a. Ketika makmum berada di luar mesjid maka tidak boleh ada penghalang untuk sampai ke imam
b. Dan kalau menggunakan Robith maka robitnya harus melihat imam.
c. Dan keberadaan makmum yang di luar mesjid tidak melebihi 300 dziro dari shof yang paling belakang.
d . Jika ma'mum tidak ada dalam satu Masjid, "ma'mum harus melihat imam, atau melihat robith yang melihat imam"

ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﺈﻥ ﺣﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ( ﺃﻱ ﺣﺎﺋﻞ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﺮﻭﺭﺍ) .ﻭﻗﻮﻟﻪ : ﻛﺸﺒﺎﻙ ( ﺗﻤﺜﻴﻞ ﻟﻤﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻟﻤﺮﻭﺭ . ( ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﺭﺅﻳﺔ ( ﺃﻱ ﺃﻭ ﺣﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺭﺅﻳﺔ) .ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻛﺒﺎﺏ ﻣﺮﺩﻭﺩ ) ﺗﻤﺜﻴﻞ ﻟﻪ) .ﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﺗﻐﻠﻖ ﺿﺒﺘﻪ ( ﻏﺎﻳﺔ ﻓﻲ ﺗﺄﺛﻴﺮ ﺍﻟﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺮﺩﻭﺩ، ﺃﻱ ﺃﻧﻪ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻘﺪﻭﺓ ﻣﻄﻠﻘﺎ، ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻏﻠﻘﺖ ﺿﺒﺘﻪ ﺃﻡ ﻻ، ﻓﺎﻟﻤﻀﺮ ﻫﻨﺎ ﻣﺠﺮﺩ ﺍﻟﺮﺩ ، ﺳﻮﺍﺀ ﻭﺟﺪ ﻏﻠﻖ ﺃﻭ ﺗﺴﻤﻴﺮ ﺃﻡ ﻻ، ﺑﺨﻼﻑ ﺍﻷﺑﻨﻴﺔ ﺍﻟﻜﺎﺋﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﻳﻀﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﺘﺴﻤﻴﺮ ، ﻭﺍﻟﻔﺮﻕ ﺃﻧﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﻛﺒﻨﺎﺀ ﻭﺍﺣﺪ، ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻗﻮﻟﻪ: ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ( ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻻﻣﺎﻡ . ( ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻭﺍﻵﺧﺮ ( ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺃﻭ ﺍﻻﻣﺎﻡ ﺃﻳﻀﺎ) .ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﺑﻔﻀﺎﺀ ( ﻫﻮ ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻨﺎﺀ) .ﻗﻮﻟﻪ: ﻓﻴﺸﺘﺮﻁ ﺃﻳﻀﺎ ( ﺃﻱ ﻛﻤﺎ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎﺑﻤﺴﺠ ﺪ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﺧﺎﺭﺟﻪ . ( ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻫﻨﺎ ( ﺃﻱ ﻓﻴﻤﺎ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺑﺒﻨﺎﺀﻳﻦ ﺃﻭ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﺑﻪ ﻭﺍﻵﺧﺮ ﻓﻲ ﻓﻀﺎﺀ) .ﻭﻗﻮﻟﻪ: ﻣﺎ ﻣﺮ ( ﺃﻱ ﻣﻨﻘﺮﺏ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﻭﻋﺪﻡ ﺍﻟﺤﺎﺋﻞ، ﺃﻭ ﻭﻗﻮﻑ ﻭﺍﺣﺪ ﺣﺬﺍﺀ ﻣﻨﻔﺬ ﻓﻴﻪ .

ﺗﺤﻔﺔ ﺍﻟﺤﺒﻴﺐ ﻋﻠﻰ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ) -ﺝ / 2 ﺹ 342 )
:( ﻓﺈﻥ ﺣﺎﻝ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﺮﻭﺭﺍً ( ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﻤﻮﻟﻲ : ﻭﻟﻮ ﺻﻠﻰ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺑﺼﺤﻦ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﻭﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻡ ﺑﺴﻄﺢ ﺩﺍﺭﻩ ﺍﺷﺘﺮﻁ ﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﺳﺘﻄﺮﺍﻕ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺍﺯﻭﺭﺍﺭ ﻭﺍﻧﻌﻄﺎﻑ ، ﻭﻻ ﺗﻜﻔﻲ ﺍﻟﻤﺸﺎﻫﺪﺓ ﺯ ﻱ ﻭﺃ ﺝ ﻭﻟﻮ ﻭﻗﻒ ﺧﻠﻒ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺷﺨﺼﺎﻥ ﺃﻭ ﺻﻔﺎﻥ ﺃﺣﺪﻫﻤﺎ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻵﺧﺮ ﺍﻋﺘﺒﺮﺕ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻭﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﻭﻝ، ﺃﻭ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﻭﺍﻷﻭﻝ ﺣﺘﻰ ﻟﻮ ﻛﺜﺮﺕ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﻭﺑﻠﻎ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺃﻣﻴﺎﻻً ﺟﺎﺯ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻻ ﻳﺰﻳﺪ ﻣﺎ ﺑﻴﻦ ﻛﻞ ﺻﻒ ﺃﻭ ﺷﺨﺺ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﺪﺍﻣﻪ ﻋﻠﻰ ﺛﻼﺛﻤﺎﺋﺔ ﺫﺭﺍﻉ؛ ﻭﻓﻴﻪ ﻭﺟﻪ ﻣﺬﻛﻮﺭ ﻓﻲ ﺍﻟﻄﺮﻳﻘﺘﻴﻦ ﺃﻧﻪ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺴﺎﻓﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻭﺍﻟﺼﻒ ﺍﻷﺧﻴﺮ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﺍﻟﺼﻔﻮﻑ ﺍﻟﻘﺮﻳﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﻣﺘﺼﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ، ﻭﻫﺬﺍ ﺿﻌﻴﻒ؛ ﻭﺍﺗﻔﻖ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﻋﻠﻰ ﺗﻀﻌﻴﻔﻪ؛ ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻷﻭل

dijawab oleh: (Muqit Ismunoer, Hendra Alif, Ibnu Toha dan Abu Zaki)

Tidak ada komentar :

Posting Komentar