Kamis, 06 Juni 2013

034. STATUS ANAK, HAMIL KARENA ZINA

Assalamu'a laikum wr wb

KASUS HAMIL DI LUAR NIKAH, kemudian kedua pasangan yg berzina tsb dinikahkan (entah apapun alasannya, demi menutup rahasian atau karena desakan masyarakat dsb).

Bolehkah anak yg lahir nanti dinasabkan kepada sang suami?

(Ibnu Toha)

Waalaikum salam Wr.Wb

Jika dilahirkan kurang dari enam bulan atau lebih dari empat tahun, maka anak yang dilahirkan tidak bisa dinasabkan kepada suami dan tidak wajib bagi suami untuk meli'an istrinya.

(Muqit Ismunuer)

Catatan: Anak tersebut bisa ilhaq pada suaminya (sohibul firosy) ketika ada kemungkinan anak tersebut adalah hasil pembuahan dari suami.

Ibarot:

Bughiyatul Mustarsyid in. ( hal. 494 maktabah syamilah) (hal. 235 Al Hidayah Surabaya)

ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ) -ﺝ / 1 ﺹ 496) ( ﻣﺴﺄﻟﺔ : ﻱ ﺵ: ( ﻧﻜﺢ ﺣﺎﻣﻼً ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻧﺎ ﻓﻮﻟﺪﺕ ﻛﺎﻣﻼً ﻛﺎﻥ ﻟﻪ ﺃﺭﺑﻌﺔ ﺃﺣﻮﺍﻝ ، ﺇﻣﺎ ﻣﻨﺘﻒ ﻋﻦ ﺍﻟﺰﻭﺡ ﻇﺎﻫﺮﺍً ﻭﺑﺎﻃﻨﺎً ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻣﻼﻋﻨﺔ ، ﻭﻫﻮ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻟﺪﻭﻥ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺃﻭ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺁﺧﺮ ﺇﻣﻜﺎﻥ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻉ ، ﻭﺇﻣﺎ ﻻﺣﻖ ﺑﻪ ﻭﺗﺜﺒﺖ ﻟﻪ ﺍﻷﺣﻜﺎﻡ ﺇﺭﺛﺎً ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻇﺎﻫﺮﺍً ، ﻭﻳﻠﺰﻣﻪ ﻧﻔﻴﻪ ﺑﺄﻥ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻭﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻷﺭﺑﻊ ﺍﻟﺴﻨﻴﻦ ، ﻭﻋﻠﻢ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﺃﻭ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﺑﺄﻥ ﻟﻢ ﻳﻄﺄ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﺴﺘﺪﺧﻞ ﻣﺎﺀﻩ ، ﺃﻭ ﻭﻟﺪﺕ ﻟﺪﻭﻥ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻣﻦ ﻭﻃﺌﻪ ، ﺃﻭ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻣﻨﻪ ، ﺃﻭ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﻌﺪ ﺍﺳﺘﺒﺮﺍﺋﻪ ﻟﻬﺎ ﺑﺤﻴﻀﺔ ﻭﺛﻢ ﻗﺮﻳﻨﺔ ﺑﺰﻧﺎﻫﺎ ، ﻭﻳﺄﺛﻢ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺑﺘﺮﻙ ﺍﻟﻨﻔﻲ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻛﺒﻴﺮﺓ ، ﻭﻭﺭﺩ ﺃﻥ ﺗﺮﻛﻪ ﻛﻔﺮ ، ﻭﺇﻣﺎ ﻻﺣﻖ ﺑﻪ ﻇﺎﻫﺮﺍً ﺃﻳﻀﺎً ، ﻟﻜﻦ ﻻ ﻳﻠﺰﻣﻪ ﻧﻔﻴﻪ ﺇﺫﺍ ﻇﻦ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﺑﻼ ﻏﻠﺒﺔ ، ﺑﺄﻥ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃﻫﺎ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﻁﺀ ﻭﻭﻟﺪﺕ ﺑﻪ ﻷﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺳﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﺑﻌﺪﻩ ﻭﺛﻢ ﺭﻳﺒﺔ ﺑﺰﻧﺎﻫﺎ ، ﺇﺫ ﺍﻻﺳﺘﺒﺮﺍﺀ ﺃﻣﺎﺭﺓ ﻇﺎﻫﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﻣﻨﻪ ﻟﻜﻦ ﻳﻨﺪﺏ ﺗﺮﻛﻪ ﻷﻥ ﺍﻟﺤﺎﻣﻞ ﻗﺪ ﺗﺤﻴﺾ ، ﻭﺇﻣﺎ ﻻﺣﻖ ﺑﻪ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻧﻔﻴﻪ ﺑﻞ ﻫﻮ ﻛﺒﻴﺮﺓ ، ﻭﻭﺭﺩ ﺃﻧﻪ ﻛﻔﺮ ﺇﻥ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ ﺃﻧﻪ ﻣﻨﻪ ، ﺃﻭ ﺍﺳﺘﻮﻯ ﺍﻷﻣﺮﺍﻥ ﺑﺄﻥ ﻭﻟﺪﺗﻪ ﻟﺴﺘﺔ ﺃﺷﻬﺮ ﻓﺄﻛﺜﺮ ﺇﻟﻰ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﻭﻃﺌﻪ ، ﻭﻟﻢ ﻳﺴﺘﺒﺮﺋﻬﺎ ﺑﻌﺪﻩ ﺃﻭ ﺍﺳﺘﺒﺮﺃﻫﺎ ﻭﻭﻟﺪﺕ ﺑﻌﺪﻩ ﺑﺄﻗﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﺘﺔ ، ﺑﻞ ﻳﻠﺤﻘﻪ ﺑﺤﻜﻢ ﺍﻟﻔﺮﺍﺵ ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻋﻠﻢ ﺯﻧﺎﻫﺎ ﻭﺍﺣﺘﻤﻞ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﺍﻟﺰﻧﺎ ، ﻭﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﺮﻳﺒﺔ ﻳﺠﺪﻫﺎ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﻗﺮﻳﻨﺔ ، ﻓﺎﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻋﻠﻰ ﻓﺮﺍﺵ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻻﺣﻖ ﺑﻪ ﻣﻄﻠﻘﺎً ﺇﻥ ﺃﻣﻜﻦ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﻨﻪ ، ﻭﻻ ﻳﻨﺘﻔﻲ ﻋﻨﻪ ﺇﻻ ﺑﺎﻟﻠﻌﺎﻥ ﻭﺍﻟﻨﻔﻲ ، ﺗﺎﺭﺓ ﻳﺠﺐ ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻳﺤﺮﻡ ، ﻭﺗﺎﺭﺓ ﻳﺠﻮﺯ ، ﻭﻻ ﻋﺒﺮﺓ ﺑﺈﻗﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺎﻟﺰﻧﺎ ، ﻭﺇﻥ ﺻﺪﻗﻬﺎ ﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﻇﻬﺮﺕ ﺃﻣﺎﺭﺍﺗﻪ .

Tidak ada komentar :

Posting Komentar