Rabu, 05 Juni 2013

026. KAWIN LARI


== Mamat B-Uluumiddien Q
Mahon penjesan yang detail dari teman2...

1. Apa yang dimasud kawin lari???
2. Bagaimana hukumnya?? ?

JAWABAN:

>> Muqit Ismunoer
1. Kawin lari merupakan tindakan melarikan seorang wanita tanpa izin, yang bertujuan untuk hidup bersama maupun menikah. Dapat juga berarti penculikan gadis di bawah umur atas persetujua nnnya, namun tak disukai oleh orang tuanya. Ini juga bisa diartikan dengan menculik pengantin wanita, baik dengan taktik, paksaan, maupun ancaman. 2. Sah. bila sudah mencukupi syarat, diantarany a ialah: harus jauh dari walinya sampai Musafatil Qoshri dan calon suami dani istri harus Kufu'.

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺒﺠﻴﺮﻣﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻄﻴﺐ ( –ﺝ / 3 ﺹ 285)
( ﻭَﻟَﺎ ﻳَﺼِﺢُّ ﻋَﻘْﺪُ ﺍﻟﻨِّﻜَﺎﺡِ ﺇﻟَّﺎ ﺑِﻮَﻟِﻲٍّ ) ﺃَﻭْ ﻣَﺄْﺫُﻭﻧِﻪ ِ ﺃَﻭْ ﺍﻟْﻘَﺎﺋِﻢِ ﻣُﻘَﺎﻣَﻪُ ﻛَﺎﻟْﺤَﺎﻛِ ﻢِ ﻋِﻨْﺪَ ﻓَﻘْﺪِﻩِ ﺃَﻭْ ﻏَﻴْﺒَﺘِﻪِ ﺍﻟﺸَّﺮْﻋِﻴ ِﺔَّ ﺃَﻭْ ﻋَﻀْﻠِﻪِ ﺃَﻭْ ﺇﺣْﺮَﺍﻣِﻪِ ( ﻭَ ) ﺣُﻀُﻮﺭِ ) ﺷَﺎﻫِﺪَﻱْ ﻋَﺪْﻝٍ ) ﻟِﺨَﺒَﺮِ ﺍﺑْﻦِ ﺣِﺒَّﺎﻥَ ﻓِﻲ ﺻَﺤِﻴﺤِﻪِ ﻋَﻦْ ﻋَﺎﺋِﺸَﺔَ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﺗَﻌَﺎﻟَﻰ ﻋَﻨْﻬَﺎ : { ﻟَﺎ ﻧِﻜَﺎﺡَ ﺇﻟَّﺎ ﺑِﻮَﻟِﻲٍّ ﻭَﺷَﺎﻫِﺪَﻱ ْ ﻋَﺪْﻝٍ ، ﻭَﻣَﺎ ﻛَﺎﻥَ ﻣِﻦْ ﻧِﻜَﺎﺡٍ ﻋَﻠَﻰ ﻏَﻴْﺮِ ﺫَﻟِﻚَ ﻓَﻬُﻮَ ﺑَﺎﻃِﻞٌ ، ﻓَﺈِﻥْ ﺗَﺸَﺎﺣُّﻮﺍ ﻓَﺎﻟﺴُّﻠْﻄ ُﻥﺎَ ﻭَﻟِﻲُّ ﻣَﻦْ ﻟَﺎ ﻭَﻟِﻲَّ ﻟَﻪُ } ﻭَﺍﻟْﻤَﻌْﻨ ﻰَ ﻓِﻲ ﺇﺣْﻀَﺎﺭِ ﺍﻟﺸَّﺎﻫِﺪَ ﻳْﻦِ ﺍﻟِﺎﺣْﺘِﻴَ ﺎﻁُ ﻟِﻠْﺄَﺑْﻀَ ﺎﻉِ ﻭَﺻِﻴَﺎﻧَﺔ ُ ﺍﻟْﺄَﻧْﻜِﺤ ِﺔَ ﻋَﻦْ ﺍﻟْﺠُﺤُﻮﺩِ . ﻭَﻳُﺴَﻦُّ ﺇﺣْﻀَﺎﺭُ ﺟَﻤْﻊٍ ﺯِﻳَﺎﺩَﺓً ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟﺸَّﺎﻫِﺪَ ﻳْﻦِ ﻣِﻦْ ﺃَﻫْﻞِ ﺍﻟْﺨَﻴْﺮِ ﻭَﺍﻟﺪِّﻳﻦ

I'anatu At-Tholibi n III/173

( ﻓﺮﻭﻉ ( ﻻ ﻳﺰﻭﺝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺇﻥ ﻋﻀﻞ ﻣﺠﺒﺮ ﻣﻦ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﺑﻜﻒﺀ ﻋﻴﻨﺘﻪ ﻭﻗﺪ ﻋﻴﻦ ﻫﻮ ﻛﻔﺆ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻴﻨﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻴﻨﺔ ﺩﻭﻥ ﻣﻌﻴﻨﻬﺎ ﻛﻔﺎﺀﺓ ) ﻗﻮﻟﻪ ﻻ ﻳﺰﻭﺝ ﺍﻟﺦ ( ﻳﻌﻨﻲ ﻟﻮ ﻋﻴﻨﺖ ﻟﻠﻮﻟﻲ ﺍﻟﻤﺠﺒﺮ ﻛﻔﺆﺍ ﻭﻫﻮ ﻋﻴﻦ ﻟﻬﺎ ﻛﻔﺆﺍ ﺁﺧﺮ ﻏﻴﺮ ﻛﻔﺌﻬﺎ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺿﻼ ﺑﺬﻟﻚ ﻓﻼ ﻳﺰﻭﺟﻬﺎ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺑﻞ ﺗﺒﻘﻰ ﺍﻟﻮﻻﻳﺔ ﻟﻪ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻥ ﻧﻈﺮﻩ ﺃﻋﻠﻰ ﻣﻦ ﻧﻈﺮﻫﺎ ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻴﻨﻪ ﺃﺻﻠﺢ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﻣﻌﻴﻨﻬﺎ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﻗﺪ ﻋﻴﻦ ﻫﻮ ﺃﻱ ﺍﻟﻤﺠﺒﺮ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻴﻨﻪ ﺑﺼﻴﻐﺔ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻤﻔﻌﻮﻝ ﻭﻫﻮ ﻏﺎﻳﺔ ﻟﻌﺪﻡ ﺗﺰﻭﻳﺞ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﺃﻱ ﻻ ﻳﺰﻭﺝ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻴﻨﻪ ﺍﻟﻤﺠﺒﺮ ﺃﻗﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﻔﺎﺀﺓ ﺑﻤﻦ ﻋﻴﻨﺘﻪ ﻫﻲ ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﻋﺎﺿﻼ ﺑﺬﻟﻚ

Tuhfatu Al-Muhtaj 29/495

( ﻭَﻟَﻮْ ﻋَﻴَّﻨَﺖْ ( ﻣُﺠْﺒَﺮَﺓٌ ) ﻛُﻔُﺆًﺍ ﻭَﺃَﺭَﺍﺩَ ﺍﻟْﺄَﺏُ ) ﺃَﻭْ ﺍﻟْﺠَﺪُّ ﺍﻟْﻤُﺠْﺒِﺮ ُ ﻛُﻔُﺆًﺍ ) ﻏَﻴْﺮَﻩُ ﻓَﻠَﻪُ ﺫَﻟِﻚَ ) ، ﻭَﺇِﻥْ ﻛَﺎﻥَ ﻣُﻌَﻴَّﻨُﻪ ﺍَ ﻳَﺒْﺬُﻝُ ﺃَﻛْﺜَﺮَ ﻣِﻦْ ﻣَﻬْﺮِ ﺍﻟْﻤِﺜْﻞِ ( ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢِّ ( ؛ ﻟِﺄَﻧَّﻪُ ﺃَﻛْﻤَﻞُ ﻧَﻈَﺮًﺍ ﻣِﻨْﻬَﺎ ﻭَﺍﻟﺜَّﺎﻥِ ﻱ ﻳَﻠْﺰَﻣُﻪُ ﺇﺟَﺎﺑَﺘُﻪَ ﺍ ﺇﻋْﻔَﺎﻓًﺎ ﻟَﻬَﺎ ﻭَﺍﺧْﺘَﺎﺭَ ﻩُ ﺍﻟﺴُّﺒْﻜِﻲ ُّ ﻭَﻏَﻴْﺮُﻩُ ﻗَﺎﻝَ ﺍﻟْﺄَﺫْﺭَﻉ ِﻱُّ ﻭَﻳَﻈْﻬَﺮُ ﺍﻟْﺠَﺰْﻡُ ﺑِﻪِ ﺇﻥْ ﺯَﺍﺩَ ﻣُﻌَﻴَّﻨُﻪ ﺍَ ﺑِﻨَﺤْﻮِ ﺣُﺴْﻦٍ ﺃَﻭْ ﻣَﺎﻝٍ ﺃَﻣَّﺎ ﻏَﻴْﺮُ ﺍﻟْﻤُﺠْﺒَﺮ َﺓِ ﻓَﻴَﺘَﻌَﻲّ َﻥُ ﻣُﻌَﻴَّﻨُﻪ ﺍَ ﻗَﻄْﻌًﺎ ﻟِﺘَﻮَﻗُّﻒ ِ ﻧِﻜَﺎﺣِﻬَﺎ ﻋَﻠَﻰ ﺇﺫْﻧِﻬَﺎ

>> Ibnu Toha
ibarot kawin lari yg sering kita temui itu yg sering dijadikan acuan adalah dalam kitab hamisy bughiyah, tapi dalam ta'bir tsb tidak langsung menyatakan boleh ataupun tidak boleh, tapi perlu penafsilan -penafsila n dan ketepatan syarat yg diajukan. ibarot tsb sperti ini:

( ﻣﺴﺄﻟﺔ:( ﺃﺧﺬ ﺭﺟﻞ ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻋﻦ ﺃﻫﻠﻬﺎ ﻗﻬﺮﺍً ﻭﺑﻌﺪﻫﺎ ﻋﻦ ﻭﻟﻴﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺎﻓﺔ ﺍﻟﻘﺼﺮ ﻭﻛﺬﺍ ﺩﻭﻧﻪ، ﺇﻥ ﺗﻌﺬﺭﺕ ﻣﺮﺍﺟﻌﺘﻪ ﻟﻨﺤﻮ ﺧﻮﻑ ﺻﺢ ﻧﻜﺎﺣﻬﺎ ﺑﺈﺫﻧﻬﺎ ﺇﻥ ﺯﻭّﺟﻬﺎ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻣﻦ ﻛﻒﺀ، ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﻔﺮﻕ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ ﺑﻴﻦ ﻏﻴﺒﺔ ﺍﻟﻮﻟﻲ ﻭﻏﻴﺒﺘﻬﺎ، ﻭﻻ ﻓﻲ ﻏﻴﺒﺘﻬﺎ ﺑﻴﻦ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻜﺮﻫﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﺃﻭ ﻣﺨﺘﺎﺭﺓ، ﺑﻞ ﺃﻗﻮﻝ: ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻭﻟﻲّ ﺑﺎﻟﺒﻠﺪ ﻭﻋﻀﻠﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺃﻥ ﺩﻋﺘﻪ ﺇﻟﻰ ﻛﻒﺀ ﻭﺗﻌﺴﺮ ﻟﻬﺎ ﺇﺛﺒﺎﺕ ﻋﻀﻠﻪ ﻓﺴﺎﻓﺮﺕ ﺇﻟﻰ ﻣﻮﺿﻊ ﺑﻌﻴﺪ ﻋﻦ ﺍﻟﻮﻟﻲّ ﻭﺃﺫﻧﺖ ﻟﻘﺎﺿﻲ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﺘﻘﻠﺖ ﺇﻟﻴﻪ ﻓﻲ ﺗﺰﻭﻳﺠﻬﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻜﻒﺀ ﺻﺢ ﺍﻟﻨﻜﺎﺡ،
(hamisy bughiyah)

kalau diterjemah bebaskan spt ini: (mas'alatun) seorang laki-laki mengambil/membawa seorang perempuan dari keluarganya dg cara memaksa, dan membawanya jauh dari walinya sehingga jarak boleh qoshor (dua marhalah) ataupun juga tidak sampai pada jarak itu namun udzur untuk menghubung i wali semisal karena takut, maka sah menikahinya dengan izinnya apabila Hakim menikahkan nya dg laki-laki sekufu'. demikian para ashhab syafi'iyah tidak membedakan antara ghaibnya wali ataupun ghaibnya mar'ah, baik kepergiannya terpaksa ataupun sukarela. bahkan aku berkata (Mushonnif ) andaikata ada seorang wanita punya wali disuatu balad kemudian wali tsb adhol/tidak setuju padanya setelah menuntut pria sekufu', kemudian dia kesulitan untuk menetapkan keadholan walinya, selanjutnya dia pergi ke tempat yg jauh dari tempat wali, dan minta izin pada qodhi/hakim tempat dia pindah untuk mengawinkannya dengan laki-laki sekufu', maka SAH nikahnya

>> Hendra Alif
Saya nyumbang ibarot tentang kufu' dalam nikah

Kafaah/ keserasian dalam nikah meliputi lima perkara: 1. 'Iffah (menjaga terhadap agama). Orang fasiq (terus menerus berbuat dosa kecil atau pernah berbuat dosa besar) tidak sekufu’ dengan orang yang adil. 2. Terbebas dari segala aib yang bisa menetapkan hak khiyar, seperti gila, lepra, atau penyakit belang. 3. Merdeka/ budak. Seorang budak tidak sekufu’ dengan orang yang merdeka. 4. Nasab. Orang 'ajam tidak sekufu' dengan orang arab, orang arab yang bukan kaum quraisy (golongan bani Hasyim dan Abdi Manaf) tidak sekufu' dengan orang quraisy dan selain keturunan dari sydt Fatimah (selain keturunan syd Hasan dan syd Husein) tidak sekufu' dengan keturunan beliau. 5. Hirfah (pekerjaan ). Orang yang pekerjaann ya rendahan seperti yang berkaitan dengan najis (tukang bekam/ cantuk, tukang sampah atau tukang jagal) tidak sekufu' dengan pedagang. Namun sebagian ulama' tidaklah memandang pekerjaan sebagai salah satu factor penetapan kafaah.

ﺍﻟﻤﻨﻬﺎﺝ ﻟﻠﻨﻮﻭﻱ ) –ﺝ / 1 ﺹ 308 )
ﻭَﺧِﺼَﺎﻝُ ﺍﻟْﻜَﻔَﺎﺀَ ﺓِ: ﺳَﻠَﺎﻣَﺔٌ ﻣِﻦْ ﺍﻟْﻌُﻴُﻮﺏِ ﺍﻟْﻤُﺜْﺒِﺖ َﺓِ ﻟِﻠْﺨِﻴَﺎﺭ ِ ﻭَﺣُﺮِّﻱَّ ﺓٌ، ﻓَﺎﻟﺮَّﻗِﻲ ﻕُ ﻟَﻴْﺲَ ﻛُﻔْﺌًﺎ ﻟِﺤُﺮَّﺓٍ، ﻭَﺍﻟْﻌَﺘِﻲ ﻕُ ﻟَﻴْﺲَ ﻛُﻔْﺌًﺎ ﻟِﺤُﺮَّﺓٍ ﺃَﺻْﻠِﻴَّﺔ ،ٍ ﻭَﻧَﺴَﺐٌ، ﻓَﺎﻟْﻌَﺠَﻢ ِﻱُّ ﻟَﻴْﺲَ ﻛُﻒْﺀَ ﻋَﺮَﺑِﻴَّﺔ ،ٍ ﻭَﻟَﺎ ﻏَﻴْﺮُ ﻗُﺮَﺷِﻲٍّ ﻗُﺮَﺷِﻴَّﺔ ،ً ﻭَﻟَﺎ ﻏَﻴْﺮُ ﻫَﺎﺷِﻤِﻲٍّ ﻭَﻣُﻄَّﻠِﺐ ِﻱٍّ ﻟَﻬُﻤَﺎ، ﻭَﺍﻟْﺄَﺻَﺢ ُّ ﺍﻋْﺘِﺒَﺎﺭُ ﺍﻟﻨَّﺴَﺐِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﻌَﺠَﻢِ ﻛَﺎﻟْﻌَﺮَﺏ ،ِ ﻭَﻋِﻔَّﺔٌ ﻓَﻠَﻴْﺲَ ﻓَﺎﺳِﻖٌ ﻛُﻒْﺀَ ﻋَﻔِﻴﻔَﺔٍ، ﻭَﺣِﺮْﻓَﺔٌ ﻓَﺼَﺎﺣِﺐُ ﺣِﺮْﻓَﺔٍ ﺩَﻧِﻴﺌَﺔٍ، ﻟَﻴْﺲَ ﻛُﻒْﺀَ ﺃَﺭْﻓَﻊَ ﻣِﻨْﻪُ، ﻓَﻜَﻨَّﺎﺱٌ ﻭَﺣَﺠَّﺎﻡٌ ﻭَﺣَﺎﺭِﺱٌ ﻭَﺭَﺍﻉٍ ﻭَﻗَﻴِّﻢُ ﺍﻟْﺤَﻤَّﺎﻡ ِ ﻟَﻴْﺲَ ﻛُﻒْﺀَ ﺑِﻨْﺖِ ﺧَﻴَّﺎﻁٍ، ﻭَﻟَﺎ ﺧَﻴَّﺎﻁٌ ﺑِﻨْﺖَ ﺗَﺎﺟِﺮٍ ﺃَﻭْ ﺑَﺰَّﺍﺯٍ، ﻭَﻟَﺎ ﻫُﻤَﺎ ﺑِﻨْﺖَ ﻋَﺎﻟِﻢٍ ﻭَﻗَﺎﺽٍ، ﻭَﺍﻟْﺄَﺻَﺢ ُّ ﺃَﻥَّ ﺍﻟْﻴَﺴَﺎﺭَ ﻟَﺎ ﻳُﻌْﺘَﺒَﺮُ ، ﻭَﺃَﻥَّ ﺑَﻌْﺾَ ﺍﻟْﺨِﺼَﺎﻝِ ﻟَﺎ ﻳُﻘَﺎﺑَﻞُ ﺑِﺒَﻌْﺾٍ، ﻭَﻟَﻴْﺲَ ﻟَﻪُ ﺗَﺰْﻭِﻳﺞُ ﺍﺑْﻨِﻪِ ﺍﻟﺼَّﻐِﻴﺮِ ﺃَﻣَﺔً، ﻭَﻛَﺬَﺍ ﻣَﻌِﻴﺒَﺔٌ ﻋَﻠَﻰ ﺍﻟْﻤَﺬْﻫَﺐ ،ِ ﻭَﻳَﺠُﻮﺯُ ﻣَﻦْ ﻟَﺎ ﺗُﻜَﺎﻓِﺌُﻪ ُ ﺑِﺒَﺎﻗِﻲ ﺍﻟْﺨِﺼَﺎﻝِ ﻓِﻲ ﺍﻟْﺄَﺻَﺢ

Sumber:
http://www.piss-ktb.com/2012/02/585-nikah-b atasan-kufu-dalam-nikah.html?m=1

Dikoreksi......!!!

link Diskusi Asal:

-------------------------
Via PC/Komputer:
http://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=329039510526094
==============
Via m.Facebook .com/Ponsel:
http://m.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=329039510526094

1 komentar :

  1. sipp... bisa dipratekkan nih.. hehe... baca uga nih Cinta Bersemi di Pesantren Tempat ku Ditugaskan http://www.ladangcerita.com/2016/11/cinta-bersemi-di-pesantren-tempat-ku.html

    BalasHapus