Jumat, 07 Juni 2013

0066. KELIRU DALAM IJTIHAD MENENTUKAN ARAH QIBLAT KETIKA SHOAT


Assalamu alaikum::
mau tanya, ada seorng sholat tp g tau arah kiblat cos kesasar atau posang ktka usai sholat dia sadar dan tahu arah kiblat apakah sholatnya harus di ulanggi???

SAIL: Rizqi Mubarok Ibnu Abdirrohman

JAWABAN:

Wa'alaikumussalam

Jika mau sholat dan tidak tahu arah Qiblat, maka harus ijtihad terlebih dahulu, jika sudah injtihad namun setelah sholat tahu bahwa ijtihatnya keliru, atau ada orang lain yang memberi tahun bahwa ijtihadnya keliru, maka terjadi khilaf;
1. Qaul Mu'tamad ialah sholatnya harus diulangi lagi.
2. Sholatnya tidak harus diulangi lagi, karena tidak menghadap qiblat disebabkan Udzur, yaitu tidak tahu arah, sama halnya dengan sholat pada waktu peperangan .

Refrensi:

ﻣﻐﻨﻲ ﺍﻟﻤﺤﺘﺎﺝ - ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺃﺣﻤﺪ ﺍﻟﺸﺮﺑﻴﻨﻲ - ﺝ ١ - ﺍﻟﺼﻔﺤﺔ ١٤٧
ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺑﺎﻻﺟﺘﻬﺎﺩ) ﻣﻨﻪ ﺃﻭ ﻣﻦ ﻣﻘﻠﺪﻩ (ﻓﺘﻴﻘﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ) ﻓﻲ ﺟﻬﺔ ﺃﻭ ﺗﻴﺎﻣﻦ ﺃﻭ ﺗﻴﺎﺳﺮ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺃﻭ ﻓﻴﻪ ﺃﻋﺎﺩ، ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ (ﻗﻀﻰ) ﻭﺟﻮﺑﺎ (ﻓﻲ ﺍﻷﻇﻬﺮ) ﻭﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻈﻬﺮ ﻟﻪ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻟﺘﻴﻘﻨﻪ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ، ﻛﺎﻟﺤﺎﻛﻢ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﺎﺟﺘﻬﺎﺩﻩ ﺛﻢ ﻳﺠﺪ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺨﻼﻓﻪ، ﻭﺍﺣﺘﺮﺯﻭﺍ ﺑﻘﻮﻟﻬﻢ: ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺆﻣﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻌﺎﺩﺓ ﻋﻦ ﺍﻻﻛﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻮﻡ ﻧﺎﺳﻴﺎ ﻭﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺑﻌﺮﻓﺔ ﺣﻴﺚ ﻻ ﺗﺠﺐ ﺍﻹﻋﺎﺩﺓ، ﻷﻧﻪ ﻻ ﻳﺆﻣﻦ ﻣﻦ ﻣﺜﻠﻪ ﻓﻴﻬﺎ. ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﻻ ﻳﻘﻀﻲ ﻷﻧﻪ ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺑﻌﺬﺭ ﻓﺄﺷﺒﻪ ﺗﺮﻛﻬﺎ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻟﻘﺘﺎﻝ، ﻭﻧﻘﻠﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻋﻦ ﺃﻛﺜﺮ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ، ﻭﺍﺧﺘﺎﺭﻩ ﺍﻟﻤﺰﻧﻲ . ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺘﻴﻘﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻇﻨﻪ، ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺑﺎﻟﻴﻘﻴﻦ ﻫﻨﺎ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﺍﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﻴﺪﺧﻞ ﻓﻴﻪ ﺧﺒﺮ ﺍﻟﺜﻘﺔ ﻋﻦ ﻣﻌﺎﻳﻨﺔ، ﻭﺑﻤﻌﻴﻦ ﺍﻟﻤﺒﻬﻢ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺎﺕ ﺃﺭﺑﻊ ﺑﺎﺟﺘﻬﺎﺩﺍﺕ ﻓﻼ ﻗﻀﺎﺀ ﻓﻴﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺳﻴﺄﺗﻲ( .ﻓﻠﻮ ﺗﻴﻘﻨﻪ ﻓﻴﻬﺎ) ﺃﻱ ﺍﻟﺼﻼﺓ (ﻭﺟﺐ ﺍﺳﺘﺌﻨﺎﻓﻬﺎ) ﺑﻨﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻔﺮﺍﻍ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺩ ﺑﻤﺎ ﻣﻀﻰ، ﻭﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺒﻨﺎﺀ ﺃﺷﺎﺭ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻓﻠﻮ، ﻭﻳﻨﺤﺮﻑ ﻋﻦ ﻣﻘﺎﺑﻠﻪ ﺇﻟﻰ ﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻭﻳﺘﻤﻬﺎ ﺇﻥ ﻇﻬﺮ ﻟﻪ ﻣﻊ ﺫﻟﻚﺟﻬﺔ ﺍﻟﺼﻮﺍﺏ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻣﻌﺘﺪ ﺑﻪ ﻭﺩﺧﻞ ﻓﻲ ﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﺗﻴﻘﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻳﻤﻨﺔ ﺃﻭ ﻳﺴﺮﺓ، ﻭﻫﻮ ﻛﺬﻟﻚ.

ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ
ﻭﻣﻦ ﺻﻠﻰ ﺑﺎﻻﺟﺘﻬﺎﺩ ﻓﺘﻴﻘﻦ ﺍﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻬﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺃﻭ ﺑﻌﺪﻩ ( ﻗﻀﻰ ﻓﻲ ﺍﻷﻇﻬﺮ ) ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻻ ﻳﺠﺐ ﺍﻟﻘﻀﺎﺀ ﻟﻌﺬﺭﻩ ﺑﺎﻻﺟﺘﻬﺎﺩ

Link Diskusi:
http://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=418059508290760&refid=18

Tidak ada komentar :

Posting Komentar