Kamis, 06 Juni 2013

0052. MEMBACA AL QUR'AN GAK HARUS PUNYA WUDLU'???


HASIL KEPUTUSAN BAHTSUL MASA'IL NAHDLATUL ULAMA' RANTING BLUMBUNGAN , KEC. LARANGAN, KAB. PAMEKASAN TGL 11 ROJAB 1433 H.

========= ==========
ALASAN MEMBACA AL-QUR'AN TIDAK HARUS PUNYA WUDLU'
========= ==========

SOAL:
Mengapa orang yang hendak memegang Al-Qur'an harus punya wudlu', sedangkan membacanya tidak harus demikian?

JAWABAN:

Membaca Al-Qur'an tidak harus punya wudlu', karena berdasar pada hadits Hasan yang Shahih riwayat At-Tirmidzi dari Sahabat 'Ali Karromalla hu wajhahu, yaitu:

ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻓﻴﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺠﺒﻪ . ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻳﺤﺠﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺷﻴﺊ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ .

"Adalah Rosulullah saw menunaikan hajat, lalu kemudian Beliau membaca Al-Qur'an. Dan tidak ada yang menghalangi Beliau dari membaca Al-Qur'an kecuali janabah."

Adapun menyentuh Al-Qur'an bagi orang yang muhdits tidak diperkenankan berdasar pada ayat :

ﻻ ﻳﻤﺴﻪ ﺇﻻ ﺍﻟﻤﻄﻬﺮﻭﻥ

Dan ada pula sebagian ulama' yang mendasarkan ketidak bolehan ini pada hadits Ibnu Hibban dan sebagian kitab sunan, yang berbunyi:

ﻭﺃﻻ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮ

Oleh karena itu, maka ketidak bolehan ini hampir menjadi konsensus di kalangan ulama'.

REFERENSI:

1. Hasyiyah As-Syarqow iy : I/85-86
2. Tafsir Ayatil Ahkam (Rowa_i'ul Bayan) : II/411-412
===================
I. Hasyiyah As-Syarqow iy : I/85-86
ﻭﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻮ ﺑﻌﺾ ﺁﻳﺔ. ﻟﺨﺒﺮ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ ﺣﺴﻦ ﺻﺤﻴﺢ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ. ﻗﺎﻝ: ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ ﻓﻴﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻭﻟﻢ ﻳﺤﺠﺒﻪ. ﻭﺭﺑﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﻳﺤﺠﺰﻩ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺷﻴﺊ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ . ﻗﻮﻟﻪ ﻳﻘﻀﻲ ﺣﺎﺟﺘﻪ : ﺃﻯ ﺍﻟﺒﻮﻝ ﻭﺍﻟﻐﺎﺋﻂ . ﻗﻮﻟﻪ ﻓﻴﻘﺮﺃ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ: ﺃﻯ ﻋﻘﺐ ﻗﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻛﻤﺎ ﺗﻔﻴﺪﻩ ﺍﻟﻔﺎﺀ ﺍﻟﺘﻰ ﻟﻠﺘﺮﺗﻴﺐ ﻻ ﻓﻰ ﺣﺎﻝ ﻗﻀﺎﺋﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻳﻮﻫﻤﻪ ﺍﻟﻌﻤﻮﻡ. ﻭﺍﻹﺳﺘﺜﻨﺎﺀ ﻓﻰ ﻗﻮﻟﻪ ﺷﻴﺊ ﺇﻻ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻛﺎﻥ ﻻ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﺍﻟﺤﺪﺙ ﺍﻷﺻﻐﺮ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺑﻘﻀﺎﺀ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﻳﻤﻨﻌﻪ ﺍﻟﺠﻨﺎﺑﺔ .

II. Tafsir Ayatil Ahkam : II/411-412
ﻗﻠﻨﺎ ﺇﻥ ﻣﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ ﻟﻐﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻄﻬﺮ ﺣﺮﺍﻡ. ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻻ ﺍﻋﺘﺮﺍﺽ ﻋﻠﻴﻪ. ﺇﻧﻤﺎ ﺍﻹﺧﺘﻼﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻣﺴﺘﻨﺒﻂ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﺃﻡ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﺩﻟﻴﻞ ﺁﺧﺮ . ﻓﻴﺮﻯ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻰ ﺑﺤﺮﻣﺔ ﻣﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻣﺄﺧﻮﺫ ﻣﻦ ﻧﻔﺲ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﻷﻧﻪ ﺧﺒﺮ ﻳﻘﺼﺪ ﺑﻪ ﺍﻟﻨﻬﻰ. ﻓﻜﺄﻧﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ: ﻻ ﺗﻤﺴﻮﻩ ﺇﻻ ﺇﺫﺍ ﻛﻨﺘﻢ ﻋﻠﻰ ﻃﻬﺎﺭﺓ. ﻭﻗﺎﻝ ﺁﺧﺮﻭﻥ: ﺍﻟﺤﻜﻢ ﺛﺒﺖ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻻ ﻣﻦ ﺍﻵﻳﺔ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ. ﻭﻗﺪ ﺫﻛﺮﻭﺍ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻮﺟﻮﻩ ﺍﻟﺘﻰ ﻳﺮﺟﺢ ﺑﻬﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺮﺃﻱ. ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ - ﻭﺍﻟﺨﻼﺻﺔ: ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻭﺍﻵﺛﺎﺭ ﺗﻨﺺ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﺏ ﺍﻟﻄﻬﺎﺭﺓ ﻟﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ. ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﻓﻴﻤﺎ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ ﻭﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺘﺐ ﻛﺘﺎﺑﺎ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻴﻤﻦ ﻭﺟﺎﺀ ﻓﻴﻪ: ﻭﺃﻥ ﻻ ﻳﻤﺲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻻ ﻃﺎﻫﺮ . ﻭﺑﻬﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺠﻤﻬﻮﺭ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎﻟﻚ ﻭﺃﺑﻮﺣﻨﻴﻔﺔ ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻰ ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ. ﻭﻗﺪ ﻛﺎﻥ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻳﺄﻣﺮﻭﻥ ﺃﻭﻻﺩﻫﻢ ﺑﺎﻟﻮﺿﻮﺀ ﻟﻤﺲ ﺍﻟﻤﺼﺤﻒ. ﻭﻗﺼﺔ ﻋﻤﺮ ﻣﻌﺮﻭﻓﺔ ﻭﻓﻰ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺪﺭ ﻛﻔﺎﻳﺔ ﻭﻏﻨﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﻄﻮﻱ .

Download dokumen ini,
klik>>> http://baiturrohman.mywapblog.com/files/pegang-quran.zip

(Gamar Lyly Alghazali)

Tidak ada komentar :

Posting Komentar