Jumat, 07 Juni 2013

0085. HUKUM NONTON FILM PORNO



Pertanyaan:

Assalamu'alaikum Wr. Wb.
Ust. mo nax ne,, bagaimana hukumx nonton flm bokep atau flm porno?
mohon penjelasanx beserta dalilnya.
trima ksih!

(Elbay Musytaqqunjiddan)

Jawaban:

Wa Alaikum Salam.

Pada dasarnya nonton film hukumnya boleh, jika akan berdampak positif terhadap agama dan ahlaqul karimah, seperti mendorong untuk berbuat baik dan tidak ada adegan yang melanggar syariat. Namun jika film tersebut akan berdampak nigatif seperti adanya adegan yang membuka aurat, mendorong terhadap hal-hal yang melanggar syariat dsb, maka hukumnya haram.

Kesimpulannya: Menonton film bokep/porno hukumnya haram, karena dalam film tersebut ada adegan yang mengundang syahwat (birahi).


ﻳﺴﺌﻠﻮﻧﻚ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺝ 1 ﺹ645-644)
 ﺍﻟﺴﺆﺍﻝ ﻫﻞﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﺣﺮﺍﻡ ؟ ﻭﻣﺎ ﺭﺃﻱ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﻓﻰ ﺫﻟﻚ ؟

ﺍﻟﺠﻮﺍﺏ

ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻟﻮﻥ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﺍﻥ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺃﻛﺜﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺮﺡ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻛﻤﺎ ﻳﻘﺮﺭﻩ ﺃﻫﻠﻪ ﻫﻮ ﻋﺮﺽ ﻣﺸﺎﻫﺪ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻷﺣﻴﺎﺀ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺗﺤﻠﻴﻠﻴﺔ ﺑﻘﺼﺪ ﺗﺠﺴﻴﻢ ﺍﻷﺧﻄﺎﺀ ﻟﺘﺠﻨﺒﻬﺎ ﻭﻧﻤﺠﻴﺪﺍﻟﻔﺎ ﺿﻞ ﻟﻺﺳﺘﻤﺴﺎﻙ ﺑﻬﺎ ﻭﺿﺮﺏ ﺍﻷﻣﺜﺎﻝ ﻭﺍﻟﻌﺒﺮ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﻓﻨﻲ ﻻﻳﻈﻬﺮ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻋﻆ ﺍﻭ ﺍﻹﺭﺷﺎﺩ ﺍﻻ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻹﻳﺠﺎﺀ ﺍﻭ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﻏﻴﺮ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻓﺈﺫﺍ ﺣﻘﻖ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻫﺬﺍﺍﻟﻬﺪﻑ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﺗﻤﺜﻴﻼ ﻣﺴﺮﺣﻴﺎ ﺃﻡ ﺳﻨﻴﻤﺎﺋﻴﺎ ﻓﻰ ﺣﺪﻭﺩ ﺍﻵﺩﺍﺏ ﺍﻟﻌﺎﻣﺔ ﻭﺍﻟﺬﻭﻕ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ ﻭﺍﻹﺑﺘﻌﺎﺩ ﻋﻦ ﺇﺛﺎﺭﺓ ﺍﻟﻐﺮﺍﺋﺮ ﻭﻛﺸﻒ ﺍﻟﻌﻮﺭﺍﺓ ﻭﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻮﻗﺎﺭ ﻭﺍﻟﺤﻴﺎﺀ ﻓﺈﻧﻪ ﻻﻳﻮﺟﺪ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺣﺴﺐ ﻣﺎ ﻧﻔﻬﻢ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ ﻣﺎ ﻳﻤﻨﻊ ﻣﻦ ﻣﺸﺎﻫﺪﺓ ﻫﺬﺍﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ . ﺃﻣﺎ ﺍﺫﺍ ﺗﻀﻤﻦ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﺳﻮﺍﺀ ﺃﻛﺎﻥ ﺳﻨﻴﻤﺎﺋﻴﺎ ﺍﻭ ﻣﺴﺮﺣﻴﺎ ﺍﺛﺎﺭﺓ ﻟﻠﻐﺮﺍﺋﺮﺍﻭ ﺗﻬﺠﻤﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﺪ ﺍﻭ ﺗﻄﺎﻭﻻ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻔﻀﺎﺋﻞ ﺍﻭ ﺗﺤﺒﻴﺒﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﺮﺫﺍﺋﻞ ﺍﻭ ﻋﺮﺿﺎ ﻟﻤﺎ ﻻﻳﺠﻮﺯ ﻋﺮﺿﻪ ﺍﻭ ﺇﺑﺪﺍﺅﻩ ﺍﻭ ﻛﺸﻔﻪ ﻓﺈﻥ ﺍﻟﺘﻤﺜﻴﻞ ﻓﻰ ﻫﺬﺍﺍﻟﻮﺿﻊ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﺮﺍﻣﺎ ﻷﻧﻪ ﻳﺆﺩﻯ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﺮ ﻭﻣﺎ ﻳﺆﺩﻯ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺤﺮﺍﻡ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﺧﺬﺍ ﺑﺎﻟﻤﺒﺪﺀ ﺍﻟﻤﻌﺮﻭﻑ ﻓﻰ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻫﻮ ﻣﺒﺪﺃ ﺳﺪ ﺍﻟﺬﺭﺍﺋﻊ . ﻭﺍﻣﺎ ﻋﻦ ﺭﺃﻱ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﺍﻟﺸﺮﻳﻒ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﺍﻓﻬﻤﻪ ﺍﻧﻬﻢ ﻳﻌﺪﻭﻥ ﺍﻟﺴﻴﻨﻤﺎ ﺳﻼﺣﺎ ﺫﺍ ﺣﺪﻳﻦ ﻳﺤﺴﻦ ﺍﺣﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻣﻪ ﻓﻴﻨﻔﻌﻮﻥ ﺑﻪ ﺍﻷﻣﺔ ﻭﺍﻟﻮﻃﻦ ﻭﻳﺨﺪﻣﻮﻥ ﺑﻪ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻔﺎﺿﻞ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺎﻟﺔ ﺧﻴﺮﺍ ﻭﺑﺮﻛﺔ ﻭﻳﺴﻴﺊ ﺑﻌﺾ ﺁﺧﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﺍﺍﻟﺼﻼﺡ ﺍﻟﺨﻄﻴﺮ ﻓﻴﺤﺮﺿﻮﻥ ﺑﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﺮﻳﻤﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺮﺫﻳﻠﺔ ﺍﻭ ﺍﻟﺘﺤﻠﻞ ﺍﻭ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻭﺟﻮﻩ ﺍﻹﻧﺤﺮﺍﻑ ﺍﻟﺤﺴﻲ ﺍﻭﺍﻟﻨﻔﺴﻲ ﺍﻭﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﻘﻴﺎﻡ ﺍﻷﺧﻼﻗﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺮﻭﺣﻴﺔ ﻭﻓﻰ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻷﻣﺔ ﺑﺘﻌﻠﻴﻤﻬﺎ ﻭﺍﺭﺷﺎﺩﻫﺎ ﺍﻟﻰ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﻌﺰﺓ ﻭﺍﻟﻜﺮﺍﻣﺔ ﻭﻳﺘﻤﻨﻰ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﻌﻔﻴﻔﺔ ﺍﻟﻨﻈﻴﻔﺔ ﺍﻟﺘﻰ ﺗﻘﻮﻯ ﺟﻮﺍﻧﺐ ﺍﻟﺨﻴﺮ ﻭﺍﻟﻔﻀﻴﻠﺔ ﻓﻰ ﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﺘﻤﻨﻮﻥ ﻛﺬﺍﻟﻚ ﻟﻮﻗﺎﻣﺖ ﻋﻠﻘﺖ ﻃﻴﺒﺔ ﺑﻴﻦ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﻔﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﻹﻋﺘﺰﺍﺯ ﺑﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﻹﺭﺗﻔﺎﻉ ﺑﻤﺴﺘﻮﻯ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﻟﺬﻟﻚ ﺃﻛﺴﺮ ﻣﻨﺬ ﻋﻬﺪ ﺑﻌﻴﺪ ﻗﻮﻟﻲ ﺍﺫﺍ ﺗﺪﺍﻳﻦ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﻔﻦ ﻭﺗﻔﻨﻦ ﺭﺟﻞ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺍﻟﺘﻘﻴﺎ ﻓﻲ ﻣﻨﺘﺼﻒ ﺍﻟﻄﺮﻳﻖ ﻟﺨﺪﻣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻜﺮﻳﻤﺔ ﻭﺍﻟﻔﻦ ﺍﻟﺴﻠﻴﻢ.

تحفة المحتاج في شرح المنهاج  - (ج 29 / ص 209)
وَمَحَلُّ ذَلِكَ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ حَيْثُ لَمْ يَخْشَ فِتْنَةً وَلَا شَهْوَةً وَلَيْسَ مِنْهَا الصَّوْتُ فَلَا يَحْرُمُ سَمَاعُهُ إلَّا إنْ خَشِيَ مِنْهُ فِتْنَةٌ وَكَذَا إنْ الْتَذَّ بِهِ كَمَا بَحَثَهُ الزَّرْكَشِيُّ وَمِثْلُهَا فِي ذَلِكَ الْأَمْرَدُ ( كَبِيرَةٍ ) وَلَوْ شَوْهَاءَ بِأَنْ بَلَغَتْ حَدًّا تُشْتَهَى فِيهِ لِذَوِي الطِّبَاعِ السَّلِيمَةِ لَوْ سَلِمَتْ مِنْ مُشَوَّهٍ بِهَا كَمَا يَأْتِي ( أَجْنَبِيَّةٍ ) ، وَهِيَ مَا عَدَا وَجْهَهَا وَكَفَّيْهَا بِلَا خِلَافٍ لِقَوْلِهِ تَعَالَى { قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ } ؛ وَلِأَنَّهُ إذَا حَرُمَ نَظَرُ الْمَرْأَةِ إلَى عَوْرَةِ مِثْلِهَا كَمَا فِي الْحَدِيثِ الصَّحِيحِ فَأَوْلَى الرَّجُلُ إلى أن قال...... وَكَذَا عِنْدَ النَّظَرِ بِشَهْوَةٍ بِأَنْ يَلْتَذَّ بِهِ ، وَإِنْ أَمِنَ الْفِتْنَةَ قَطْعًا.


إسعاد الرفيق ج 2/ص 68
ﺧﺮﺝ ﻣﺜﺎﻟﻬﺎ ﺃﻯ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻧﻈﺮﻩ ﻓﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﻏﻴﺮ ﻭﺍﺣﺪ ﻭﻳﺆﻳﺪ ﻗﻮﻟﻬﻢ ﻟﻮ ﻋﻠﻖ ﺍﻟﻄﻼﻕ ﺑﺮﺅﻳﺘﻬﺎ ﻟﻢ ﻳﺤﻨﺚ ﺑﺮﺅﻳﺔ ﺧﻴﺎﻟﻬﺎ ﻓﻰ ﻧﺤﻮ ﻣﺮﺁﺓ ﻷﻧﻪ ﻟﻢ ﻳﺮﻫﺎ ﻭﻣﺤﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻯ ﻋﺪﻡ ﺣﺮﻣﺔ ﻧﻈﺮ ﺍﻟﻤﺜﺎﻝ ﻛﻤﺎ ﻫﻮ ﻇﺎﻫﺮ ﺣﻴﺚ ﻟﻢ ﻳﺨﺶ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻻ ﺷﻬﻮﺓ -ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻗﺎﻝ- ﻭﻛﺬﺍ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺑﺸﻬﻮﺓ ﺑﺄﻥ ﻳﻠﺘﺬ ﺑﻪ ﻭﺇﻥ ﺃﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻗﻄﻌﺎ.


ﺣﺎﺷﻴﺘﺎ ﻗﻠﻴﻮﺑﻲ ﻭﻋﻤﻴﺮﺓ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺻﺤـ 209
ﻭﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﺃﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺭﺅﻳﺔ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺑﺪﻧﻬﺎ ﻭﺇﻥ ﺃﺑﻴﻦ ﻛﻈﻔﺮ ﻭﺷﻌﺮ ﻋﺎﻧﺔ ﻭﺇﺑﻂ ﻭﺩﻡ ﺣﺠﻢ ﻭﻓﺼﺪ ﻻ ﻧﺤﻮ ﺑﻮﻝ ﻛﻠﺒﻦ ﻭﺍﻟﻌﺒﺮﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺒﺎﻥ ﺑﻮﻗﺖ ﺍﻹﺑﺎﻧﺔ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﻣﺎ ﺃﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺃﺟﻨﺒﻴﺔ ﻭﺇﻥ ﻧﻜﺤﻬﺎ ﻭﻻ ﻳﺤﺮﻡ ﻣﺎ ﺃﺑﻴﻦ ﻣﻦ ﺯﻭﺟﺔ ﻭﺇﻥ ﺃﺑﺎﻧﻬﺎ ﻭﺷﻤﻞ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﻣﺎ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺯﺟﺎﺝ ﺃﻭ ﻣﻬﻠﻬﻞ ﺍﻟﻨﺴﺞ ﺃﻭ ﻓﻲ ﻣﺎﺀ ﺻﺎﻑ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻪ ﺭﺅﻳﺔ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺎﺀ ﺃﻭ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺁﺓ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﻭﻟﻮ ﻣﻊ ﺷﻬﻮﺓ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺳﻤﺎﻉ ﺻﻮﺗﻬﺎ ﻭﻟﻮ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﺇﻥ ﺧﺎﻑ ﻣﻨﻪ ﻓﺘﻨﺔ ﺃﻭ ﺍﻟﺘﺬ ﺑﻪ ﻭﺇﻻ ﻓﻼ ﻭﺍﻷﻣﺮﺩ ﻓﻴﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﻛﺎﻟﻤﺮﺃﺓ .

ﺣﺎﺷﻴﺔ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺝ 8 ﺹ72
ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻟﺼﻮﺕ ﻣﻨﻬﺎ ﻓﻼ ﻳﺤﺮﻡ ﺳﻤﺎﻋﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﺨﻒ ﻣﻨﻪ ﻓﺘﻨﺔ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺍﻟﺘﺬ ﺑﻪ ﻛﻤﺎ ﺑﺤﺜﻪ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻭﻣﺜﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻷﻣﺮﺩ ﺍ ﻩ ﺑﺤﺮﻭﻓﻪ ﻭﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺍﻟﺘﺬ ﺑﻪ ﺃﻱ ﻓﻴﺠﻮﺯ ﻷﻥ ﺍﻟﻠﺬﺓ ﻟﻴﺴﺖ ﺑﺎﺧﺘﻴﺎﺭ ﻣﻨﻪ ﺍ هـ .  ﻗﺎﻝ ﻉ ﺵ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﻋﻤﻮﻣﻪ ﻳﺸﻤﻞ ﺍﻟﺠﻤﺎﺩﺍﺕ ﻓﻴﺤﺮﻡ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﺑﺸﻬﻮﺓ.

إعانة الطالبين (ج 3/ص 259)
(قوله لافي نحومرأة)أي لايحرم نظره لها في نحو مرأة كماء وذالك لانه لم يرها فيها وانما رأى مثلها ويؤيده قولهم لوعلق طلقها برؤيتها لم يحنث برؤية خيالها والمرأة مثلها فلا يحرم نظرهاله في ذالك قال في التحفة ومحل ذالك كما هو ظاهرحيث لم يخش فتنة ولا شهوة.

Dijawab oleh: (Izal Ya Fahri dan Muqit Ismunoer)

 Link asal:

Link Diskusi:
http://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=436869449743099&refid=18

1 komentar :

  1. Bagaimana kamu menghukumi haram menonton film yang membuka aurat sedangkan kamu membawa qaul fuqaha' bahwa tidak haramnya melihat aurat pada bayangan cermin dan air? Hukum film yang mendedah aurat sama hukumnya dengan bayangan cermin dan air karena kesemuanya itu bukan aurat yang hakiki.

    BalasHapus