Kamis, 22 Agustus 2013

131. NAJASAH: HUKUM BULU KUCING YANG TERPISAH SAAT MASIH HIDUP


PERTANYAAN:
Assalamualaikum
Mau nanya gimana hukumnya bulu kucing yang sudah terlepas dari badannya, najiskah bulu tersebut.

SAIL: Ida Tuel Aiene

JAWABAN:
Wa Alikum Salam. Wr. Wb.
Bulu kucing yang putus dari badannya termasuk dalam najis, karena semua anggota hewan yang berpisah ketika hidup dihukumi sama seperti bangkainya. Maka anggota manusia, ikan dan belalang yang terputus ketika masih hidup dihukumi suci. Sedangkan anggota hewan lainnya dihukumi najis baik hewan yang halal dimakan ataupun tidak, kecuali bulu dari hewan yang halal dimakan maka dihukumi suci.

NB: Bulu dari hewan yang tidak halal dimakan termasuk dalam najis yang dimaafkan bila sedikit dan demikian juga bila banyak terhadap orang yang umum bala'.

نهاية المحتاج (ج 1/ص245) دار الكتب العلمية - بيروت
ﻭﺍﻟﺠﺰﺀ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻞ )ﺑﻨﻔﺴﻪ ﺃﻭﺑﻔﻌﻞ ﻓﺎﻋﻞ( ﻣﻦ )ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ( ﺍﻟﺤﻲ ﻛﻤﻴﺘﺘﻪ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻭﺿﺪﻫﺎ ﻟﺨﺒﺮ ﻣﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﺣﻲ ﻓﻬﻮ ﻣﻴﺖ. ﻓﺎﻟﻴﺪ ﻣﻦ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﻭﻟﻮ ﻣﻘﻄﻮﻋﺔ ﻓﻲ ﺳﺮﻗﺔ ﺃﻭ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﺰﺀ ﻣﻦ ﺳﻤﻚ ﺃﻭ ﺟﺮﺍﺩ ﻭﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺸﺎﺓ ﻧﺠﺴﺔ ، ﻭﻣﻨﻪ ﺍﻟﻤﺸﻴﻤﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻮﻟﺪ ﻃﺎﻫﺮﺓ ﻣﻦ ﺍﻵﺩﻣﻲ ، ﻧﺠﺴﺔ ﻣﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﺃﻣﺎ ﺍﻟﻤﻨﻔﺼﻞ ﻣﻨﻪ ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺗﻪ ﻓﻠﻪ ﺣﻜﻢ ﻣﻴﺘﺘﻪ ﺑﻼ ﻧﺰﺍﻉ ، ﻭﺃﻓﺘﻰ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻦ ﺟﻠﺪ ﻧﺤﻮ ﺣﻴﺔ ﺃﻭﻋﻘﺮﺏ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻬﺎ ﺑﻄﻬﺎﺭﺗﻪ ﻛﺎﻟﻌﺮﻕ ﺃﻱ ﺑﺨﻼﻑ ﺳﻤﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ ﻭﻛﻼﻣﻬﻢ ﻳﺨﺎﻟﻔﻪ( ﺇﻻ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﻓﻄﺎﻫﺮ ) ﺑﺎﻹﺟﻤﺎﻉ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺰﻭﺯ ﻭﻋﻠﻰﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺘﺘﻒ ﻭﺻﻮﻓﻪ ﻭﻭﺑﺮﻩ ﻭﺭﻳﺸﻪ ﻣﺜﻠﻪ ﺳﻮﺍﺀ ﺍﻧﺘﺘﻒ ﻣﻨﻪ ﺃﻡ ﺍﻧﺘﺘﻒ .ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ { ﻭﻣﻦ ﺃﺻﻮﺍﻓﻬﺎ ﻭﺃﻭﺑﺎﺭﻫﺎ ﻭﺃﺷﻌﺎﺭﻫﺎ ﺃﺛﺎﺛﺎ ﻭﻣﺘﺎﻋﺎ ﺇﻟﻰﺣﻴﻦ } ﻭﻫﻮ ﻣﺤﻤﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺃﺧﺬﺣﺎﻝ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺃﻭ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻣﺨﺼﺺ ﻟﻠﺨﺒﺮ ﺍﻟﻤﺘﻘﺪﻡ ، ﻭﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻤﺠﻬﻮﻝ ﺍﻧﻔﺼﺎﻟﻪ ﻫﻞ ﻫﻮ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺣﻴﺎﺓ ﺍﻟﺤﻴﻮﺍﻥ ﺍﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﺃﻭ ﻛﻮﻧﻪ ﻣﺄﻛﻮﻻ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻩ ﻃﺎﻫﺮ ﻋﻤﻼ ﺑﺎﻷﺻﻞ ، ﻭﻗﻴﺎﺳﻪ ﺃﻥ ﺍﻟﻌﻈﻢ ﻛﺬﻟﻚ ﻭﺑﻪ ﺻﺮﺡ ﻓﻲ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﺑﺨﻼﻑ ﻣﺎ ﻟﻮ ﺭﺃﻳﻨﺎ ﻗﻄﻌﺔ ﻟﺤﻢ ﻣﻠﻘﺎﺓ ﻭﺷﻜﻜﻨﺎ ﻫﻞ ﻫﻲ ﻣﻦ ﻣﺬﻛﺎﺓ ﺃﻭ ﻻ ﻷﻥ ﺍﻷﺻﻞ ﻋﺪﻡ ﺍﻟﺘﺬﻛﻴﺔ ، ﻭﻟﻮ ﻗﻄﻊ ﻋﻀﻮ ﻳﺤﻜﻢ ﺑﻨﺠﺎﺳﺘﻪ ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺷﻌﺮ ﻓﻬﻮ ﻧﺠﺲ ﺑﻄﺮﻳﻖ ﺍﻟﺘﺒﻌﻴﺔ ﻟﻪ ﻫﺬﺍ ﻛﻠﻪ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻨﻔﺼﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺷﻲﺀ ﻣﻦ ﺃﺻﻮﻟﻪ ، ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﻛﺬﻟﻚ ﻣﻊ ﺭﻃﻮﺑﺔ ﻓﻬﻮ ﻣﺘﻨﺠﺲ ﻳﻄﻬﺮ ﺑﻐﺴﻠﻪ ﻛﻤﺎ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻪ ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ

حاشية الباجوري (ج 2/ص 290) الحرمين
ﻭﻣﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ )ﺣﻴﻮﺍﻥ( ﺣﻲ ﻓﻬﻮ ﻣﻴﺖ ﺍﻻ ﺍﻟﺸﻌﺮ ) ﺍﻯ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻉ ﻣﻦﺣﻴﻮﺍﻥ ﻣﺄﻛﻮﻝ ﻭﻓﻰ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺴﺦ ﺍﻻ ﺍﻟﺸﻌﻮﺭ ﺍﻟﻤﻨﺘﻔﻊ ﺑﻬﺎ ﻓﻰ ﺍﻟﻤﻔﺎﺭﺵ ﻭﺍﻟﻤﻼﺑﺲ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ) ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻣﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﺣﻲ ) ﺍﺷﺎﺭ ﺍﻟﺸﺎﺭﺡ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﺣﻲ ﺻﻔﺔ ﻟﻤﻮﺻﻮﻑ ﻣﺤﺬﻭﻑ ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻬﻮ ﻣﻴﺖ ﻟﺨﺒﺮ ﻣﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﺣﻲ ﻓﻬﻮ ﻣﻴﺖ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺻﺤﺤﻪ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﺩ ﺍﻧﻪ ﻛﻤﻴﺘﺘﻪ ﻃﻬﺎﺭﺓ ﻭﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻤﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻤﻚ ﺍﻟﺠﺮﺍﺩ ﻭﺍﻻﺩﻣﻰ ﻭﺍﻟﺠﻦ ﻃﺎﻫﺮ ﻭﻣﺎ ﻗﻄﻊ ﻣﻦ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﺤﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﺸﺎﺓ ﻧﺠﺲ ) ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻻ ﺍﻟﺸﻌﺮ ) ﻭﻣﺜﻠﻪ ﺍﻟﺼﻮﻑ ﻭﺍﻟﻮﺑﺮ ﻭﺍﻟﺮﻳﺶ ﻭﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﻣﻠﻘﻰ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺰﺍﺑﻞ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻧﻈﺮﺍ ﻟﻼﺻﻞ ﻭﺍﻟﻐﺎﻟﺐ ﺍﻧﻪ ﻣﻦ ﻣﺬﻛﻰ ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﻣﻦ ﺍﻭﺻﻮﺍﻓﻬﺎ ﻭﺍﻭﺑﺎﺭﻫﺎ ﻭﺍﺷﻌﺎﺭﻫﺎ ﺍﺛﺎﺛﺎ ﻭﻣﺘﺎﻋﺎ ﺍﻟﻰ ﺣﻴﻦ ) ﻗﻮﻟﻪ ﺍﻟﻤﻘﻄﻮﻉ ﻣﻦ ﺣﻴﻮﺍﻥ ﻣﺄﻛﻮﻝ ) ﺍﻯ ﻛﺎﻟﻤﻌﺰ ﻣﺎ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﻋﻠﻰ ﻗﻄﻌﺔ ﻟﺤﻢ ﺗﻘﺼﺪ ﺍﻭ ﻋﻠﻰ ﻋﻀﻮ ﺍﺑﻴﻦ ﻣﻦﺣﻴﻮﺍﻥ ﻣﺄﻛﻮﻝ ﻭﺍﻻ ﻓﻬﻮ ﻧﺠﺲ ﺗﺒﻌﺎ ﻟﺬﻟﻚ ﻭﺧﺮﺝ ﺑﺎﻟﻤﺄﻛﻮﻝ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﺎﻟﺤﻤﺎﺭ ﻭﺍﻟﻬﺮﺓ ﻓﺸﻌﺮﻩ ﻧﺠﺲ ﻟﻜﻦ ﻳﻌﻔﻰ ﻋﻦ ﻗﻠﻴﻠﻪ ﺑﻞ ﻭﻋﻦ ﻛﺜﻴﺮﻩ ﻓﻰ ﺣﻖ ﻣﻦ ﺍﺑﺘﻠﻰ ﺑﻪ ﻛﺎﻟﻘﺼﺎﺻﻴﻦ

ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﻬﺬﺏ (ﺝ / 3ﺹ 138 )
ﻓﺮﻉ: ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻓﻲ «ﺍﻟﻤﺨﺘﺼﺮ»: ﻭﻻ ﺗﺼﻞ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺑﺸﻌﺮﻫﺎ ﺷﻌﺮ ﺇﻧﺴﺎﻥ ﻭﻻ ﺷﻌﺮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺆﻛﻞ ﻟﺤﻤﻪ ﺑﺤﺎﻝ، ﻗﺎﻝ ﺃﺻﺤﺎﺑﻨﺎ: ﺇﺫﺍ ﻭﺻﻠﺖ ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﺁﺩﻣﻲ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﺳﻮﺍﺀ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺮ ﺭﺟﻞ ﺃﻭ ﺇﻣﺮﺃﺓ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﺤﺮﻡ ﻭﺍﻟﺰﻭﺝ ﻭﻏﻴﺮﻫﻤﺎ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ، ﻟﻌﻤﻮﻡ ﺍﻷﺣﺎﺩﻳﺚ ﺍﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻓﻲ ﻟﻌﻦ ﺍﻟﻮﺍﺻﻠﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺘﻮﺻﻠﺔ، ﻭﻷﻧﻪ ﻳﺤﺮﻡ ﺍﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﺸﻌﺮ ﺍﻵﺩﻣﻲ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ ﻟﻜﺮﺍﻣﺘﻪ، ﺑﻞ ﻳﺪﻓﻦ ﺷﻌﺮﻩ ﻭﻇﻔﺮﻩ ﻭﺳﺎﺋﺮ ﺃﺟﺰﺍﺋﻪ، ﻭﺇﻥ ﻭﺻﻠﺘﻪ ﺑﺸﻌﺮ ﻏﻴﺮ ﺁﺩﻣﻲ ـ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺮﺍً ﻧﺠﺴﺎً ﻭﻫﻮ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭﺷﻌﺮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺆﻛﻞ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ـ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻷﻧﻪ ﺣﻤﻞ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻋﻤﺪﺍً؛ ﻭﺳﻮﺍﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﻨﻮﻋﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ ﻭﺍﻟﺮﺟﺎﻝ .

Focus
ﻭﺇﻥ ﻭﺻﻠﺘﻪ ﺑﺸﻌﺮ ﻏﻴﺮ ﺁﺩﻣﻲ ـ ﻓﺈﻥ ﻛﺎﻥ ﺷﻌﺮﺍً ﻧﺠﺴﺎً ﻭﻫﻮ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻤﻴﺘﺔ ﻭﺷﻌﺮ ﻣﺎ ﻻ ﻳﺆﻛﻞ ﺇﺫﺍ ﺍﻧﻔﺼﻞ ﻓﻲ ﺣﻴﺎﺗﻪ ـ ﻓﻬﻮ ﺣﺮﺍﻡ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻟﻠﺤﺪﻳﺚ ﻷﻧﻪ ﺣﻤﻞ ﻧﺠﺎﺳﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﻼﺓ ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ ﻋﻤﺪﺍً

Mujawwib: Al Murtadho dan Arul Hasan

Link diskusi:
https://www.facebook.com/groups/230254130404633?view=permalink&id=474883189275058

Tidak ada komentar :

Posting Komentar